عواصم المحافظات - أخبار مصر

أدى آلاف المسلمين بمحافظات مصر صلاة عيد الأضحى المبارك اليوم الجمعة بالمساجد والساحات الخاصة للصلاة، بحضور عدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظات.

ففي محافظة شمال سيناء، أدى الآلاف من المواطنين صلاة عيد الأضحى المبارك في المساجد والساحات المخصصة وسط حضور أمني مكثف من قبل قوات الشرطة، وبحضور القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية ورؤساء مجالس المدن ورؤساء الوحدات المحلية وعدد كبير من رجال الدين الإسلامي من الأوقاف والأزهر الشريف، حيث تم تخصيص 34 ساحة مخصصة للصلاة على مستوى المحافظة، بالإضافة إلى المساجد.

وأدى اللواء رضا سويلم مدير الأمن وعدد من القيادات صلاة العيد في ساحة مركز شباب أبو صقل في ضاحية السلام بالعريش .. كما أدى الصلاة رؤساء مجالس المدن والقيادات التنفيذية والسياسية والشعبية في الساحات المخصصة لها على مستوى المحافظة.

وتناولت خطبة العيد في مختلف الساحات والمساجد موضوع التضحية، ومنها التضحية بالنفس والتضحية بالمال .. حيث أن التضحية بأنواعها تجارة رابحة مع الله سبحانه وتعالى.. إلى جانب الحث على أهمية التزاور والتراحم بين المسلمين، وكيفية إدخال الفرحة والسرور على الأيتام والفقراء والمساكين والتوسعة عليهم في هذا اليوم، والبعد عن الإسراف والتبذير، وبخاصة في الطعام والشراب.

وعقب انتهاء صلاة العيد .. قام المواطنون بنحر الذبائح وسط فرحة كبيرة من الأطفال، بينما شهدت مختلف مناطق المحافظة إجراءات أمنية مشددة. وقد خرج الآلاف عقب الصلاة والنحر إلى الحدائق العامة والمتنزهات للاحتفال بالعيد، وتوجه عدد كبير من المواطنين إلى شاطيء البحر والقرى والفنادق والشاليهات السياحية لقضاء فترة العيد..علاوة على الوفود السياحية الزائرة من مختلف المحافظات لقضاء أيام العيد بالمحافظة للاستمتاع بالطبيعة الخلابة والبيئة النظيفة والمناطق الصحراوية.

66 ساحة بمطروح

وفي محافظة مطروح، أدى الآلاف من أهالي المحافظة صلاة عيد الأضحى المبارك في 66 ساحة شعبية، وعدد من المساجد بمختلف مدن وقرى المحافظة، فيما أدى المحافظ اللواء علاء أبو زيد، واللواء هشام نصر مدير الأمن، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والأمنية، صلاة العيد بمسجد التنعيم الجديد بمدينة مرسى مطروح.

وكان الحشد الأكبر في ساحة زاهر جلال بوسط المدينة، والتي تعد أكبر الساحات على مستوى المحافظة، والتي يشرف على تنظيمها أعضاء الدعوة السلفية بمطروح، وخطيبها الشيخ علي غلاب رئيس مجلس إدارة الدعوة بالمحافظة.

وعقب أداء الصلاة توجه المحافظ إلى مكتبه بمقر الديوان العام لتلقي التهاني بالعيد من الأهالي والقيادات التنفيذية والشعبية، كما قام بتوزيع “العيدية” على الأطفال،

وفي محافظة الوادي الجديد، أدى الأهالي صلاة عيد الأضحى المبارك في 56 ساحة صلاة و500 مسجد منتشرة بكافة مناطق المحافظ، وتقدم المحافظ اللواء محمد الزملوط جموع المصلين بساحة الصلاة بمركز شباب الخارجة برفقة اللواء عبد الرحمن شحاتة مدير الأمن والقيادات الأمنية والتنفيذية حيث هنأ المحافظ المواطنين بالعيد.

وشهد المحافظ والمواطنون عملية تدشين ذبح 60 عجلا مقدمة من المؤسسات الخيرية لتوزيع لحومها على الفقراء، كما قام المحافظ بتفقد مرضى مستشفى الخارجة العام هنأهم خلالها بالعيد، متمنيا الشفاء العاجل لهم وقام بتقديم عدد من الهدايا على المرضى داخل المستشفى.

الصلاة بدمياط

وفي محافظة دمياط، أدى المحافظ الدكتور إسماعيل عبد الحميد، واللواء إيهاب خيرت مدير الأمن صلاة عيد الأضحى المبارك في ميدان الساعة بمدينة دمياط وسط الآلاف من أبناء المحافظة.

وأدى خطبة العيد الشيخ محمد سلامة مدير عام الأوقاف والذي تحدث عن سماحة الإسلام وتماسك المسلمين والمقاصد الشرعية من الحج.. وقام المحافظ عقب صلاة العيد بزيارة المرضى في المستشفيات وتوزيع الورود عليهم.

كما توافد الألاف من أبناء محافظة المنيا على الساحات والمساجد لاداء صلاة عيد ا لاضحى المبارك وذلك فى الساحات التى خصصتها مديرية الاوقاف لأداء الصلاة وعددها 135 ساحة.

حشود من الاهالى بالبحر الاحمر

وفي محافظة البحر الأحمر، أدى المحافظ اللواء أحمد عبد الله يرافقه اللواء حسام كمال مدير الأمن، والقيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الميناء الكبير بالغردقة وسط حشود كبيرة من الأهالي والمواطنين الذين حرصوا على أداء صلاة العيد بمسجد الميناء.

ووجه المحافظ التهنئة لجموع الشعب المصري عامة وأبناء البحر الأحمر خاصة بمناسبة العيد المبارك أعاده الله علي الجميع بالخير واليمن والبركات .. متمنيا أن تنعم بلادنا بالأمن والاستقرار في ظل القيادة السياسية الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفي محافظة الإسماعيلية، قام المحافظ اللواء ياسين طاهر، واللواء محمد علي مدير الأمن بأداء صلاة عيد الأضحى بمسجد أبو بكر الصديق بمدينة الإسماعيلية يرافقهما القيادات الشعبية والتنفيذية بالإقليم حيث تم تحديد 22 ساحة عامة لأداء صلاه عيد الأضحى بالمحافظة.

وفي محافظة الأقصر، أدى المحافظ محمد بدر صلاة عيد الأضحى المبارك بساحة مسجد أبو الحجاج بحضور اللواء عصام الحملي مساعد وزير الداخلية لقطاع الصعيد، واللواء مصطفى صلاح الدين مدير الأمن وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية وألاف المواطنين .. وقام بتهنئة الأهالي بالعيد الأضحى.

وفي محافظة القليوبية، أدى المحافظ اللواء محمود عشماوي صباح اليوم صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد ناصر بمدينة بنها وسط حشد كبير من المصلين والأجهزة التنفيذية والأمنية ووكلاء وزارة الأوقاف والصحة والشباب والرياضة والمستشار العسكري بالمحافظة.

وفي محافظة الدقهلية، أدى المحافظ الدكتور أحمد الشعراوي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد النصر بالمنصورة بمشاركة المئات من مواطني المحافظة. وشارك في أداء الصلاة مدير الأمن اللواء أيمن الملاح، واللواء فايز شلتوت السكرتير العام للمحافظة والمهندس مختار الخولي السكرتير المساعد والقيادات الأمنية والتنفيذية ورؤساء الوحدات المحلية ووكلاء الوزارات وأعضاء مجلس النواب عن مدينة المنصورة ورموز المجتمع بالدقهلية، وجمع غفير من أبناء المحافظة.

صلاة العيد بالمنوفية

أدي صباح اليوم الدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية شعائر صلاة عيد الأضحي المبارك وسط جمع غفير من المصلين بالإستاد الرياضي بشبين الكوم ، بحضور اللواء أحمد عتمان مدير أمن المنوفية والدكتور أيمن مختار السكرتير العام ووكيل وزارة الأوقاف ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة .

حيث ألقي خطبة العيد فضيلة الشيخ أحمد عبد المؤمن وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية ،مهنئاً جموع المصلين بعيد الأضحي المبارك مؤكداً أنه يوم التضحية والفداء ، مشيراً إلي أن أعظم أهداف الحج هو تجسيد أن المسلمين علي مختلف ألوانهم وجنسياتهم أمة واحدة ووطن واحد ويتجلي هذا واضحا في ركن الحج الأعظم ألا وهو الوقوف بعرفة باعتباره أكبر تجمع بشري في العالم ، مؤكداً علي ضرورة التوحد والتكاتف من أجل مصلحة الوطن، داعياً المولي عز وجل أن يتقبل من جموع الحجيج بالمشاعر المقدسة مناسكهم التي يتقربون بها إلي خالقهم ، كما تناولت الخطبة أهمية تحلي وتمسك المسلمين بالصفات الحميدة التي حسنا عليها الإسلام كحسن الخلق والصدق والأمانة وصلة الأرحام .