القاهرة أ ش أ

أعلنت “غادة والى” وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بدء تشغيل فرعين جديدين للخط الساخن “16023” لعلاج مرضى الإدمان بكل من مستشفى العزازى بمحافظة الشرقية ومستشفى شبرا قاص بمحافظة الغربية في إطار بروتوكول التعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية.

وأضافت الوزيرة في تصريحات صحفية السبت أن الهدف من التوسع في إنشاء فروع جديدة للخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان هو استيعاب العدد الكبير من طلبات العلاج الواردة للخط الساخن حيث تعتبر هذه الخطوة وسيلة لتحقيق اللامركزية في تقديم خدمات العلاج من الإدمان بالمحافظات المختلفة, وذلك ليصل عدد المستشفيات والمراكز المتعاون معها الخط الساخن إلى 20 مستشفى ومركز علاجي يقدمون خدمات العلاج بالمجان وفي سرية تامة.
ومن جانبه قال “عمرو عثمان” مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون مكافحة الإدمان و مدير الصندوق إن تشغيل خدمة الخط الساخن بكل من المستشفيين سيعمل على توفير علاج الطلبات الورادة للخط الساخن في هذه المحافظات والمناطق المجاورة.

وأضاف “عثمان” أنه تم تخصيص 96 سريرا بمستشفى العزازي و30 سريرا بمستشفى شبرا خاص للحالات الخاصة بالخط الساخن إضافة إلى الاستقبال فى العيادات الخارجية يومى الاثنين والأربعاء من كل أسبوع بمستشفى العزازى, إلى جانب توفير الملاعب والمسارح والمكتبات والقاعات لتنفيذ الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والتدريبية التي تدعم مراحل العلاج المختلفة.

وأشار إلى أنه سيتم افتتاح فرع جديد آخر بمحافظة الدقهلية, وذلك بالتعاون مع جامعة المنصورة, وذلك بسعة 45 سريرا خلال الفترة المقبلة.
يذكر الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان تلقى 40 ألفا و790 مكالمة هاتفية خلال 8 أشهر في الفترة من يناير وحتى شهر أغسطس 2017, وتمثلت الخدمات في تقديم العلاج بالمجان وتقديم خدمات المشورة من خلال المتخصصين.