القاهرة - أ ش أ

أكد الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، اكتمال الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد (2017 – 2018) في مدارس التعليم الفني بنوعياته وتخصصاته المختلفة، حيث تستقبل مدارس التعليم الفني قرابة المليوني طالب وطالبة في ألفي مدرسة فنية نظام ثلاث وخمس سنوات في النوعيات الأربعة صناعي وزراعي وتجاري وفندقة.

وقال الجيوشي، في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين إن المديريات التعليمية انتهت من إجراءات التنسيق وتوزيع وقبول الطلاب في التخصصات المختلفة، حيث تتصدر التخصصات الصناعية رغبات الطلاب وأرقام الملتحقين، تليها التخصصات التجارية ثم الزراعية فالفندقية وتختتم بالمهنية.

وأشار إلى أنه تم التأكيد في اجتماع موسع مع قيادات القطاع علي سرعة الانتهاء من وضع خطط المتابعة للعملية التعليمية لموجهي العموم المركزيين ونظرائهم في المديريات موزعة على كل مدارس مصر خلال كل أسابيع العام الدراسي.

وأضاف الجيوشي، أن الوزارة انتهت أيضا بالتعاون مع جمعيات المستثمرين واتحاد الصناعات من قبول وتسكين طلاب التعليم المزدوج (مبارك/كول) المتوقع زيادة أعدادهم هذا العام والوصول لأرقام غيرمسبوقة في تاريخ المنظومة التي بدأ تطبيقها مع الجانب الألماني قبل ربع قرن، حيث تتضمن إجراءات القبول عقد الاختبارات للمتقدمين بمشاركة الشركات والمؤسسات المعنية بتقديم فرص التدريب.

وأوضح أنه قد ساهمت عدة جهات هذا العام وعلي رأسها هيئة الرقابة الإدارية في زيادة نسب الالتحاق وفتح مجالات تعاون جديدة مع قطاعات حكومية كبري، بهدف تعزيز فرص تدريب العمالة الفنية، وإكساب طلاب التعليم الفني مهارات سوق العمل.

وفي سياق متصل، تنتهي هذا الأسبوع عمليات الصيانة البسيطة للمدارس الفنية، ويستمر العمل خلال العام المالي لإتمام أعمال الصيانة الشاملة وفق خطة اللا مركزية واعتمادات الباب السادس للميزانية الاستثمارية.