العريش - أ ش أ

بحث محافظ شمال سيناء اللواء عبد الفتاح حرحور، مع المجلس التنفيذي، الاستعداد للعام الدراسي الجديد ولمواجهة مخاطر الأمطار والسيول المتوقعة.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي الذي عقد اليوم الأحد، في قاعة اجتماعات المحافظة برئاسته وبحضور سكرتير عام المحافظة اللواء محمد السعدني والسكرتير العام المساعد للمحافظة عبد العال البدري ومساعد مدير الأمن ورؤساء مجالس المدن ومديري المديريات والإدارات التنفيذية وأجهزة الخدمات في المحافظة.

وقال المحافظ إن الاستعداد للعام الدراسي الجديد يبدأ بتجهيز المدارس والانتهاء من أعمال الصيانة بها، واستكمال توصيل المرافق إلى المدارس الجديدة، وتجهيز الاستراحات لإقامة المدرسين (خاصة في وسط سيناء) حتى يتم تخصيص كل وقت المدرسين للعملية التعليمية وخدمة التلاميذ.

وبدأ المحافظ جلسة المجلس التنفيذي بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح جميع شهداء مصر وسيناء من قوات مسلحة وشرطة ومدنيين، وقراءة الفاتحة على أرواحهم.

وحذر المحافظ أي مسئول لا يلتزم باجتماعات المجلس التنفيذي وتطبيق التزاماته مع المحافظة لصالح المواطنين بمخاطبة الوزير المختص والاستغناء عن خدماته في المحافظة.

واستعرض المحافظ إجراءات الاستعداد للعام الدراسي الجديد.. مؤكدا على استكمال جميع المرافق والخدمات في المدارس الجديدة وتجهيزها لاستقبال التلاميذ والطلاب مع بداية العام الدراسي يوم السبت المقبل، وأن يتم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة قبل موعد بدء الدراسة.

واطمأن المحافظ على موقف المدارس الجديدة وتوصيل المرافق وأعمال الصيانة.. مشددا على الانتهاء من جميع الأعمال في موعد نهايته الخميس المقبل.. كما اطمأن على موقف التنقلات والانتدابات الداخلية ووصول الكتب الدراسية.

وشدد على ضرورة الاهتمام بتحية العلم من خلال طابور ثابت صباحا في كل مدرسة، وحظر ربط تسليم الكتب الدراسية بسداد الرسوم الدراسية.

وتفقد موقف التغذية المدرسية ونوعيتها، مشيرا الى أنها أصبحت حاليا مسئولية مباشرة للمحافظ والتربية والتعليم.

وأكد على دعم العملية التعليمية في الشيخ زويد ورفح بتوفير عدد إضافي من السيارات لنقل المدرسين بدعم من البنك الأهلي المصري، وكذلك على توفير الاستراحات اللازمة لإقامة المعلمين في وسط سيناء .. مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من تسكين نحو 90% من مدرسي وسط سيناء في الاستراحات المخصصة لهم; حيث تم توفير شقق إسكان اجتماعي، علاوة على إقامة كرفانات وتجهيزها لإقامتهم.

وأصدر المحافظ تعليماته بضرورة إزالة الأكشاك المقامة على أسوار المدارس أو بجوارها أو بجوار أية مصلحة حكومية.

ومن جانبه .. أكد وكيل مديرية التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور عبد الكريم حسن الشاعر أنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات الخاصة باستقبال العام الدراسي الجديد، وأصبحت المدارس جاهزة بنسبة 100%.. مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من البرامج التأهيلية للمعلمين وتدريب جميع العاملين في المدارس، إضافة إلى الانتهاء من حركات التنقلات والانتدابات للمعلمين والعاملين في المدارس وسد العجز على مستوى المحافظة.

وأكد الشاعر وصول الكتب الدراسية في مختلف المواد لجميع المراحل التعليمية بنسبة 90%، وجارى استكمال الباقي خلال الأيام القادمة، مضيفا أنه تم توزيع الكتب على المدارس في مختلف الإدارات التعليمية، وهناك لجان متابعة تزور المدارس للتأكد من انتهاء أعمال الصيانة البسيطة والشاملة وتوافر الكتب وجاهزية المدارس للعام الدراسي الجديد.

وأشار إلى أنه بالنسبة للتغذية المدرسية فقد تم اعتماد مبلغ 19 مليون جنيه لتوفير التغذية بالتنسيق بين وزارات التربية والتعليم والصحة والتضامن الاجتماعى والمحافظة، وسيتم توزيعها على المدارس وفقا للإجراءات المتفق عليها بين الوزارات الثلاثة والمحافظة لضمان وصول تغذية سليمة مطابقة لكافة المواصفات حرصا على صحة الطلاب.

وأضاف أنه تم تخصيص 25 مليون جنيه من صندوق دعم وتمويل المشروعات لإنشاء 50 استراحة لاقامة المدرسين وحل مشكلتهم وخاصة في مدارس وسط سيناء، منها: 35 استراحة في مدارس الحسنة، و15 استراحة في مدارس نخل.. كما تم ترشيد فراغات في 6 مدارس لإقامة استراحات بها، وتخصيص 600 ألف جنيه من الخطة الاستثمارية لهيئة الأبنية التعليمية لإقامة حوالي 30 كرفانا وتوزيعها على المدارس وتجهيزها وتأثيثها وإعدادها كاستراحات لإقامة المدرسين لحل المشكلة.

وأعلن مدير عام هيئة الأبنية التعليمية في منطقة شمال سيناء المهندس أحمد سالم أنه تم الانتهاء من إنشاء 3 مدارس جديدة وتوسيع مدرستين بتكلفة إجمالية 17 مليون و220 ألف جنيه، وأصبحت تلك المدارس جاهزة للعمل في العام الدراسي الجديد خلال الشهر الجاري.. علاوة على أن هناك 22 عملية صيانة، منها: 5 مدارس صيانة رئيسية، و4 مدارس صيانة عاجلة، و4 مدارس يتم بها ترشيد مساحات لإقامة استراحات عليها.

وأشار إلى أن هناك 10 مدارس تدخل الخدمة لأول مرة، منها 8 مدارس جاهزة، فيما يجري الانتهاء من المدرستين الأخرتين.

من ناحيته، أشار مدير عام الإسكان المهندس محمد رضوان إلى انتهاء المحافظة من توصيل المرافق والخدمات إلى المدارس الجديدة، وجارى التنسيق مع الجهات المستفيدة من أجل إنهاء المرافق اللازمة.

فيما أعلن ممثل الغرفة التجارية المهندس عبد الله الحجاوي أنه تم تجهيز معرض “أهلا بالمدارس” بالاشتراك مع مديرية التموين، ويضم 107 عارضين لبيع المستلزمات والأدوات المدرسية بأقل من السعر المقرر في الأسواق الخارجية.

من ناحية أخرى، تناول المجلس التنفيذي استعدادات المحافظة لمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول المحتملة خلال الفترة القادمة، حيث استعرض المحافظ الإجراءات المختلفة لكافة الجهات المعنية ومدى استعدادها لمواجهة الأمطار والسيول.. مشيرا إلى ضرورة التدريب من الآن على كيفية مواجهة الكوارث والأزمات، وأن يتم تطهير مخرات السيول.

كما أصدر المحافظ توجيهاته لرؤساء مجالس المدن برفع كفاءة شبكات تصريف مياه الأمطار، وبأن تتولى لجنة من الموارد المائية والري تطهير سدود وأودية: الروافعة والكرم والجرافي والسدود التعويقية، وصيانة البرابخ على الطريق الدولي في وسط سيناء، وأن يتم التنسيق مع معهد بحوث الموارد المائية والإدارة العامة للمياه الجوفية والري للحصول على نشرة التنبؤات الجوية والإنذار المبكر لسقوط الأمطار بصفة يومية، ورصد ومتابعة وتحليل الأحداث الخاصة بالسيول والتنسيق مع الجهات المعنية لحل الأزمات الناجمة عن السيول المتوقعة، مع استمرار التواصل مع غرف العمليات الفرعية والرئيسية على مستوى المحافظة ومجالس المدن والأجهزة المعنية.

واستعرض المحافظ تعليمات وتوجيهات رئيس الوزراء ومجلس المحافظين بخصوص بعض المواقف وكيفية التعامل معها لصالح المواطنين.