اخبار مصر- سماء المنياوي

أطلقت ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير مسابقة ومعرض للكاريكاتير تحت عنوان “ريشة UPR” .

يهدف المعرض تشجيع الفنانين على تسليط الضوء على مجموعة من قضايا حقوق الإنسان التي تعهدت الحكومة المصرية بالعمل عليها خلال الدورة الثانية للاستعراض الدوري الشامل.

ومن المتوقع أن يشجع التعاون بين ماعت والجمعية المصرية للكاريكاتير مجموعة مميزة من رسامي الكاريكاتير على المشاركة في المسابقة حيث ستقوم لجنة ثلاثية برئاسة الفنان ياسر جعيصة بتحكيم الأعمال الفنية المقدمة وتقدم المسابقة المفتوحة ليوم 8 أكتوبر 2017 مجموعة من الجوائز التشجيعية للمراكز العشرة الأوائل.

الجدير بالذكر أن كل الأعمال المؤهلة سيتم تقديمها للجمهور من خلال معرض يستمر على مدار يومين ويتم تنظيمه في إحدى المراكز الثقافية المصرية, على أن تكون المشاركة في المعرض مفتوحة للفنانين المصريين, العرب والأجانب, حيث سيشهد حفل الافتتاح توزيع الجوائز للفائزين في المسابقة.

والاستعراض الدوري الشامل هو آلية دولية تابعة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تخضع لها جميع الدول الأعضاء مرة كل أربع سنوات وتتضمن تقديم تقارير حول أوضاع حقوق الإنسان يتم بناءا عليها تقديم توصيات للدولة المعنية تلتزم بتنفيذ ما قبلته منها بين دورتي الاستعراض.

وقد اعتمدت مصر خلال الجلسة الثانية للاستعراض الدوري الشامل تقريرها النهائي الذي يتضمن 300 توصية قبلت منها الدولة المصرية بشكل كلي وجزئي 247 توصية وأخذت علما ب 29 توصية إضافية, وهي التعهدات التي تسعى المسابقة والمعرض لإلقاء الضوء عليها من خلال أعمال فنية تتناول قضايا مكافحة الفساد, تعزيز حقوق الطفل والأسرة, مناهضة العنف ضد المرأة, تعزيز حرية التعبير وغيرها من قضايا حقوق الإنسان.