عمان - أ ش أ

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد نجيب الفاخوري عن تقديم الاتحاد الأوروبي مساعدة مالية على شكل قرض ميسر للأردن بإجمالي 200 مليون يورو.

وقال الفاخوري في بيان له يوم الإثنين” إن القرض يأتي كأحد الالتزامات التي تم الإعلان عنها من قبل الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر “دعم سوريا والمنطقة” الذي عقد في لندن في فبراير 2016.

وأضاف أنه تم استكمال التوقيع من الحكومة الأردنية والاتحاد الأوروبي على وثيقتي مذكرة تفاهم والقرض الميسر الخاصتين بتقديم المساعدة المالية المذكورة بقيمة 200 مليون يورو، حيث وقع على كلتا الوثيقتين عن الجانب الأردني وزير المالية عمر ملحس ومحافظ البنك المركزي زياد فريز ، وعن الجانب الأوروبي مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون المالية والاقتصادية والضرائب والجمارك بيير موسكوفيسي.

وأوضح الفاخوري أن مبلغ المساعدة المالية سيحول إلى الخزينة على دفعتين الأولى بقيمة 100 مليون يورو ستصرف قبل نهاية العام الحالي 2017 في حين ستصرف الدفعة الثانية بقيمة 100 مليون يورو خلال عام 2018.

وأشار إلى أن هذه المساعدة مخصصة لتغطية الفجوة التمويلية من خلال توفير الدعم المباشر للخزينة ضمن أداة التعاون المالي للاتحاد الأوروبي للدعم المالي على المستوى الكلي.

وكان الأردن حصل عام 2015 على قرض ميسر أول للمساعدة المالية الكلية على المستوى الكلي بقيمة 180 مليون يورو الاتحاد الأوروبي صرف على دفعتين الأولى بقيمة 80 مليون يورو والثانية بقيمة 100 مليون يورو.