القاهرة - أ ش أ

التقى الدكتور أحمد الشوكي رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة اليوم / الثلاثاء ،بأكيميرو ايواساكى ممثل أول لدى هيئة التعاون الدولي اليابانية مكتب مصر “الجايكا” ونوريوكى تاكاهاش ممثل مكتب مصر بالهيئة.

وتناول اللقاء تفعيل تقنية “ديزى” فى القراءة التي تعتبر من أحدث الأساليب العالمية الجديدة للكتب حيث يتم إتاحة الكتاب في شكل مرئي ومسموع في نظام واحد للمبصرين والمكفوفين.

كما تم مناقشة انضمام دار الكتب لبروتوكول التعاون مع الهيئة ووزارة الاتصالات وتم الاتفاق على تزويد دار الكتب بالأجهزة التي تساعد في تحويل الكتب للنظام الجديد “ديزى” وتدريب الكوادر على تحويل الكتب إلى هذه الصيغة، كما تم مناقشة العديد من المشاريع الأخرى داخل الهيئة كالرقمنة وتطوير معامل الترميم للحفاظ على التراث الثقافي.

كما التقى الشوكى بالمدير الإقليمي لمكتبة الكونجرس أمريكي ويليام كوباكى ومسئولة التزويد بالمكتبة وتناول اللقاء عدة أوجه للتعاون المشترك في مجالات التزويد وتبادل المطبوعات، موجها الشكر لكوباكى لجهوده في استكمال الأعداد الناقصة من جريدة السفور من مكتبة جامعة برينستون وإهدائها لدار الكتب المصرية.