القاهرة -ا ش ا

تستضيف مؤسسة الشموع للثقافة والفنون برئاسة الكاتبة الدكتورة لوتس عبد الكريم معرضا للفنان التشكيلي عبد العال تحت عنوان “بهجة” يضم أربعين لوحة رسمها خلال السنوات التي سبقت إصابته بالعمى والصمم في 2013.

ويفتتح الدكتور مصطفى الفقي المعرض في السابعة من مساء السبت 23 من سبتمبر الجاري، في حضور لفيف من الفنانين والإعلاميين.

وقدمت الدكتورة لوتس عبد الكريم المعرض بكلمة جاء فيها: “امرأة الفنان التشكيلي عبد العال هي مرآته التي رأيناه فيها، وطالعنا نساءه الكثيرات عبرها، فهي مختلفة ومتنوعة، فاستطاع أن يرسم الباطن وأن يحتفي بالظاهر أيضا، إذ له شخصيته التي لا تنسى في فن البورتريه، وبصمة تذكر بالكبار من أمثال أحمد صبري وحسين بيكار وصبري راغب وصلاح طاهر وعز الدين حمودة وحسن سليمان وجمال كامل”.

ولد الفنان عبدالعال في بور سعيد في  1944/1/19، وحصل على  بكالوريوس كلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة سنة 1966 وهو عضو نقابة الفنانين التشكيليين، وعضو نقابة الصحفيين وعضو جماعة أتيليه القاهرة وعمل رساما بمجلة “الفجر” القطرية، وبمجلتي “روزاليوسف” و”صباح الخير”.

أقام عبد العال عددا من المعارض منها: معرض بقاعة إيوارت بالجامعة الأمريكية 1989م، ومعرض بعنوان “رباعية مصرية” بقاعة “دروب” بجاردن سيتى 1997م ومعرض بعنوان “دانتيلا” بقاعة بيكاسو بالزمالك 2006م، ومعرض “صباح الخير” بجاليرى قرطبة ابريل 2015م .

ومعرض بقاعة “بيكاسو إيست” بالتجمع الخامس مايو 2016م.