إعداد وترجمة: أبىّ أمين عبدالعال

تضمنت الصحف البريطانية باقة من الأخبار والتى شملت:

– تسجيل صوتي يثير أزمة بين قطر والبحرين

– إيقاف أجراس بيغ بن يثير انتقادات والبرلمان البريطاني يعيد النظر

الاندبندنت:

تحت عنوان تسجيل صوتي يثير أزمة بين قطر والبحرين

أشارت الجريدة لاعلان مملكة البحرين فتح تحقيق في تسجيل صوتي لمحادثة هاتفية قيل إنها كانت بين رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم آل ثاني، والأمين العام السابق لجمعية الوفاق المنحلة، علي سلمان، المدان في البحرين بتهمة الإرهاب.

وقد نقلت وكالة الأنباء البحرينية عن النائب العام، علي بن فضل البوعينين، أن النيابة العامة شرعت في التحقيق في المحادثة الهاتفية التي حدثت سنة 2011 وتناولت أحداث تلك السنة في البحرين.

وكان التلفزيون البحريني قد بث، في وقت سابق اليوم، تقريرا يتضمن مقاطع من التسجيل الذي يسمع فيه صوت من يعتقد أنه رئيس الوزراء القطري آنذاك، حمد بن جاسم، وهو يتحدث مع علي سلمان، عن الحوار لإنهاء الأزمة في البحرين، وعن وساطة أمريكية، وعن معارضة قطر لدخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين، ولاستخدام العنف.

الجارديان:

تحت عنوان إيقاف أجراس بيغ بن يثير انتقادات والبرلمان البريطاني يعيد النظر

أشارت الجريدة لاعلان مجلس العموم البريطاني إنه سيبحث مجدداً المدة الزمنية التي ستسكت خلالها أصوات أجراس ساعة بيغ بن الشهيرة، خلال عملية التجديد التي تخضع لها الساعة، وذلك بعد أن أثار خبر إيقاف الأجراس “مخاوف” في الشارع البريطاني.

وأضافت الجريدة أن الجرس الشهير سيوقف عن العمل بدءً من يوم الاثنين – باستثناء المناسبات الخاصة – مدة أربع سنوات، وذلك لإتاحة المجال أمام إصلاح برج إليزابيث المحيط بالساعة.

وقد برر مجلس العموم إيقاف الأجراس بأنه يتعين عليه حماية العمال الذين يقومون بعمليات التجديد، لكن رئيسة الوزراء تيريزا ماي قالت “إنه أمر غير جائز أن نتوقف عن سماع قرع الأجراس حتى عام 2021، مضيفة أنه يتوجب على رئيس مجلس النواب جون بيركاو إعادة النظر في المقترح “عاجلاً”.