أخبار مصر

“غلاء الخرفان”..هل يرفع الاقبال على الصكوك ؟

مع اقتراب موعد عيد الاضحى المبارك وتأثير ارتفاع الاسعار بشكل عام على سوق الاضاحي اتفق بعض المواطنين على الاشتراك في أضحية واحدة بينما فضل البعض الاخر الاكتفاء بشراء الصكوك .

آراء ..المواطنين 

وباستطلاع آراء عدد من المواطنين ،قالت سوسن محمد ربة منزل ” ياريت السعر يقل شوية حرام نفسنا ناكل لحمة نضيفة حقيقي بس الاسعار ناااار راعوا شوية” .

واتفقت معها نهى فؤاد موظفة قائلة ” لا يخفى على احد مانعانيه من ارتفاع الاسعار وتقبل الله منا جميعا وأعاننا جميعا على الوفاء بهذه السنة المباركة”.

أما مروة سعد فاشتكت من ان اسعار اللحوم تزيد بصفة مستمرة.

وذكر عم سيد ان سعركيلو الجاموس قائم 50 جنيها وسعر كيلو العجل البقري البلدي قائم 55 جنيها للكيلو بينما العجل يبدأ من 12 الف جنيه .

واعلن انه سيتشارك مع ثلاثة من اقاربه لشراء عجل.

بينما يرى علي الزرقاني موظف ان الاسعار معقولة خاصة في المجمعات الاستهلاكية.

وقال احمد عبد الحميد انه اشترى خروف العيد من شوادر القوات المسلحة لانها ارخص ولا تستغل المواطنين كما انها توفر اضاحي مضمونة.

الاقبال على الصكوك

بينما أكد أحمد الدسوقي موظف على المعاش أنه يفضل صك الاضحية لسهولة القيام به خاصة في ظل الغلاء الذي نعيشه ومع دخول العيد يليه المدارس وقال ” ان الظروف صعبة ولكن على الاقل فإن المشاركة ولو بصك الاضحية فيها بركة ورزق حتى لو بالاشتراك مع الجيران في صك واحد “.

وذكر عبدالله الشيخ ان هناك صكوك أضحية ب1500 جنيه لوزارة الاوقاف ويتم جمع هذه الاموال لشراء اضاحي وذبحها في الوقت الشرعي لها وبمقتضى هذا الصك يكون المضحي قد وكل الوزارة في الشراء والذبح والتوزيع على المستحقين وتتم اعمال الذبح والتشفية والتعبئة والتغليف والتبريد في المجازر المخصصة لذلك تحت اشراف متخصصين ثم يتم التوزيع بمعرفة التفتيش العام بديوان الوزارة والمديريات الاقليمية والادارات الفرعية بالمديريات

ولفت الى انه عمل شاق ولكن يكفي لادخال الفرحة على قلوب الفقراء والمحتاجين في الايام المباركة

وذكر ناجي البرنس تاجر أن صك الاضحية رغم الافتاء بأنه حلال الا انه يحرمك من تبادل لحم الاضحية مع الاهل والاصدقاء ويمنع الابناء والاحفاد من الفرحة وتوارث هذه الشعيرة واكد ان الحرص على شراء الاضحية يدخل البهجة في البيوت رغم انه متعب ولكن الاجر على قدر التعب

وقال محمود الحداد محاسب ” اللي بيلم صك الاضحية من الناس بالتقسيط لمدة سنة بالضبط زي واحد بيلم تبرعات عشان يطلع يصيف اسبوع في الساحل .. واحد يقسط ثمن الصك على سنة دا اكيد اهل بيته اولى باللحمة من الغريب”.

زينب كرم قالت انها العام الماضي ذهبت للحج واشترت صك اضحية ووكلت المؤسسة للذبح في التوقيت الشرعي ورأت ان ذلك يسر عليها كثيرا.
ويرى جمال والي محام من وجهة نظره انه يفضل ان يقوم بإحضار الاضحية والذبح واعطاء ذي القربى واكد ان الاضحية ليست لجذب المزيد  من “الأضاحى البشرية” التى تدفع ثمن “الأضاحى الحيوانية” سواء كانت خروفا صغيرا أو عجلا كبيرا لذبحه و توزيعه على الفقراء على حد وصفه .

وقال  والى ” شراء أضحية فى عيد الأضحى ليس فرضا على المسلم حتى لو كان غنيا غنى قارون لكن “الزن على الودان” بالإعلانات عن مايسمى بصك الأضحية عبر الفضائيات وتيسيرها حتى بالتقسيط طويل الآجل يجعل المستمع أو المشاهد يشعر بالذنب والتقصير لو لم يسارع ويشترى الأضحية بالتقسيط وكذا يخلق جوا من القلق والتوتر وهاجسا من الخوف وسط عامة المسلمين البسطاء خاصة من متوسطى الحال فيتم إيحاءه بأنه مقصر فى حق الفقراء لو لم يشتر أى أضحية” .

وتابع :”فى حين أنه هو الذى سيتحول إلى فقير مدين لمدة سنة قادمة من عمره على الأقل بثمن هذا الطعم المسمى “صك الأضحية” التى قام بشرائها بالتقسيط بينما الفقير الذى إستدان من أجله ثمن صك الأضحية قد أكل مانابه منها وهضمه وأخرجه بل ونسيه تماما “.

الجزارون .. يصرخون 

من جانبه ابدى ايمن عبد التواب ” جزار حر ” من منطقة البساتين استياءه من ارتفاع الاسعار وقال انه فقد نصف زبائنه بسبب غلاء اسعار المواشي.
وذكر ان سعر الخروف وصل الى اكثر من 4 آلاف جنيه للحجم المتوسط وبعد الذبح والتشفية يصل وزن الخروف لاقل من 20 كيلو وهو مايعني ان سعر الكيلو يتجاوز 200 جنيه .

ولفت الى ان ارتفاع اسعار الاضاحي جعل بعض المواطنين يتشاركون في اضحية واحدة وبعضهم فضل شراء لحم بالكيلوات من الجزار .

وقال ” اذا كان هذا فرض لإرضاء الله ،فهذه الاسعار لا ترضي الله”.

نقيب الجزارين يؤكد استقرار اسعار اللحوم

يوسف محمد البسومي نقيب الجزارين صرح لموقع أخبار مصر بأن اللحوم لن تشهد ارتفاعات في الاسعار مع اقتراب عيد الاضحى ورجع ذلك الى زيادة المعروض من اللحوم هذا العام .

واشار الى ان سعر كيلو اللحمة البلدي تراوح بين 130 الى 160 جنبها بينما تراوح سعر كيلو المستورد من 70 الى 75 جنيها .

وذكر ان هناك 6 الاف عجل سيتم استيرادهم خلال هذا الاسبوع وان وزارة الزراعة قامت بطرح 49 الف عجل من رؤوس الماشية متنوعة بين الضأن والبقري والجاموسي .

واضاف نقيب الجزارين بأن الزراعة تقوم ايضا ببيع لحوم سوداني في منافذها ويبلغ سعر الكيلو 85 جنيها .

وتوقع ان تؤدي الزيادة في المعروض الى استقرار سعر اللحوم مع اقتراب العيد.

صكوك الجمعيات الخيرية

في الوقت نفسه انتشر في بعض الجمعيات الخيرية تقديم الصكوك تسهيلا على المواطنين والصكوك عبارة عن عقد بشرائها وتوكيل بالذبح وافادت دار الافتاء ان هذا جائز شرعا حيث اصدرت دار الافتاء فتوى نصها بأنه ” يجوز لمن صعب عليه اقامة سنة الاضحية بنفسه ان ينيب عنه الجمعية الخيرية او غيرها عن طريق الصك او نحوه وعلى الجمعية الخيرية عمل مايلزم لاختيار الاضاحي وذبحها وتوزيعها طبقا لاحكام الشريعة”.

واعلن بنك الطعام المصري من اوائل من اصدروا صك الاضحية في مصر ان صك الاضحية للحوم البلدي وصل الى 2650 جنيه بينما صك اللحوم المستوردة وصل الى 1850 جنيه وتوزيعها على المحتاجين من خلال قاعدة بيانات تضم اكثر من مليون نسخة مسجلة ومستحقة ويتم بحث حالاتها من كافة اوجه الفقر.

 

وصرح أحمد علي رئيس قطاع التكافل الاجتماعي بمؤسسة مصر الخير لـ ” اخبار مصر” أن مشروع صك الأضحية يحقق مهمة مؤسسة مصر الخير فى تنمية الإنسان حيث إستهدفنا هذا العام أن تكون كافة عجول الأضحية نتاج مشروعات شباب الخريجين الذين دعمتهم المؤسسة مؤكداً أن منتج “كيلو صدقة” يعتبر احدى وسائل تبسيط عملية التبرع والتصدق لتشمل الشباب وغير القادرين ماديا على شراء صك الأضحية.

وأشار إلى أن مؤسسة مصر الخير تعمل من خلال الجمعيات الشريكة فى مراكز وقرى ونجوع مصر حيث تحصل تلك الجمعيات على العجول وستتولى بنفسها عملية الذبح والتشفية بحضور وإشراف كامل من ممثلي المؤسسة و سيتم ذلك في المجازر الحكومية وتحت اشراف بيطري كامل حيث أن المؤسسة تتحمل مسؤولية توزيع هذه اللحوم على المستحقين.

وأوضح أن اللحوم الخاصة بالمتبرعين، سيتم حفظها في ثلاجات تجميد بعد التشفية، ويستطيع المتبرع الحصول على الجزء الخاص به والمحدد ب 8 كيلو لحم من خلال مراكز مجمعة تحددها المؤسسة فى جميع المحافظات وستكون جاهزة لإستقبال المتبرعين منذ اليوم الخامس لعيد الأضحى، وحتي اليوم الثامن وذلك لانشغال المؤسسة بعملية التوزيع، ووصول الأضحية إلي مستحقيها خلال أيام العيد .

ويستطيع المتبرع الحصول علي صك الأضحية، عبر استخدام الخط الساخن للمؤسسة 16140 أو ترك عنوانه لكي تقوم المؤسسة بإيصال نصيبه من اللحوم إليه.

كل عيد أضحى والامة الاسلامية بخير واعاده الله علينا جميعا باليمن والبركات.