أخبار مصر

أفلام جسدت ذكرى هجمات 11 سبتمبر

يوافق اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2017 الذكرى السادسة عشر للهجمات الإرهابية على مبنى منظمة التجارة العالمي والتي نتج عنها سقوط آلاف الضحايا والجرحى.

وقد أدى ذلك إلى تغيير الحكم على الأمور والتي كان من أهمها النظر إلى العرب بصفة عامة على أنهم بؤرة الإرهاب مما تسبب في تغيير خريطة العالم السياسية ووضع أسس جديدة في الدخول والخروج من وإلى أمريكا.

وعكف صناع السينما في هوليوود على محاولة التعبير عن المأساة الحقيقة التي وقعت وتجسيد ما حدث من خلال الشاشة الكبيرة فقدموا العديد من الأعمال السينمائية التي تناولت الكثير من الحكايات سواء من خلال الأفلام الروائية الطويلة أو الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية.

الدراما الإنسانية The Guys

عن قصة قائد المطافئ الذي يفقد ثمانية من رجاله في انهيار مركز التجارة العالمي ويحاول أحد المحررين مساعدته في إعداد كلمات التأبين التي يجب أن يلقيها .. من إخراج جيم سيبمسون وتأليف آن نيلسون وبطولة النجوم سيجورني ويفر وأنتوني لابجليا وإيرين والش

من أكثر الأفلام تميزًا عن أحداث 11 سبتمبر فيلم zero dark thirty

والذي أخرجته كاثرين بيجلو وقام ببطولته كل من مارك دوبلاس و كيلي شاندلر، و هارولد بيرنيو.

أحداث فيلم Zero Dark Thirty الصادر عام 2012 تتفق مع وجهة النظر الأمريكية التي تتهم زعيم القاعدة اسامة بن لادن بتدبير الحادث، الفيلم يرصد 10 سنوات من المطارادات الأمريكية لـ زعيم القاعدة اسامة بن لادن في باكستان وبعض المناطق في أفغانستان عقب هجمات 11 سبتمبر، حتى مصرعه على يد فريق من القوات الخاصة الأمريكية عام 2011.

فيلم النجم شاه روخان My Name Is Khan

وتأتي رائعة My Name Is Khan الهندية لتحكي قصة “رضوان” شاب مسلم من الهند لكنه يعيش فى الولايات المتحدة الأمريكية ويعانى من مرض التوحد منذ طفولته.

ويتعرف إلى فتاة فيتزوجها بعد قصة حب ويعيش معها ومع ابنها حياة هادئة فى منزلهم المتواضع، لكن تتغير حياتهما بعد أحداث 11 سبتمبر رأسا على عقب، حيث يجدون معاملة قاسية من المقربين منهم وجيرانهم لأنهم مسلمين.

United 93

تناول فيلم United 93 لـ بول جرينجراس الصادر عام 2006 أحداث الحادي عشر من سبتمبر بإلقاء الضوء على واحدة من الطائرات التي تم اختطافها لتنفيذ التفجيرات.

ويرصد الفيلم حالة الفزع التي انتابت المسافرين جراء عملية الخطف كما يركز على إظهار حقائق وملابسات الحادث، قبل أن ينتهي الأمر بسقوط الطائرة في بنسلفانيا.

Fahrenheit 9/11

وثق المخرج الأمريكي مايكل مور أحداث الـ 11 من سبتمبر في فيلم Fahrenheit 9/11 الصادر عام 2004 وركز الفيلم على كيفية استخدام إدارة بوش هذا الحادث المأساوي الكبير للمضي قدما في شن الحروب على أفغانستان والعراق.

كما طرح لنا الفيلم بعض اللقطات الأرشيفية وإجراء مقابلات صريحة مع السياسيين وإظهار كيف أن أغلبية المواطنين الأمريكين مستاءين من تلك الحروب وقتل الكثيرمن اﻷبرياء.

Remember Me

دراما رومانسية صادرة عام 2010 تركز على حبيبين جديدين “تايلور” الشاب الذي انفصل والداه بعد انتحار شقيقه و”ألي” التي تعيش كل يوم على أكمل وجه بعد مشاهدتها لمقتل والدتها، وبعد أن تستقر حياة الشاب يجد نفسه في برج التجارة العالمي، ويكون أول من شاهد الطائرة التي قتلته.

يروي الفيلم رحلة رزوان لمقابلة رئيس الولايات المتحده لإخباره أن المسلمين ليسوا إرهابيون و يتعرض خلالها لمواقف مختلفة تكشف عن نظرة الأمريكيين للدين الإسلامي.

من إخراج أوليفر ستون وتأليف أندريا بيرلوف وجون ماكلوخلين وبطولة النجم الأمريكي نيكولس كيد وكونور باولو ومايكل بينما قدم فيلم الإثارة والتشويق World Trade Center

World Trade Center

يعتبر فيلم World Trade Center الصادر عام 2006 للمخرج أوليفر ستون واحدا من أبرز الأفلام التي تناولت أحداث الحادي عشر من سبتمبر من الجانب الإنساني، حيث يجسد نيكولاس كيدج شخصية “جون” ظابط الموانئ الذي يصبح هو وزميله محاصرين تحت أنقاض مركز لتجارة العالمي خلال محاولتهما إنقاذ ضحايا الحادث، ويتبنى الفيلم وجهة النظر التي تؤيد أن العرب هم ارهابيون وقتله.

New York

يظهر فيلم New York الصادر عام 2009 تعاطفه مع “عمر” الشاب الهندي الذي توجه إلى أمريكا للدراسة، وتعرف خلال دراسته على رفقاء من أصل هندي، ثم تأتي أحداث 11 سبتمبر لتقطع ما تم وصله من العلاقات ويجد نفسه وحيدًا بعد إلقاء القبض عليه واعتقاله وإذلاله.