أخبار مصر

محافظة سوهاج ..

تقع ضمن حدود صعيد مصر، وتصل مساحتها الكليّة احد عشر ألفاً واثنين وعشرين كيلومتراً مربّعاً، ويصل عرضها مسافةً تتراوح ما بين ستة عشر إلى خمسة وعشرين كيلومتراً.

وتقسم محافظة سوهاج الى اثني عشر مركزاً تقسم إلى اثني عشرة مدينة، وثلاثة أحياء، واحدى وخمسين قرية رئيسية، ومائتين وسبعين قرية تابعة، وتنحدر من هذه القرى ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين عزبة.
تخلو محافظة سوهاج من الكفور وذلك نظراً لعدم قربها من الساحل البحري، وتعتبر جرجا المدينة الثانية فيها من حيث الكثافة السكانية،
وتعتبر مدينة سوهاج هي عاصمة المحافظة من النّواحي الإدارية والثّقافية والاقتصاديّة، كما أنّها تتصدّر قائمة المُحافظات المُصدِّرة لقصب السكّر، إذ تأتي بعد محافظة قنا في تصديره.

تمتد مساحة المحافظة الإجمالية إلى أحد عشر ألفاً واثنين وعشرين كيلومتراً مربعاً، ويصل طولها إلى مائة وخمسة وعشرين كيلومتراً بعرض يتراوح ما بين ستة عشر وخمسة وعشرين كيلومتراً.

تنقسم محافظة سوهاج إلى اثني عشر مركزاً وهي: ساقلتة، وأخميم، والبلينا، وجرجا، ودار السلام، وجهينة، ومركز سوهاج، وطما، وطهطا، والمراغة، والمنشاة، والعسيرات.

تُعتبر محافظة سوهاج محافظةً ذات أهميّةٍ تاريخيّةٍ وسياحيّةٍ لما تضمّه من معالم وآثارٍ تاريخيّة فيها، ومن أهمّ هذه المعالم: معبد رمسيس الثّاني في أخميم. معبد ابيدوس في البلينا. معبد ميريت آمون في أخميم. مسجد العارف بالله. المسجد الصّيني في جرجا. الجبل الغربي في جهينة. الأديرة القبطيّة ومنها دير الأنبا شنودة رئيس المتوحّدين، ويقع في منطقة الجبل الغربيّ في قرية أولاد عزاز، ويطلق عليه اسم الدّير الأبيض نظراً لتشييده من الطّوب الأبيض. أديرة أخميم، ودير الملاك، ودير العذراء في الجبل الشّرقي. قرية الكوثر السّياحية. أتربيس. وادي بير العين. الحواويش. مقابر ملوك الأسرتين الفرعونيّة الأولى والثّانية في منطقة الجعاب. معبد سيتي ، ويعتبر المعبد الأول والوحيد في مصر الذي تم تسقيفه كاملاً. جبل الهريدي، وتقوم به عدداً من المقابر الصّخرية، تعود أصولها للدّولتين الأولى القديمة والحديثة.