أخبار مصر - دعاء عمار

نشرت صحيفة “ايكونوميست” تقريرا وصفت فيه مصر بأنها “تناضل” لاصلاح إقتصادها مشيرة إلى القرارات الجريئة التي اتخذتها.

ويرى المحللون أن النمو الأخير بفضل السياسة المالية والنقدية التي تتخذها مصر على الرغم من إرتفاع الدين الحكومي لـ 130٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

وتشير الصحيفة إلى أن الدولة لعبت دورا كبيرا في الأعمال التجارية منذ ثورة 1952 حيث قامت بتشغيل المصانع والبنوك والمرافق وحتى دور النشر في الصحف وفي وقت ما كان أكثر من نصف الإنتاج الصناعي في مصر و 90٪ من إيراداتها المصرفية من القطاع العام، وهو الامر الذي ساعد هذا الاقتصاد الاجتماعي على خلق طبقة وسطى، ولكن بحلول السبعينيات أصبح هذا القطاع في حالة تضخم وغير فعال.

 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز تكشف أن المحلل السياسي الشهير “حاتم الجمسي” والذي تستضيفه قنوات مصرية يجري مداخلاته من غرفة غسل أطباق بالمطعم.

وبحسب الصحيفة فإن الجمسي -48 عاماً- يعمل “صانع شطائر” بولاية كاليفورنيا الأميركية كما أنه يقدم تحليلات بخصوص أبرز قضايا السياسة الأمريكية والشرق الأوسط، وحتى تلك المتعلقة بكوريا الشمالية.

وأضافت الصحيفة: “عندما تنتهي المداخلة التلفزيونية التي يُجريها الجمسي مع التلفزيونات المصرية ويخرج من غرفة غسيل الصحون التي يستخدمها كأستوديو يعود إلى زبائنه في متجره الصغير ببوديجا شمال كاليفورنيا ليسألهم إن كانوا يريدون المزيد من الكاتشاب على ساندويتشات البيض التي طلبونها”.

ومن جهته يبرّر الجسمي ترويجه لنفسه على أنه محلل سياسي من خلال نشاطه الواسع على وسائل التواصل الاجتماعي بأنه رجل متعلم ولا يتعارض ما يفعله مع القانون، على حد قوله للصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسيرة “المحلل السياسي” بدأت العام الماضي عندما كتب مقالاً لإحدى المؤسسات الصحفية المصرية توقع فيه فوز “دونالد ترامب” بالانتخابات الرئاسية الأميركية، في نوفمبر الماضي، وهو ما تحقق بالفعل.

 

وصفت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” “دونالد ترامب” بأنه يتعامل بـ”دم بارد” مع قضية اللاجئين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لايجدر بـ”ترامب” أن يدير ظهره للاجئين في ظل أسوأ أزمة لجوء فى التاريخ الحديث.

وأبدت الصحيفة إنزعاجها من تقلص عدد اللاجئين المقبولين لإعادة توطينهم بشكل دائم فى الولايات المتحدة سنويًا للعام الثاني على التوالي، وهو الامر الذي تراه الصحيفة بأنه تملص من الالتزام الأخلاقي للدولة والمتمثل فى تقديم ملاذ لهؤلاء الذين لم يجدوا فرصة بمستقبل فى بلادهم.

ولفتت إلى أن عدد المشردين الذين تقبلهم الولايات المتحدة لإعادة توطينهم بشكل دائم يتغيّر بشدة بتغيّر السنين، صُعودًا أو هبوطا تبعًا لما يضرب العالم من موجات تتعلق بكوارث طبيعية أو اضطرابات سياسية.

وكان الرئيس السابق أوباما، خفض سقف العدد إلى 70 ألفا لكنه ارتفع العام الماضى إلى 110 آلاف استجابة للأزمة الإنسانية حول البحر المتوسط، غير أن ترامب قلص العدد إلى 50 ألفا فضلا عن دعوات من جانب بعض المستشارين فى الإدارة الأمريكية إلى تقليصه إلى 40 ألفا أو أقل فى السنة المالية البادئة فى أول أكتوبر المقبل.

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن شركة “فيس بوك” سلمت “روبرت مولر” -المحقق الخاص فى قضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية الرئاسية 2016 – سجلات مفصلة لـ”إعلانات” لجهات روسية على منصة التواصل الاجتماعي.

وترى الصحيفة أن أمر التفتيش الصادر عن “مولر” يعني أن المحقق الخاص لديه أداة قوية للتحقيق فى تفاصيل استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية كجزء من حملة التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية ضد المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون.