بنغازي - أ ش أ

التقى القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي، مساء اليوم الثلاثاء، بمقر الوزارة في العاصمة روما، بعد لقائه رئيس هيئة الأركان العامة، الجنرال كلاوديو جراتسيانو.

وذكرت وكالة الاأنباء الإيطالية أن مصدرا مقربا من حفتر أفاد في وقت سبق الزيارة بأن القائد العام للجيش الليبي يزور روما تجاوبا مع دعوة من رئيس الوزراء الإيطالي، باولو جنتيلوني سلمت له عبر وزير الداخلية الإيطالي، ماركو مينيتي، عقب زيارة الأخير لمقر القيادة العامة بالرجمة/ شرق بنغازي.

وأكد المصدر أن الزيارة تأتي من باب التعاون بين الدولتين في عدد من الملفات الأمنية، أبرزها الهجرة غير النظامية والاستماع إلى الخطة المقترحة لمكافحتها، والتي تقدر تكلفتها بـ 20 مليار يورو تنفذ على مدى سنوات.

كما ذكر المصدر أن حفتر سينقل للحكومة الإيطالية تخوفهم من التواجد الإيطالي في المياه الإقليمية الليبية وفي مدينة مصراتة، الذي يعد تهديدا لاستقلالية الدولة وانتهاكا لسيادتها.. كما سيناقش الطرفان، وفق المصدر الليبي، .سبل التعاون في مجال التدريب والتطوير وذلك بتدريب 100 ضابط ليبي كي ينخرطوا بدورهم في عمليات تدريب عناصر بالجيش الوطني الليبي.