القاهرة-أ ش أ

شهد وزير الثقافة حلمي النمنم حفل تسليم جائزة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية لعام 2016 -2017, الذى أقيم بالمسرح الصغير بالأوبرا, بحضور المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق, والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق, والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن اجتماعي, وعدد كبير من الصحافيين واعلامين.

وذكرت وزارة الثقافة, في بيان اليوم الاحد, أن الحفل شهد عرض فيلم تسجيلي, وأعلنت المؤسسة عن جوائز تشجيعية, قيمتها 200 ألف جنيه, لثلاثة من الزملاء, وهم: غادة الشريف عن أعمالها المرتبطة بالمرأة, وأحمد حسن عن تغطية الحروب كمراسل صحفي على الأرض, ومحمد صلاح الدين بصل عن دقة تغطيته في الشؤون القضائية.

كانت مؤسسة “محمد حسنين هيكل للصحافة العربية” عقدت الليلة الماضية احتفالية تسليم جائزة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية 2016 / 2017 الذي يوافق أيضا ذكرى ميلاده, وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري, وعرض فيلم تسجيلي عن الراجل الكبير بعنوان “عمر من الصحافة”, قبل أن تعلن مؤسسة محمد حسنين هيكل حجب الجائزتين اللتين أطلقتهما في مجالي السبق والتحقيق الاستقصائي والبالغة قيمة كل منهما 250 ألف جنيه, نظرا لحداثة المسابقة وتأخر الإعلان عنها, وعدم توافر الفرصة الكافية للمشاركة في التقدم إليها من العالم العربي.

وتم خلال الحفل توقيع بروتوكول بين أسرة محمد حسنين هيكل والدكتور مصطفى الفقي رئيس مكتبة الإسكندرية, حيث تقدمت زوجته هدايت تيمور بإهداء مكتباته في الإسكندرية والقاهرة والجيزة إلى مكتبة الإسكندرية.

كما أعلنت المؤسسة إطلاق زمالة بالتعاون بين مؤسسة هيكل, ومؤسسة الصنداي تايمز البريطانية, والتي تتيح للمتقدمين من شباب الصحفيين العمل مدة شهرين بمؤسسة “ذا تايمز” , وصحيفة “ذا صنداي تايمز”, على أن يتم اختيار المرشحين خلال الأشهر القادمة.