رويترز

تحل الهند ضيف شرف الدورة السادسة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة الذي يقام سنويا في مدينة الناظور بشمال المملكة المغربية.

وقال عبد السلام بوطيب مدير المهرجان في بيان إن “نخبة من أبرز الفنانين الهنديين” ستمثل بلدها في المهرجان فيما يجري العمل على الإتفاق مع الممثل شاروخان للحضور.

وينظم مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم المهرجان في الفترة من السادس إلى الثاني عشر من نوفمبر (تشرين الثاني) تحت شعار “ذاكرة مياه المحيط”.

وأشار البيان إلى أن الهدف من اختيار هذا الشعار هو “خلق نقاش مثمر حول المشترك الإنساني وآفاق ساكنة بلدان ضفتي المحيط، التي يشكل المغرب جزءا منها، وذلك عبر عرض أفلام حول هذه التيمة ومناقشة مواضيعها وأفكارها بمدينة الناظور لؤلؤة المتوسط”.

تشارك في المهرجان ثمانية أفلام بمسابقة الأفلام الطويلة تمثل العراق وبولندا وإسبانيا والهند والبرتغال وإيطاليا واليونان والمغرب. ويرأس لجنة التحكيم الناقد السينمائي المغربي محمد رودا.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية تشارك تسعة أفلام تمثل بيرو وإسبانيا والبرازيل وفرنسا وكندا وتشيلي والأرجنتين وجمهورية الدومنيكان والمغرب. ويرأس لجنة التحكيم الممثل والمنتج الفرنسي بيير اونري دي ليو.

وتقام على هامش المهرجان ورش تدريب لكتابة السيناريو والإخراج إضافة إلى ندوة عن الهند يشارك فيها سياسيون ودبلوماسيون وحقوقيون ومثقفون.

ويكرم المهرجان هذه الدورة محمد زبيد زوج الممثلة فضيلة بنموسى والسيدة لمباركي نجية زوجة الممثل صلاح الدين بنموسى وذلك بهدف لفت الانتباه إلى أهمية الشريك المشجع والمتفهم والداعم بالنسبة للعاملين في المجال الفني والسينمائي بشكل خاص.