بيروت- أ ش أ

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي ضرورة التوافق بين دول حوض النيل الثلاث / مصر واثيوبيا والسودان /على طريقة تشغيل وملءسد النهضة الاثيوبيحتى يتم التخفيف من آثاره على مصر. 

  وصرح عبد العاطي  اليوم الخميس -“إن تأثير بناء سد النهضة في اثيوبيا لم يظهر بعد على مصرلان تدفق المياه إلى مصر مازال مثل الأعوام الماضية ولم يتم حتى الآن بدء ملء السد ولكن من المحتمل أن يتم بدء ملء جزء من السد العام المقبل”. 

  وأضاف :”إنه يمكن التقليل من تأثير بناء السد على مصر في حال وجود توافق بين مصر واثيوبيا والسودان على أسلوب الملء والتشغيل والادارة أثناء الفيضان وأثناء الجفاف عندها سيكون مثل كافة السدود التي تم إنشاؤها بتوافق بين الدول وليس لها أي مشاكل” .

وأكد وزير الري التزام مصر التام بكل الاتفاقيات التي تم إبرامها وتطبيق روح الاتفاق .. قائلاً “نحن نتوقع من الآخرين أن يكون لديهم نفس الروح ونفس النهج الذي تنتهجه مصر فيما يخص إدارة نهر النيل”. 

وأوضح أن هناك اجتماعا للجنة الفنية المشتركة بين مصر وإثيوبيابعد اجتماعها فى الاسبوع الماضي .. وأوضح أن هناك خلافات فنية على بعض الامور الأساسية فى اللجنة وأنه من المفترض أن تكون هناك جولة نقاش على مستوى أعلى من الفنيين .. معربا عن الأمل فى حل تلك المشاكل.