اخبار مصر- شيرين حسين

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً مفصلا بشأن إنجازات الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان خلال الفترة الماضية ، والتي تهدف إلى الحفاظ على منظومة العمل بالسد العالي والمنطقة المحيطة به.

أشار التقرير إلى قيام الوزارة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوان خلال الفترة الماضية بتنفيذ حزمة من المشروعات لرفع كفاءة العمل في نطاق السد العالي / شملت عملية توسيع قناة مفيض توشكي المسافة من ك (3.265) حتى ك (6.00) بر أيمن وأيسر –.. وذلك بقيمة 22 مليون جنية .

فيما بلغت نسبة الأعمال المنفذة : 25 %… إضافة إلى عملية عملية توسيع قناة مفيض توشكي المسافة من ك (8.500) حتى ك (11.00) بر أيمن وأيسر بقيمة 39 مليون جنيه . ونسبة الأعمال المنفذة : 97 %. علاوة على عملية تعميق وتوسيع خور توشكي المسافة من ك (6.00) إلى ك (8.00) تجاه البحيرة بقيمة 23 مليون جنيه. وقد بلغت نسبة الأعمال المنفذة: 15 %.. إلى جانب عملية توسيع قناة مفيض توشكي من ك (11.00) إلى ك (13.00) بر أيمن و أيسر – بقيمة 37مليون جنية،ونسبة الأعمال المنفذة: 96 %.

من جانبه أفاد المهندس خالد مدين رئيس الهيئة المصرية العامة للسد العالي وخزان أسوانبأن الهيئة تقوم حاليا بتنفيذ عملية توسيع قناة مفيض توشكي من ك (13.00) إلى ك (14.730) بر أيمن و أيسر بقيمة 38مليون جنيه . حيث تبلغ نسبة الأعمال المنفذه: 77 %.. لافتاً إلى عملية تطوير منطقة خلف خزان أسوان من طرقات وزراعات وخطوط رى وتوريد وزراعة رولات نجيل وأعمال إنارة بقيمة نصف مليون جنيه. ونسبة الأعمال المنفذة: 30 % ، بالإضافة إلى عملية استكمال إحلال وتجديد السور حول رمز الصداقة و تجديد مبنى قسم الزراعة وإنشاء سور للمشاية المؤدية للرمز وكذلك استكمال عمل البردورات ومشايات خرسانة للطرقات بين أحواض الزهور بمنطقة الرمز وإزالة الحشائش من المناطق التابعة للهيئة بقيمة مليون جنيه. نسبة الأعمال المنفذة: 50 %، فضلا عن عملية استكمال منظومة تأمين أسوار وأبراج مراقبة من الجهتين الغربية والشرقية للسد العالي مزودة بنظام المراقبة التليفزيونية الرقميةبقيمة 16 مليون جنيه ، حيث بلغت نسبة المنفذ الفعلي:75%.