أخبار مصر

حسن المستكاوي: هل عرفنا الاحتراف؟

** من المتفق عليه من أجل الشفافية، و«شقيقتها نزاهة» عدم دخول رؤساء أندية وأعضاء مجالس إدارات أندية انتخابات الرابطة التى ستدير بطولة الدورى الممتاز، وعلى أن ينتخب مجلس مستقل محترف من شخصيات تملك خبرات ويتقاضى رواتب. وبناء عليه من المتفق عليه أيضا عدم دخول أى عضو من مجلس إدارة اتحاد الكرة انتخابات الرابطة أو التعيين من قبل المجلس لعضويتها.. لكن من الوارد اختيار اتحاد الكرة لشخصيات من خارج مجلس الإدارة. كذلك تنتخب لجنة المسابقات وتتبع رابطة الأندية على أن تظل لجنة الحكام تابعة لاتحاد الكرة.

** إن استغناء اتحاد الكرة عن إدارة مسابقة الدورى الممتاز والاستغناء عن شئونها المالية، وحقوق البث الفضائى، وجدول المباريات وغير ذلك من أمور المسابقة هو استغناء عن أهم أنشطة الاتحاد وهو ما يحسب له، إذ أن تلك معضلة من معضلات الكرة المصرية القائمة منذ عقود ولم تحل، ويبدو انها أخيرا فى الطريق إلى الحل.. لعل ذلك يفك اللعبة الشعبية الأولى من خيوط الكنافة..

**********
** تعليقا على أداء الزمالك فى مباراته مع الداخلية، أحسب أن سرعة إنطلاق وسرعة جرى عبدالله جمعة ومدبولى الجناحان الطائران من أسباب تأخر مساندة خط الوسط ودخول المهاجمين بكثرة عددية إلى منطقة جزاء الداخلية.. فالإثنان سرعتهما كبيرة وحركتهما سريعة، وخطوط تلك الحركة مفاجئة، تربك المنافس وتربك الزميل..!

*************
** بالمناسبة ربما يجب أن تمنح الفرصة مستقبلا وليس الآن للانضمام للمنتخب للاعبين يتميزون بالسرعة وبالمهارات مثل جناحى الزمالك جمعة ومدبولى. فالسرعة الممزوجة بالمهارة من أهم أسلحة اللاعب الكرة الجديدة.. وأكرر مستقبلا لأن الوقت لا يسمح فى وسط معركة التأهل للمونديال.. خاصة أن قرار الاختيارات صدر من جانب المدير الفنى.. فقد «اختار هيكتور كوبر 14 لاعبا محترفا لخوض مباراة المنتخب مع الكونغو».. هذا تقريبا هو نص الخبر الذى نشر فى جميع الصحف بشأن اختيارات المدير الفنى الأرجنتينى.. فهل المعنى هو أن اللاعبين الآخرين الذين يلعبون فى الدورى المصرى غير محترفين؟ هل الإحتراف فقط فى أندية أوروبية؟ أليس جميعهم من المحترفين؟ ما هو تعريف الاحتراف تحديدا؟ هل هو تفرغ اللاعب للعبة؟

** تعريف الاحتراف بشكل مطلق فى أى مهنة كما أفهمه هو: «أداء العمل بأقصى طاقة ودقة وبتميز وتفرد وبإبداع، وبابتكار». وبناء عليه يمكن تحديد من هو لاعب المنتخب المحترف ومن هو اللاعب غير الهاوى ومن هو اللاعب الهاوى حسب تصنيفات قديمة للفيفا قبل أن نعرف نحن الاحتراف وقبل أن يعرفنا الاحتراف..هذا إذا كنا عرفناه أو عرفنا حقا.