أخبار مصر

محافظة مطروح..

تعتبر محافظة مطروح ثانى أكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة وتقع فى الركن الشمالى الغربى لجمهورية مصر العربية – تمتد من الكيلو ( 61 ) غرب محافظة الاسكندرية وحتى الحدود المصرية الليبية ( مدينة السلوم ) اى بطول 450 كم على ساحل البحر المتوسط وتمتد جنوباً بعمق حوالى 400 كم جنوب واحة سيوة ويحد المحافظة من الجهة الشرقية محافظتى الاسكندرية والبحيرة وجنوباً الجيزة والوادى الجديد وتبلغ مساحتها 166563 الف كم 2 أى حوالى 16% من مساحة مصر.

وهى ميناء بحري متوسطي، ومصيف يرتاده ملايين السياح لشهرة شواطئها ذات الرمال البيضاء الناعمة. وبُنيت المدينة على خليج يحميه من هيجان البحر امتداد من الصخور التي تُشكّل حائلًا طبيعيًا للأمواج، إلّا وابورًا صغيرًا تمرّ من خلاله المراكب الخفيفة.

ويمكن تقسيم المحافظة جغرافياً إلى خمس مناطق :
– المنطقة الساحلية..وهى عبارة عن سهل موازى لساحل البحر الأبيض المتوسط تقريباً ويتراوح إتساعه مابين 25 – 60 كم
– الهضبة الليبية..و تحد السهل من ناحية الجنوب وهى عبارة عن سطح أخذ فى الأرتفاع التدريجى ويمتد غرباً حتى خليج سدره عند طرابلس بليبيا أخذاً فى الأرتفاع النسبى أحياناً والأنحدار النسبى أحياناً أخري
– منخفض القطارة..ويبدأ من جنوب العلمين على مسافة 31 كم تقريباً وهو منخفض عظيم وممتد .
– منطقة الواحات..تضم منطقة واحات سيوة وهى عبارة عن أرض منخفضة يبلغ منسوبها حوالى 17 متر من سطح البحر وبها مجموعة من عيون الماء التى تتدفق بإستمرار وتكفى لإستهلاك الأهالى بالإضافة إلى توفير المياه اللازمة لري الآف الأفدنة الصالحة للزراعة هناك وتقع منطقة سيوة فى الجنوب الغربى من المحافظة وتبعد عن مدينة مرسى مطروح بحوالى 300 كم جنوباً.
– منطقة غرود الرمال المتنقلة..وتبدأ من الجزء الجنوبى الغربى من المحافظة وتسمى أحياناً بحر الرمال العظيم وتربة المنطقة عبارة عن رمال ناعمة للغاية وغزيرة وممتدة لآلاف الكيلومترات.

وتتكون محافظة مطروح من 8 مراكز ويتبعها قرى :

السلوم :أبوزربيه – بقبق
سيدي براني: أبو مزهود – شماس – الظافر – أبو سطبل – أبو مرزوق – الفاخري، سيدي براني، الفاخري – القطراني
النجيلة :المثاني – الزعيرات
مرسى مطروح : سيدي حنيش – الداخلة – أبولهو الجنوبي – الجراولة – أولاد مرعي – الزيات – أطنوح – القواسم – السيونات – علوش – حلازين – أبولهو البحري – كشوك عميرة – النصر – رأس الحكمة – أم الرخم – القصر – أبو مرقيق
الضبعة :أولاد علواني – جميمة – سواني جابر – الحرابي – الجفير -زاوية العوامة – الشرنبية – سواني سمالوس – غزال – سيدي شبيب – جلال – الزيتون – فوكه.
العلمين :تل العيس – سيدي عبد الرحمن
الحمام :السلام – أولاد مسعود -العميد – ساحل العميد – الشمامة – أولاد جبريل
سيوة :أغرومي – أم الصغير – المراقي – أبو شروف -بهي الدين

وتتمتع مطروح بالعديد من الشواطىء الممتدة من الإسكندرية الى السلوم غرب.
شاطئ باجوش:وهو عبارة عن خليج ويعتبر من اجمل الشواطئ ويبعد عن مدينة مطروح حوالي 48 كم شرقا
شاطئ علم الروم:ويبعد عن مدينة مرسى مطروح بحوالي 12كم شرقاً ويعتبر من الشواطئ الجميلة بمطروح
شاطئ الأبيض :ويبعد عن مرسى مطروح بحوالي 18كم غرباً ويمتاز هذا الشاطئ بالرمال البيضاء .
شاطئ عجيبة:ويبعد عن مرسى مطروح بحوالي 24 كم غرباً ويمتاز بالمناظر العجيبة الخلابة .
شاطئ روميل: ويقع بجزيرة روميل أمام الميناء الشرقي لمدينة مرسى مطروح ويبعد عنها بمسافة 2.5 كم تقريباً.

وتعتبر واحة سيوه منتجع طبيعي للاستشفاء لما يميزه من مناح جاف طوال العام و طبيعة رمالها الساخنة التي لها من الخواص ما يجعلها قادرة على علاج الكثير من الأمراض الروماتيزمية و ألام المفاصل و آلام العمود الفقري.و لذلك كانت الواحة منذ القدم قبله لطالبي العلاج .

فضلا عن السياحة الاثرية والسياحة الدينية وسياحة السفارى والمغامرات .