العريش - أ ش أ

نظم مكتب ذوي الإعاقة وقصار القامة في مديرية الشباب والرياضة بشمال سيناء، بالاشتراك مع مراكز شباب (العريش وبئر العبد ورابعة) ومراكز تنمية الفنون والإبداع لذوي الاحتياجات الخاصة وقصار القامة وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة بشمال سيناء، مهرجانا ترفيهيا في العريش لذوي الاحتياجات الخاصة وقصار القامة وأسرهم، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأقيم المهرجان، مساء اليوم الأحد، في مركز شباب العريش تحت رعاية وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، ومحافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، وبحضور مدير عام الشباب والرياضة إيهاب حسن عبد الوهاب، ومدير مكتب ذوي الاحتياجات الخاصة وقصار القامة ماجدولين كمال الشعراوي، ومديري مركز شباب العريش ناصر العزازي ومركزي شباب رابعة وبئر العبد ووائل الكاشف، ورئيس مجلس إدارة نادي المعاقين، ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة حياة للتنمية والأعمال الإنسانية عادل رستم، وعدد من منظمات المجتمع المدني.. إلى جانب ذوي الإعاقة وقصار القامة وأسرهم.

وأكد مدير عام الشباب والرياضة إيهاب حسن عبد الوهاب على دعم وزير الشباب لذوي الإعاقة وقصار القامة على مستوى الجمهورية، ودعم اللواء السيد عبد الفتاح حرحور لدور المديرية في خدمة ذوي الإعاقة وقصار القامة .. مشيرا إلى تطوير العمل لخدمة هذه الفئة ودمجها في المجتمع.

وقال: “إن هذه الفئة جزء لا يتجزء من المجتمع، فهي شريك أساسي فيه وتمثل شريحة هامة من المجتمع يمكنها أن تؤثر فيه بالسلب والإيجاب عن طريق الإنتاج والابتكار، بل والاعتماد على النفس”.. مشيرا إلى أن الدول المتقدمة يقاس تقدمها بمدى اهتمامها بمعاقيها، وأن هذه الدول تهتم بهذه الشريحة وتعطيها الأولويات للحصول على جميع الحقوق مثل أية شريحة أخرى; ولذلك يجب علينا الاهتمام بها ومنحها جميع حقوقها لكي تعطينا كل طاقاتها ومواهبها.

ومن جانبها.. أشارت ماجدولين كمال الشعراوي إلى أن المهرجان تضمن العديد من الفقرات احتفالا بعيد الأضحى المبارك، وأنه تم اعتماد 3 مكاتب لذوي الاحتياجات الخاصة وقصار القامة في مراكز شباب العريش وبئر العبد ورابعة، وبذلك تأتي مديرية الشباب والرياضة في محافظة شمال سيناء في المركز الثاني على مستوى الجمهورية من حيث عدد مكاتب ذوي الاحتياجات الخاصة وقصار القامة.

وأضافت أنه يجري العمل على إضافة مكاتب جديدة لخدمة هذه الفئة ودعمها بالأنشطة الفنية والثقافية والرياضية والاجتماعية وغيرها، إلى جانب توعية أسرهم بكيفية معاملتهم لسرعة دمجهم في المجتمع والاستفادة من إمكاناتهم ورعاية مواهبهم.

فيما أشاد رئيس مجلس إدارة نادي المعاقين وائل الكاشف بدور مدير عام الشباب والرياضة ومكتب ذوي الإعاقة وقصار القامة في المديرية في دعم ذوي الإعاقة وقصار القامة ورعايتهم فنيا وثقافيا ورياضيا واجتماعيا.

من جانبه.. أعلن مدير مركز شباب العريش ناصر العزازي استعداد المركز لاستضافة الأنشطة الخاصة بذوي الإعاقة وقصار القامة من مختلف مراكز المحافظة، وطالب بإعداد مسابقة لتغيير اسم ذوي الاحتياجات الخاصة إلى ذوي القدرات والمهام الخاصة بدلا من المعاقين.. مشيرا إلى أن من بينهم مواهب وحققوا العديد من البطولات الدولية والمحلية.

كما أشاد مديرا مركزي شباب بئر العبد ورابعة بدور مديرية الشباب والرياضة ومكتب ذوي الاحتياجات الخاصة وقصار القامة في دعم هذه الفئة ورعايتها ودمجها في المجتمع للاستفادة من قدراتهم الخاصة.

وقدم نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة حياة للتنمية والأعمال الإنسانية عادل رستم تقديره لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وقصار القامة لنجاحهم في تحقيق البطولات وقدرات خاصة لم يحققها الأسوياء.

ومن جانبهم.. أشاد الحضور من ذوي الإعاقة وقصار القامة بجهود مديرية الشباب والرياضة ومكتب ذوي الإعاقة وقصار القامة في توفير كافة أوجه الرعاية اللازمة لهم ومساعدتهم على تنفيذ العديد من الأنشطة والعمل على سرعة دمجهم في المجتمع.