أخبار مصر

صحف أمريكية: قيادة السعوديات للسيارات علامة واضحة على إتجاه “التحديث” بالمملكة

 

 

أبرزت الصحف الأمريكية خبر السماح للنساء السعوديات بقيادة السيارات، ووصفت صحيفة “واشنطن بوست” هذا القرار بأنه “علامة واضحة” على إتجاه التحديث الذي تنتهجه السعودية.

وأضافت الصحيفة أن التدابير التي تتيح للنساء قيادة السيارات لن تدخل حيز التنفيذ حتى الصيف المقبل معربين عن قلقهم من أن النساء قد يحتاجن إلى إذن من الأوصياء الذكور مثل الزوج أو الأخ كما هو مطلوب قانونيا للعديد من القرارات التي تتخذها النساء السعوديات في الحياة.

وترى الصحيفة أن السعودية التي عانت طويلا من الدعاية السلبية على سياساتها الداخلية التقييدية بدت حريصة على بث التغيير.

أما صحيفة “نيويورك تايمز” فقد أفردت تقارير عدة بشأن حركة النضال من قبل عدد من الناشطات السعوديات لنيل حق المرأة بالقيادة في السعودية ومحاولاتهن على مدى سنوات لتحدي هذا الحظر.

وذكرت الصحيفة إن القادة يأملون أن يساهم هذا الإجراء على الصعيد الاقتصادي بزيادة مشاركة المرأة في أماكن العمل وعبر تقليص التكاليف التي كانت تدفعها المرأة سواء لتأجير السيارات أو السائقين.

 

صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” كذلك أوردت تقريراً مفصلاً عن القرار وخلفياته وفوائده الاقتصادية لهذا القرار حيث وصفت “إنهاء الحظر” بأنه سيرتبط بنتائج اقتصادية كبرى حيث ستتقلص النفقات التي كانت تتكبدها العائلة السعودية لتأجير سائقين للنساء.

كما تناولت الصحيفة أيضا مسيرة عدد من الناشطات السعوديات ودورهن في توليد حركة نسائية للمطالبة بتحرر المرأة من قيودها الإجتماعية وعلى رأسها قضية قيادة المرأة للسيارة.

 

وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” استفتاء كردستان العراق على الانفصال بأنه “خطير وغير حكيم” حيث أنه أثار آمالاً عريضة للأكراد لا يمكن تحقيقها ليس في العراق فقط وإنما أيضاً في كل من إيران وتركيا وسوريا.

وترى الصحيفة أن الاستفتاء سيؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار في أكثر بقعة في العالم تعاني من غيابه.