اخبارمصر-حموده كامل

أعلنت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة وضع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، إطلاق الحملة الإعلامية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، حيث أن المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء ، في ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥ قد وجه بإعداد حملة لتوعية المواطنين بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

واوضحت جبر ان اللجنة قامت بالاستعانة بالخبرات لاعداد دراسة لتقديم المضمون الاعلامي المطلوب، حيث أن الهجرة غير الشرعية هي انتهاك للانسان، وآدميته، وان الحملة تقوم على ثلاثة محاور تتمثل في الردع ، والتوعية، والحل
واكدت جبر ان افضل السبل للوصول للمواطنين من خلال حملات التوعية باستخدام نجوم محببين مثل كابتن حازم امام، واليوم نطلق الحملة التوعوية ونجمها الرئيسي كابتن حازم امام، الذي نشكره لمشاركته وايمانه بصرورة حماية الشباب وتوعيتهم.

وأوضحت جبر أن هناك جهات كثيرة شاركت في الحملة الاعلامية، منها وزارات مثل وزارة الخارجية ووزارة العدل والهجرة، وهيئات مثل هيئة الرقابة الإدارية، ومنظمات دولية مثل المنظمة الدولية للهجرة من خلال وكالة الأمم المتحدة للهجرة، والوكالة الامريكية للتنمية المستدامة لاطلاق الحملة تحت عنوان: أهلك..حلمك..حياتك..لا للهجرة غير الشرعية، كما أنه هناك 25 جهة أعضاء في اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية

ومن جانبه، اكد كابتن حازم امام، ان مشاركته في الحملة شرف له، حتي يشارك في انقاذ الشباب وتوعيتهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وتمنى التوفيق للحملة وتأثيرها علي الشباب.

كما اكد عمرو طه، مدير مكتب القاهرة للمنظمة الدولية للهجرة، اهمية هذه الحملة واثني علي توجه الحكومة المصرية في هذا الاتجاه، واشار الي استخدام الحملة لكافة الادوات المتاحة من سوشيال ميديا وغيرها للوصول للشباب والتأثير عليهم، واضاف ان هناك 5000 ضحية للهجرة غير الشرعية فقط في 2016.

واكد طه علي اهمية كل المحاور ودور الاسرة والمدرسة بجانب المنظمات والحكومة، واوضح انه يجب تضافر الجميع لانجاح الاستراتيجية القومية لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية وتحقيق اهدافها.

وردا على سؤال حول التنسيق الإعلامي للحملة، أكدت السفيرة نائلة جبر ان هناك تنسيق مع وسائل الاعلام المختلفة لتوصيل الرسالة التوعوية للشباب المصري، وذكرت نائلة جبر ان هناك تعاونا مع الجامعة العربية والاتحاد الافريقي لمواجهة الهجرة غير الشرعية، ولذلك انضمت مصر للحملة التي تنظمها وزارة الداخلية الايطالية لمواجهة هذه الظاهرة

كما قامت اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بتكريم كابتن حازم امام وإهداء درع اللجنة والحملة له.

ومن جانبه اكد السفير محمد غنيم بان هناك اتفاقيات تم توقيعها مع عدة دول اوروبية للهجرة وتوفير فرص عمل للمصريين في هذه الدول ومنها المانيا، واضاف غنيم ان هناك اجراءات وقائية للحماية من جماعات الجريمة المنظمة العابرة للحدود، فهناك تعاون بين اجهزة ضبط الحدود واجهزة ضبط القانون، للحد من هذه الجرائم التي تركز علي الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

واكدت د. ايمان زكريا وكيل أول وزارة الهجرة، ان هناك تكامل بين الوزارة واللجنة، كما قامت وزارة الهجرة بحملة في هذا الاطار وبالتعاون مع الجهات الدولية وكانت بعنوان: قبل ما تسافر.. فكر وشاور.