أخبار مصر

الكوميدى الصامت ..

أحد أشهر نجوم السينما الصامتة في العالم قبل نهاية الحرب العالمية الأولى.. ممثل ومخرج إنجليزي اعتمد في أعماله علي الإيماء والتهريج بالإضافة إلي العديد من روتينيات الكوميديا المرئية إنه تشارلى تشابلن.

 

نشأته
اسمه بالكامل “تشارلز سبنسر تشابلن” ولد 16 أبريل لعام 1889م في ضاحية شديدة الفقر والبؤس بلندن لأبوين يعملان في مجال الغناء والتمثيل ولكنهما انفصلا قبل أن يبلغ الثالثة من عمره.

تعلم “تشارلي” التمثيل والغناء من والديه ونشأ عاشقاً للمسرح بسبب والدته التي تحملت عبء إعالة العائلة إلى أن أقعدها المرض وأودعت مصحة علاجية، فبدأ “تشابلن” مشواره الفني ككومبارس في المسرح إلى أن صار بطلاً للفقراء بعدما تحققت نجوميته في زمن السينما الصامتة.

اعتلى “تشارلي تشابلن” خشبة المسرح لأول مرة وهو في الخامسة من العمر وفي عام 1903م شارك في العمل الفني “غراميات كوكيني” ثم في “شارلوك هولمز” الذي استمر في تقديمه حتى عام 1906م كما عمل لاحقاً في استعراض “سيرك المحكمة” ليصبح بعد ذلك مهرجاً في شركة فرد كارنو الكوميدية “مصنع المرح”.

ماذا قال آينشتاين لي شارلي شابلن ..

 

بزوغ موهبته

في عام 1910م انتقل “تشارلي تشابلن” برفقه مجموعة “فريد كارنو” إلى الولايات المتحدة ولكنه عاد بعد خمسة أشهر لانجلترا ثم قدم مع فرقة “كارنو” في أواخر عام 1913م عدد من الأعمال الفنية وذلك بعد أن انتدبه “سانات” إلي أستديوهاته.

 

إلا أن أداء “تشابلن” في أول أفلامه تحت عنوان “لقمة عيش” جعل “سانات” يشعر بخطأ فادح لتمكينه من القيام بذلك الدور وكاد آنذاك أن ينتهي مشوار تشابلن الفني لولا صداقته مع المخرجة “نوماند” التي أخرجت وكتبت له عدد من أفلامه الأولى.

شارلي شابلن في زيارة لأهرامات الجيزة سنة ١٩٣٢

قام شارلي شابلن، بزيارة مصر عام 1934 قام خلالها بزيارة أهرامات الجيزة وفي لقطة طريفة بالصور قام كريم ثابت بنزع “طربوشه” ووضعه على رأس شابلن” وسط ضحكات الجميع وقد ظهر الطربوش أصغر من رأس شابلن.

   

لم تقتصر الموهبة الفنية لـ”تشارلي تشابلن” علي التمثيل فقط، بل امتدت موهبته إلي الكتابة والإخراج حيث بدأ عام 1915م في إخراج أفلامه التي كرست شهرته في جميع أنحاء العالم ومنها فيلم “الملاكم” و”المتشرد” و”أضواء المدينة”.

   

بينما كان فيلم “الديكتاتور” عام ١٩٤٠م الذي جسد من خلاله شخصية “هتلر” بطريقة كوميدية كان سبباً فى الكثير من المشاكل التي تعرض لها حتى وصل الأمر إلي حد إبعاده عن أمريكا وانتقاله إلى سويسرا.

توفي الكوميدي الصامت 1977م في سويسرا عن عمر يناهز الـ88 عاماً بعد أن أمضى 75 سنة من حياتهفي مجال الترفية وبلغ رصيده الفني حوالي 80 فيلماً ما بين صامت وناطق وحصل “تشابلين” على المرتبة الـ10 في ترتيب معهد الفيلم الأمريكي 100 عام و100 ممثل.

على الرغم من أن “شارلي” لم يتدرب على الموسيقى ولا يستطيع قراءة صحيفة الموسيقى إلا في حالة وجود ملحنين محترفين معه، لكنه استطاع تأليف 500 لحن بما في ذلك اللحن الشهير المسمى ” ابتسامة على حب الموسيقى“.