أخبار مصر

بالفيديو..ماذا تقدم هيئة النقل العام لركاب القاهرة بالعيد؟

-حوار خاص مع رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى:

“2600 أتوبيس لخدمة ركاب العيد”

“40 “اتوبيس ذكى ” ينطلق أول سبتمبر”

“خطة لتطوير خدمة النقل بعد رفع ثمن التذكرة”

المينى باص الذكى والتتبع الالكترونى لاتوبيسات النقل العام وتطوير الاتوبيس النهرى من الخدمات الخاصة التى توفرها هيئة النقل العام للركاب بالقاهرة الكبرى .

ومع تكثيف الخدمات خلال عيد الاضحى خاصة بالمتنزهات والاماكن الاثرية يتجدد التساؤل عن مدى توافر وجودة وسائل النقل للحد من الزحام ومواجهة التكدس وتأثير المراقبة الالكترونية للاتوبيسات على الخدمة وسلوك السائقين والاقبال على الاتوبيس الذكى والاجهزة الحديثة لتجنب الحوادث والحرائق .

وللاجابة ،أجرى موقع أخبار مصر حوارا خاصا مع اللواء مهندس رزق علي مصطفى ، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى لإلقاء الضوء على خدمات العيد وخطة التطوير ؟:

#ما الخدمات الخاصة التى تقدمها الهيئة لسكان القاهرة الكبرى بالعيد ؟

-الهيئة استعدت لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بتوفير نحو 2600 اتوبيس من خلال تخصيص 34 خطًا، بواقع 130أتوبيسًا،كخدمة خاصة لنقل الركاب خلال أيام العيد.

وهذه الاتوبيسات ستنطلق من الجراجات فى الخامسة ونصف صباحا بالميادين الرئيسية “كالعتبة والعباسية وعبد المنعم رياض”بحيث تسير مثلا من المظلات للقناطر الخيرية ومن العباسية للحديقة الدولية ومن موقف عبد المنعم رياض للهرم والمتاحف،وتذهب الى الأماكن السياحية “كالأهرامات وحديقة الحيوان “.

#كيف ستسهم خدمة النقل فى مواجهة الزحام وتكدس المرور؟

-تم التركيز على توفير أوتوبيسات الهيئة بالمناطق التاريخية والترفيهية والمتنزهات العامة والمزارات السياحية بالقاهرة الكبرى بمحافظاتها الثلاثة لخدمة المواطنين.

-تم تشكيل غرفة عمليات مركزية من أجل مواجهة أي زحام، ويمكنها الدفع بأتوبيسات في الأماكن التي يزدحم فيها المواطنون خلال أيام العيد

فيديو:

#كم عدد الأتوبيسات النهرية والرحلات النيلية خلال أيام العيد؟

-تم تخصيص 5 اتوبيسات تستوعب 150 راكبًا خلال العيد، و10 اتوبيسات اخرى تستوعب 100 راكب .

-وأغلبها اتوبيسات لرحلات القناطر والقليوبية وحديقة الحيوان

#وماذا عن اجراءات السلامة والصيانة ؟

-تم اتخاذ التدابير الوقائية والأمنية من صيانة وغيرها، حرصًا على سلامة الزائرين فى العيد.

-وهناك توجيهات من المحافظ بعدم تشغيل أى اتوبيس نهرى إلا بعد التحقق من توافر الاشتراطات الفنية .

#الى أى مدى تسهم المراقبة الالكترونية فى تجنب حوادث السائقين ؟

-محافظة القاهرة تطبق نظام المراقبة الالكترونية للأتوبيسات على نحو 200 اتوبيس وغرف المراقبة الالكترونية مرتبطة بالمحطات والجراجات لاحكام السيطرة على السائقين لتقليل زمن التقاطر والحد من شكاوى المواطنين ومعرفة هل الأتوبيسات تسير على السرعة المقررة أم لا وهل تخرج عن مسارها ؟ أولم تقف فى بعض المحطات المقرر الوقوف بها.

-وتم البدء ب200 أتوبيس كمرحلة أولى وسيتم التعميم على باقى الأتوبيسات فى الأيام المقبلة ،بنقل التجربة من القاهرة الكبرى لباقى المحطات والمقررتعميم نظام المراقبة والتتبع الإلكترونى على جميع الأتوبيسات خلال عام.

#ماذا عن تلافى الحرائق ..بعد إخماد حريق جراج الهيئة بالقطامية ؟

-وسائل الاطفاء متوافرة وصالحة للاستخدام والحريق كان محدودا بمخزن كاوتش الكائن بدائرة قسم القطامية . علي مساحة 2000 متر

– وتمكنت قوات الحماية المدنية بالقاهرة من السيطرة على الحريق وإخماده (10 سيارات أطفاء ، 5 خزان) من الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة برئاسة اللواء علاء عبد الظاهر مدير الإدارة العامة للحماية المدنية .
كما تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة التي تولت التحقيق .

#بعد زيادة ثمن تذاكرالاتوبيس ..ما خطتكم لتطوير الهيئة ؟

-ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺇﻗﺮﺍﺭﻫﺎ ﺑﻘﻴﻤﺔ 50 ﻗﺮﺷًﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺧﻄﻮﻃﻬﺎ؛ تمت ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻭﺗﺤﺴﻴﻦ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﻌﺎﻡ، ﻭﺃﺩﺍﺀ ﺧﺪﻣﺔ ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ﻭﻣﻴﺴﺮﺓ، ﻭﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﺄﻗﻞ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﺩﻋﻤﺎ ﻟﻠﺒﻌﺪ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﺮﻛﺎﺏ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻲ ﻷ‌ﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ.

– وجارى ادخال 200 اتوبيس نقل جماعى الخدمة وسيكون هناك مراقبة وتتبع لها وعمليات التطوير مستمرة لكل الخدمات .

– وتطوير اسطول النقل العام وتحديث مركباته يهدف في المقام الاول الي توفير وسائل مواصلات مريحة وبأسعار متعددة تناسب شرائح المجتمع المختلفة خاصة في ظل ارتفاع اسعار الوقود التي اعقبها ارتفاع في اسعار وسائل النقل الخاصة بصورة تجاوزت قدرة بعض شرائح المجتمع .

– وتعتمد هيئة النقل العام في التطوير علي ميزانيتها الخاصة وكذلك علي الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير وسائل ذات كفاءة عالية وإمكانيات حديثة ومميزة ،وهناك تسيق مع شرطة النقل والمسطحات المائية وغرفة عمليأت رئيسية متصلة بالمحطات وفى حالة التكدس نعيد توزيع الاتوبيسات على الخطوط.

-# هل سيتم زيادة خطوط الاتوبيس الذكى ؟

-هناك 40مينى باص ذكى تعمل على 4خطوط بمشاركة القطاع الخاص و تم البدء بمشروع تجريبي من المظلات للمطار ومن دوران شبرا للمطار ومن امبابة للمطار ومن العبور لكلية التربية بنات.

وهذه المينى باصات تنطلق تحت التجربة وموجهة لفئة معينة من أول سبتمبر وجارى التعاقد على اتوبيسات مميزة للفئة التى تركب سيارات لتقليل استعمال السيارات والحد من الزحام .

#ما مزايا الاتوبيسات الذكية ؟

-الأتوبيسات الجديدة تتميز بالخدمات العالية التي تقدمها من تذاكر إلكترونية تبلغ قيمتها في التشغيل التجريبي 5 جنيهات وبها خدمة الانترنت wifi ومكانUSB لشحن الموبايل، وسماعات بجوار كل كرسي ليستمع الراكب للإعلانات المعروضة دون ازعاج باقي الركاب وكذلك توجد شاشة gps ,LCD وتتميز المينى باصات بارتداء سائقيها زياً رسمياً موحداً وبها كاميرات لمراقبة الأتوبيس من الداخل لضمان أمان الركاب .

-ولفت الي ان كل السيارات مكيفة ولكل راكب مقعد مخصص ولا يسمح فيهابالوقوف نهائياً وبالتالي يمكن للسيارة عدم الوقوف في احدي المحطات في حالة اكتماله بالعدد وعدم نزول اي راكب .

-كما انه جاري تجهيز هذه السيارات لتعمل من خلال منظومة الكارت الذكي المسبوق الدفع للتذاكر والتي تتواكب والتوجه العام للدولة للتحول نحو المجتمع اللانقدي .

أيضا الاتوبيسات الجديدة ستستخدم تطبيقاً ذكياً يتم تداوله لأول مرة في مصر يوضح للعميل خط سير الرحلة ووقت الوصول وكافة بيانات السيارة والسائق لتوضح له كل الخيارات.

فى النهاية..ينتظر ركاب القاهرة الكبرى وسائل نقل مريحة ومتطورة خلال رحلات العيد وطوال العام.