القاهرة-أ ش أ

قال الدكتور مصطفى الوكيل عضو مجلس نقابة الصيادلة إن النقابه العامة خاطبت النقابات الفرعية بمستجدات سحب الشركات للأدوية منتهية الصلاحية, وفق ما تم إرساله من قوائم بأسماء الصيدليات وقيمة ما تم سحبه من الأدوية منتهية الصلاحيه في الفترة الماضية.

وأضاف أن المنشور تضمن أسماء الصيدليات وعناوينها وقيمة الأدوية المنتهية الصلاحية التي تم سحبها منها وتاريخ السحب, لذا يتطلب من الفرعيات سرعة إجراء التحريات اللازمة حول الأرقام الواردة للتأكد من صحة البيانات والوقوف على نقاط القصور لتوقيع عقوبات على الشركات المخالفة.

وأوضح أن النقابة العامة تعقد اجتماعات بصورة مستمرة مع اللجنة المشكلة لمتابعة تنفيذ “الوش اوت” للتأكد من التزام شركات التوزيع بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق.

وأفادت الشركات أنه تم من بداية يناير 2017 حتى الآن سحب أدوية منتهية الصلاحية من كافة الصيدليات على مستوى الجمهورية بقيمة تتجاوز ال 150 مليون جنيه, مشيرا إلى أن النقابة تتابع تنفيذ قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية وترى أن هناك شركات التزمت بالقرار وجارى اتخاذ إجراءات ضد الشركات الممتنعة, مشيرا إلى أن النقابة تتابع مع اللجنة المشكلة لتنفيذ قرار “الوش اوت” للتأكد من التزام كافة الشركات للوصول إلى هدف النقابة من القرار بجعل صيدليات مصر خالية من الأدوية منتهية الصلاحية.

من جانبه, صرح الدكتور ثروت حجاج رئيس لجنة الصيدليات بنقابة الصيادلة أنه تم خلال الفترة الماضية عقد لقاءات متعددة مع جهات عديدة للضغط من أجل تنفيذ قرار سحب الدواء منتهي الصلاحية, وتم تنفيذ طلب النقابة الخاص بإرسال سجلات ببيانات مسحوبات شركات التوزيع ترسل للإدارة المركزية والنقابة .