أخبار مصر

افريقيا.. القارة السمراء

من أكبر وأقدم القارات في العالم قارة أفريقيا .. حيث أنها ثاني أكبر قارة بعد قارّة آسيا..
وتعتبر أفريقيا والتى يطلق عليها القارة السمراء هي أصل الجنس البشرى حيث وجدوا فيها أقدم السلالات التي تم اكتشافها في أثيوبيا والتي يعود تاريخها حوالي 200,000 عام تقريبًا .

تبلغ مساحتها حوالي 6% من مساحة الأرض ككل و تبلغ 20.4% من مساحة الأراضي اليابسة على سطح الأرض وتقدر مساحة القارة مجتمعه بحوالي 11.7 مليون ميل مربع أي ما يقارب 30 مليون كيلو متر مربع .

تحد القارة من جميع الاتجاهات العديد من المناطق المحورية فى الكره الأرضية حيث يحدها من جهة الشمال البحر المتوسّط الذي يفصلها عن قارة أوروبا، ومن الشمال الشرقيّ قناة السويس والبحر الأحمر اللذان يفصلانها عن قارة آسيا، وتربط إفريقيا بآسيا شبه جزيرة سيناء، ومن الشرق المحيط الهنديّ وكذلك ناحية الجنوب الشرقي، أمّا غرباً فالمحيط الأطلنطي الذي يفصل القارة عن العالم الجديد.

ويتضمّن مناخ القارّة عدّة أقاليم تتنوّع بين الاستوائية وشبه القطبية، وذلك في أعلى قمم الجبال، كما تمثّل الصحراء جزء كبير من القارة هو الإقليم الشمالي بأكمله، بينما تغطّي المناطق الوسطى والجنوبيّة منها أقاليم السافانا والغابات المطيرة التي تنمو بها الأحراش الكثيفة، بالإضافة إلى السهول والمناطق الساحلية، وأدى التنوّع المناخيّ هذا إلى جعل إفريقيا واحدة من القارات التي تضم أكبر مجموعة من الحيوانات البرية في العالم التي تتنوع بين آكلات اللحوم كالأسود والفهود والضباع، وبين الحيوانات آكلة العشب.

يصل عدد الدّول في قارّة أفريقيا إلى 58 دولة ، يشمل هذا الرقم بعض الجزر التابعة لدول تعتبر تابعة لقارة أفريقيا ومنها دولة جزر القمر وتوجد العديد من الدول التي تتفق مع بعضها في تكوين المنظمات الإقليمية العالمية التي تعمل على عدة أمور منها حفظ الأمن والحفاظ على الطبيعة في القارة . وبحسب الأمم المتحدة هناك 54دولة مُستقلة ذات سيادة ودولتين مستقلتين ذاتياً إلا أنَّ لهما اعترافاً دولياً محدوداً.
ويمكن تصنيف هذه الدول بعدّة طرق..واحدة منها هي تقسيمها إلى دول حبيسة وبحرية وجزر.
حيث تكونُ الدول الحبيسة .. هي الدول التي ليست لها أي شواطئ مُطلّة على المحيط، سواء المحيط الهندي أو الأطلسي أو البحر الهادئ. وهى : تشاد، والنيجر، ومالي، وبوركينا فاسو، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وزامبيا، وزمبابوي، وبوتسوانا، وإثيوبيا، ومالاوي، وسوازيلاند، وليسوثو.

وأما الدول البحرية.. فهي جميع الدول التي تقع على سواحل القارة.وهى.. مصر، والجزائر، وليبيا، وتونس، والمغرب، والسودان، وجنوب السودان، وأرتيريا، وموريتانيا، والسنغال، وغامبيا، وغينيا بساو، وغينيا، وسيراليون، وليبيريا، وساحل العاج، وغانا، وتوغو، وبنين، ونيجيريا، وغينيا الاستوائية، والكاميرون، وغابون، والكونغو، والكونغو الديمقراطية، وأنغولا، وجيبوتي، والصومال، وكينيا، ورواندا، وبوروندي، وتنزانيا، وملاوي، وزامبيا، وموزمبيق، وناميبيا، وجنوب أفريقيا.

والجزر.. هي الدول التي تكونُ محاطة بالكامل بالمياه، أي من أربع جهات،وهى: مدغشقر، جزر القمر، موريشيوس، ساو تومي وبرينسيب، جزر سيشل.

وتُوجد في أفريقيا خمس دول جزرية، و15 دولة حبيسة، والباقي دول بحرية.

-دول إفريقيا حسب الأقاليم الجغرافية..

شمال القارة.. ويضمّ كلّ من مصر، وليبيا، والجزائر، وتونس، والمغرب، والسودان، وجنوب السودان، كما توجد الجمهورية الصحرواية غير المعترف باستقلالها عن دولة المغرب.

غرب القارة.. ويضم بينين وبوركينا فاسو، وساحل العاج (كوت دي فوار)، والرأس الأخضر، وغانا، وغينيا، وغامبيا، وغينيا، بيساو، ومالي، وليبيريا، وموريتانيا، ونيجيريا، والنيجر، والسنغال، وسيراليون، وتوغو، وسانت هيلينا.

وسط القارة.. يتكون من الكاميرون، وأنجولا، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والكونغو، وتشاد، وغينيا الاستوائية، والغابون، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وساو تومي برينسيب.

شرق القارة.. يتكون من زيمبابوي، وزامبيا، وأوغندا، وتنزانيا، والصومال، وسيشل، ورواندا، وموزمبيق، وموريشيوس، ومالاوي، ومدغشقر، وكينيا، وإثيوبيا، وإريتريا، وجيبوتي، وجزر القمر، وبوروندي.

إفريقيا الجنوبية.. تضم كل من بتسوانا، وليسوتو، ونامبيا، وسوازيلاند، ودولة جنوب إفريقيا.