أخبار مصر -اعداد وترجمة غادة جميل

الجارديان: “هل ينتصر الأسد في معركته بعد  تخلي العالم عن دعم المعارضة “

صحيفة الجارديان اشارت في مقال لاحد كتابها ان التوقعات تتزايد بشان قدرة الاسد على كسب معركته بعد ما تشهده المعارضة من تغير في المواقف الدولية تجاهها

واوضحت الصحيفة ان تقلص المساعدات المالية والأسلحة الموجهة للمعارضة السورية بدد الآمال التي كانت معلقة على الدعم الدولي لمنع الأسد من تحقيق الانتصار في النزاع المسلح.

وذكرت الصحيفة ان  إعلان الأردن أحد أقوى الداعمين للمعارضة السورية قد نوه الى ان علاقته مع دمشق تسير في الاتجاه الصحيح كما ان الرياض تتجه نحو الابتعاد عن الملف السوري

وتابعت الصحيفة القول ان بريطانيا التي كانت تحرص على رحيل الأسد كخطوة باتجاه تحقيق السلم أصبحت تتبنى فكرة ان  رحيل الأسد ليس شرطا مسبقا وإنما طرف في المرحلة الانتقالية كما انها  تنظر في مسألة استمرار دفع 200 مليون جنيه استرليني من المساعدات للسوريين في إدلب واللاجئين في الخارج خوفا من وصول هذه المساعدات لجبهة النصرة المرتبطة بتنظيم القاعدة والمسيطرة على مناطق المعارضة.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تليرسون قوله ان واشنطن فوضت روسيا بإيجاد حل في سوريا وان ترامب تعهد بوقف برنامج مساعدات يديره مكتب المخابرات  يرسل أسلحة من الأردن وتركيا إلى المعارضة السورية المسلحة.
واضافت الصحيفة ان المانيا تعتزم ايضا وقف مساعداتها في إدلب  الذي يرى أن الولايات المتحدة سيأتي دورها إذا توقفت بريطانيا وألمانيا عن تقديم المساعدات في سوريا.

تايمز: تحقيقات التدخل الروسي في الانتخابات الامريكية مازالت مستمرة

المحقق الذي عينته وزارة العدل الأمريكية للتحقيق فيما يعرف بـقضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية  يعكف على فحص أحد خطابات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يشرح فيه أسباب إقالته للمدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي في شهر مايو الماضي.

واشارت الصحيفة الى ان التحقيقات التي يجريها المحقق الخاص روبرت مولرالذي يتولي الملف  كشفت أن أشخاص لهم صلة بتحقيقات مولروإن

الخطاب المكون من عدة صفحات يكشف أحد أسباب إقالة جيمس كومي

وذكرت الصحيفة ان إحباط ترامب من مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي بسبب عدم اعتزامه التصريح علانية بأن الرئيس الأمريكي لم يكن شخصيا قيد التحقيقات التي يجريها مكتب التحقيقات الفيدرالي بخصوص التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في شهر نوفمبر من العام الماضي.

وتابعت الصحيفة القول ان روبرت مولر كان قد شكل هيئة محلفين كبرى في سياق تحقيقاته الموسعة وأصدر خلالها أوامر استدعاء وتحقيقات خاصة بقضية التدخل الروسي في الإنتخابات الأمريكية التي لم تتضح معالم تحقيقاتها الأخيرة حتي الان

واضافت الصحيفة ان ترامب هاجم ايضا  كومي بعد ان برأ هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية السابقة قبل إنهاء التحقيقات الخاصة باستخدامها لبريدها الإلكتروني الشخصي في مراسلات رسمية حينما كانت تشغل منصب وزيرة الخارجية.

واوضحت الصحيفة ان ترامب هاجم المدير السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي في شهر يونيو الماضي واصفا إياه بالمسرب وذلك غداة شهادة كومي أمام مجلس الشيوخ حول أسباب إقالته من جانب ترامب.

واختتمت الصحيفة بالتاكيد على ان  كومي  اتهم ترامب وعدد من المسئولين بعد  عزله من منصبه في مايو الماضي بنشر معلومات كاذبة عنه بغرض التشهير به وبالوكالة التي كان يرأسها.