القاهرة - أ ش أ

استقبل الدكتور أحمد الشوكى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية أمس الأحد; فريد عبد الرحيم العلي; رئيس مركز الكويت للفنون الإسلامية.

وتباحث الطرفان حول أوجه التعاون المشترك ومن بينها: إقامة معرض لمستنسخات المصاحف ولوحات الخط العربى والحليات النبوية من مقتنيات دار الكتب; في الكويت خلال شهر إبريل القادم، على هامش المسابقة الدولية لتحفيظ القرآن الكريم التى تقيمها وزارة الأوقاف الكويتية.

واتفقا كذلك على إحياء كتب الخط العربي; حيث أشار العلي إلى أن مركز الكويت للفنون التابع لوزارة الأوقاف الكويتية هو مؤسسة غير هادفة للربح معنية بإحياء التراث، وفي حال طباعة هذه الكتب سيقوم المركز بتوزيعها مجانا.

واقترح الدكتور الشوكي رقمنة الأعمال الفنية للخطاطين العرب منذ مئة عام حتى الآن وطبع مختارات منها في كتاب، ورقمنة هذا الكتاب وإتاحته في نسخ ورقية ورقمية.

كما اتفق الطرفان على التعاون المشترك لإصدار كتاب عن حرفة الخيامية في مصر. وفى نهاية اللقاء أهدى العلي لدار الكتب المصرية مجموعة من الكتب القيمة من إصدارات مركز الكويت للفنون الإسلامية من أهمها: تطوير الخط المغربي، مبادئ الخط الكوفي، إمبراطورية فن الخط في العصر العثماني، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الكتب المخصصة للأطفال من إصدارات المركز في فنون الخط العربي والنسيج والتلوين.