أخبار مصر

محافظة جنوب سيناء..

تقع محافظة جنوب سيناء في شبه جزيرة سيناء الواقعة في المنطقة الشمالية الشرقية من جمهورية مصرالعربية ، وهي واحدة من المحافظتين اللتين تقسمان صحراء سيناء إلى مناطق شمالية وأخرى جنوبيّة، وتضمّ محافظة جنوب سيناء ستّ مراكز إدارية، بالإضافة إلى تسع مدن وثلاث عشرة قرية وواحد وثمانين تجمعاً بدوياً.
أمّا مدنها فهي : مدينة الطور.. وهي العاصمة الرسمية لجنوب سيناء، وتقع على مسافة 265كم من خليج السويس، وللمدينة شهرة تاريخيّة كبيرة، وذلك لوجود أماكن ذات مكانة دينيّة فيها، مثل حمام موسى وجبل موسى بارتفاع 2285م.

مدينة شرم الشيخ .. وتعرف بكونها واحدة من أهمّ المدن السياحيّة في مصر، وتقع على ساحل البحر الأحمر عند نقطة التقاء خليج العقبة مع خليج السويس، وهي أكبر مدن جنوب سيناء من حيث المساحة، حيث تصل مساحتها إلى 480كم2.

مدينة سانت كاترين .. هي أعلى مدينة مأهولة بالسكان في جنوب سيناء، حيث تمتدّ على قمة هضبة ترتفع 1600م عن مستوى البحر، كما تلتفّ حولها مجموعة من أعلى المرتفعات الجبليّة في مصر، ومنها جبل كاترين وجبل الصفصافة.

مدينة نويبع .. تشرف نويبع على خليج العقبة ويفصلها مسافة 456كم2 من قناة السويس، أمّا سكانها فينتمون في أغلبيتهم إلى قبيلتين بدويتين هما قبيلة المزينة وقبيلة الترابين، واستطاعت المنطقة أن تتحوّل من واحة صحراوية معزولة إلى مدينة سياحيّة مميّزة.

مدينة طابا..و تقع في منطقة رأس خليج العقبة، وللمدينة قيمة حضاريّة وتاريخية عريقة، وذلك لكونها تطلّ على أربع دول عربية، وهي فلسطين، والأردن، والسعودية، ومصر، وهي آخر نقطة مأهولة بالسكان على الحدود المصريّة الأردنيّة.

مدينة رأس سدر .. تمتد على خليج البحر الحمر، وتعرف بتاريخها العريق الذي يعود لأيام الفراعنة وزمن سيدنا إبراهيم عليه السلام، وتمتاز المدينة بشواطئها الرملية الخالية من الأعشاب ممّا زاد من توجه السياح نحوها، كما تضمّ قلعة الجندي التي يعود تاريخها إلى الحروب الصليبيّة.

مدينة دهب.. تقع المدينة في خليج العقبة، ويفصلها عن شرم الشيخ حوالي 100كم فقط، أمّا أقرب المدن إليها فهي مدينة نويبع والتي تفصلها عنها مسافة 87كم، وأطلقت عليها هذه التسمية بسبب رمالها الذهبية اللون التي تمتد على طول شواطئها.

مدينة أبو زنيمة.. تمتد المدينة على مساحة 5000كم2، وكانت تحتل أهمية كبيرة في العهد الفرعوني، وذلك لاحتوائها على الميناء الفرعونيّ الذي كان مخصّصاً لنقل الفيروز والنحاس إلى باقي المدن الفرعونية.

مدينة أبو رديس ..تقع في منطقة خليج السويس، وتمتدّ على مساحة 2400كم2، وتحتلّ مكانة كبيرة بين مدن جنوب سيناء، وذلك لكونها أوّل مدينة يكتشف فيها البترول في تلك المنطقة.