أخبار مصر

جولة في شواطئ مصر المنسية والسرية

كلما اشتد حر الصيف أو جاءت الإجازة الصيفية أو إجازة نصف العام الدراسي، سارع المصريون إلى الشواطئ لينعموا بالأجاتهم وسط الماء الطلق والجو اللطيف .

صيفا يهربون إلى شواطئ البحار من الحر  الشديد، وفي الشتاء يهربون من برد القاهرة والدلتا.

وبين هروب المصريين الصيفي والشتوي تتركز رحلاتهم إلى شواطئ بعينها .

ومن خلال هذا الملف سوف نستعرض أهم الشواطئ المصرية التي يلجأ المصريون إليها بحثا عن راحة البال وراحة الجسد وجمال الطبيعة.

ولكننا في استعراضنا هذا سوف نعرض بعض من الشواطئ الأقل شهرة أو التي نسيها كثير منا بسبب خفوت صيتها مع ظهور غيرها الشواطئ . .وكذلك سنعرض شواطئ حديثة جدا وتعتبر سرية إلى حد ما لمحدودية وخصوصية روادها.

شواطئ عريقة تبحث عن مكانتها
انطلقت عمليّات النزوح الجماعي التي قد تقلّل من زحام القاهرة إلى حدٍ ما، بينما تكون طرق السفر السريعة على كلّ شكلٍ ولون متكدّسة للغاية.

في شمال شرق الدلتا، ناحية محافظتيْ الدقهلية ودمياط، توجد شواطئ الفقراء، مثل جمصة وبلطيم، وهي متنفّس لبعض محدودي الدخل في الصعيد، وأيضاً في محافظات الشرقيّة والغربيّة والقليوبيّة والبحيرة وكفر الشيخ على اختلاف وضعهم الاقتصادي.

“رأس البر” من مصيف الملك وأم كلثوم وأسمهان إلى مكانٍ لترفيه العمّال ..مصيف رأس البر من أعرق مصايف الجمهورية.. حيث شهد تطورأً هائلاً فى المرافق و الخدمات حيث لا مصانع ولا مصادر تلوث للبيئه ولكن منشآت سياحيه ومساحات خضراء واسعه وحدائق ونخيل

وهي مدينة مصرية صغيرة توجد على ساحل البحر المتوسط وتتبع محافظة دمياط .. ويوجد برأس البر التقاء نهر النيل ومصبه بالبحر المتوسط وهو ما يعرف باللسان

قديماً، كانت مدينة “رأس البر” مصيفاً محبّباً للملك فاروق والعائلة المالكة، وكان ينتقل إليها نظام الحكم للاستمتاع بجوّها الراقي، ولسانها الذي يتقابل فيه نهر النيل مع مياه البحر المتوسط.

و”كوكب الشرق” أم كلثوم، كانت تقضي معظم أوقاتها وحفلاتها هناك قبل الخمسينيّات، وأيضاً النجمة الساحرة أسمهان التي رحلت في حادثٍ مؤلم عندما كانت في طريقها إلى رأس البر.

الآن، يتوجّه إلى هذه المدينة، التي أصبحت عشوائيّةً ومتواضعة، عمّال المصانع في محافظات الدلتا والقاهرة، متمسّكين بشراء “المشبّك” والحلويات من هناك.

مصيف بلطيم .. تقع مدينة ومصيف بلطيم أقصى شمال مركز البرلس ويبعد عن مدينة بلطيم مسافة 5 كم شمالاً، وعن مدينة كفر الشيخ 80 كما يمر الطريق الدولي الساحلي بالقرب من المدينة على بعد 1.5 كم مما يسهم في الجذب السياحي.

وتقع المدينة بالقرب من بحيرة البرلس، والتي تجتذب المصطافين للقيام برحلات فيها صيفاً لوجود عديد من الجزر التي يرتادها هواة صيد الطيور شتاءً.

يمتد شاطئ المدينة لمسافة 11 كم، وبها 7 شواطئ، هم:• شاطئ الفنار.• شاطئ النرجس.• شاطئ الزهراء.• شاطئ السلام.• شاطئ الأمل.• شاطئ الفيروز.

“سيدي بشر” كانت للباشوات

قديما: شاطئ “سيدي بشر” في مدينة الإسكندرية، كان يجمع الباشاوات.. وكان هذا الشاطئ هو المصيف الأهم في مصر ببداية الخمسينيّات، وذلك لقربه من مراكز إقامة جمال عبد الناصر ورجاله في الصيف بشاطئ المنتزه .

أمّا الآن، فهو شاطئ مليوني، لا يوجد فيه مكان لقدم، وبطبيعة الحال أصبح متواضعاً لمن هم مستواهم أعلى من الطبقة الفقيرة، وعلى أعتاب الطبقة المتوسّطة، فيتوجّهون إلى هناك في الصيف.

“العجمي وأول الساحل الشمالي”.. للطبقة المتوسّطة منذ 20 عاماً وقبل ظهور موضة “الساحل”، كانت “العجمي” مدينةً لمن هم في بداية طبقة الأثرياء.

أمّا الآن، فأصبحت لمن هم في بداية الطبقة المتوسّطة، ومعها أولى القرى في طريق الساحل الشمالي مثل “سيدي كرير ومراقيا”.

شواطئ مطروح

أما محافظة مرسى مطروح فتحوي بعض من أعرق الشواطئ المصرية التي يعشقها المصريون منذ ظهور المغنية الكبيرة “ليلى مراد” والممثل الكبير “حسين صدقي هناك في الأربعينيات في فيلم “شاطئ الغرام” والذي أطلق  اسمه على نفس البلاج الذي كان مسرحا لأحداث الفيلم.

وعلى “شاطئ الغرام” غنت ليلى مراج لمطروح الاغنيه الشهيرة يا ساكني مطروح وكانت تجلس على الصخرة الشهيرة الموجودة فى هذا الشط وسميت الصخرة باسمها صخرة ليلى مراد .

عجيبة
شاطئ عجيبة له شهرة كبيرة محلية وعالمية نظرا لما اختصه الله من منظر رائع جدا وهو ينقسم الى جزئين وهما هضبة عجيبة وهى مكان صخري مرتفع عن سطح البحر على شكل حدوة حصان كما يتميز بالتركيبات الصخرية والقسم التاني هو شاطئ جميل ممتد بشكل مسطح وجميل برمال بيضاء . ويبعد شاطئ عجيبه حوالي 28 كيلو متر غرب مدينة مطروح

شاطئ روميل
وهو من اكثر الشواطئ زيارة واشهرها وسمي بهذا الاسم لوجودة بجانب الخندق الذى اختبأ فيه القائد الالماني الشهير ارفين روميل والذى تحول بعد ذلك الى متحف بهذا الاسم .

ويتميز شط روميل بانه فى فى قلب المدينة وان مياهه ضحلة كما ان الامواج فيه ضعيفة جدا تكاد تكون معدومة نظرا لوجود جزيرة روميل التي تحجز الشاطئ عن البحر العميق مما جعله مناسبا جدا للعائلات والأطفال . .كما انه يحتوى على عدة شواطئ منها شط النخيل وشط الفيروز وباب البحر وغيرها .

شاطئ كليوباترا
وسمي بهذا الاسم لانه شهد لقاء بين انطونيو وكليوباترا وهو من افضل الشواطئ ويتميز بوجود صخرة كليوباترا وهى مثل حمام فرعون الموجود على البحر الاحمر وهى صخرة كبيرة بها فتحات من اعلى لدخول الشمس مما يؤدى الى تدفئة المياة الموجودة داخل الصخرة من اسفل . . وهو قريب من المدينة حيث يبعد حوالى 5 كيلو متر فقط من قلب مدينة مطروح عروس البحر المتوسط

شاطئ الأُبَيِّض
واحد من اجمل شواطئ مرسي مطروح بسبب خواصة الطبيعية التى يمتاز بها عن غيرة من الشواطئ فهو يمتاز برمالة البيضاء بل والشديدة البياض وهو ما يعطى للماء لونا رائعا وشكل رائع للشاطئ بشكل عام ويقع شاطئ الابيض بعد مدينة مرسي مطروح علي طريق القصر ويوجد اكثر من شاطئ باسم الأُبَيِّض مثل الأُبَيِّض الأصلي وخليج الكاسح وغيرها من الشواطئ التي تمتاز بهذه الخواص

ويوجد الكثير من الشواطئ الاخري مثل شاطئ العوام والشاطئ العام وبلو بيتش ومينا حشيش وعلم الروم وشاطئ الرميلة وشاطئ القصر والبوسيت وغيرها

جنوب سيناء
تمتاز جنوب سيناء بجمال الطبيعة وما وهبها الله من شواطئ جميلة تبلغ حوالي 600 كم ذات رمال ناعمة ومياه دافئة تركوازية ، وتزخر بالعديد من الأحياء المائية النادرة والشعب المرجانية الفريدة وهي صالحة لممارسة الرياضات المائية المختلفة مثل : الغوص – الصيد – ورياضة الألواح الشراعية – التزحلق على الماء .ومن أهم شواطئها رأس سدر ..  وتقع على خليج السويس وتمتاز بالعديد من المقاومات السياحية الطبيعية التي تتمثل في الصحاري والوديان والجبال والشواطئ الرملية والمياه الزرقاء الصافية وتعتبر مشتى ومصيف جميل.

رأس محمد :

تقع على رأس مثلث شبه جزيرة سيناء بين خليجي السويس والعقبة ، وتشتهر بأروع أنواع الشعب المرجانية في العالم ، وبأنها مأوى للأحياء المائية النادرة ، وهي من المحميات الطبيعية ، وتعتبر من أجمل وأصلح بقاع العالم لممارسة الغوص وسط جنة من الشعب المرجانية والأسماك الإستوائية التي تتمتع بشهرة عالمية .

نويبع 

تشتهر بشواطئها الرملية الجميلة ، وهي مكان رائع للإستمتاع بالمغامرات البحرية وبممارسة الرياضات المائية والغوص في الأعماق والطفو على سطح الماء لمشاهدة الأحياء المائية وتتيح متعة مشاهدة جبال جنوب سيناء المهيبة والواحات الخضراء الممتدة على طول الشواطئ التي يحفها النخيل .

طابا 

آخر حدود مصر الدولية على خليج العقبة على بعد 70 كم من نويبع وتمتاز بجمال طبيعي خلاب ومياه صافية زرقاء وكثرة الخلجان الرائعة التي تعتبر من معالم هذه المنطقة السياحية ، كما يوجد بها مطار دولي .

جزيرة فرعون

تشتهر بقلعة صلاح الدين الأيوبي ، وتمتاز بجمال رائع وهي تحتل موقعاً جغرافياً وتاريخياً يجعلها تشرف على خليج العقبة من جوانبه المختلفة حيث السعودية والأردن وطابا ، ويوجد بها مرسى لليخوت والمراكب .

وادي فيران

يشتهر بالخضرة والفاكهة وبه دير البنات وتعد جباله العالية من أجمل جبال العالم بأنواعها وأشكالها المتباينة .. ويوجد عيون طبيعية وينابيع تشفي العديد من الأمراض وكذلك الأعشاب والنباتات الطبية .

شرم الشيخ 

تبعد حوالي 336 كم من السويس ، 14 كم من رأس محمد وتقع على خليج العقبة وهي مصيف  ومشتى عالمي يعشقه محبي الصيد والسباحة والغوص تحت الماء ، فهي قبلة هواة الشمس والهدوء كما يوجد بها أماكن للإقامة من قرى سياحية وفنادق ملحق بها مراكز للغوص مجهزة بأحدث الأجهزة وأماكن التخييم ومراكز الشباب وبها معهد لأبحاث البيئة ، كما يمكن ممارسة رياضة الجولف ويوجد بها مطار دولي وخط ملاحي يربط بين شرم الشيخ والغردقة وتستغرق الرحلة بينهما بالعبارة السياحية حوالي 90 دقيقة عن طريق نفق الشهيد أحمد حمدي ،كما يوجد بها مستشفى دولي به أحدث الأجهزة يقوم عليه فريق طبي عالي المستوى .

ولقد تحوّلت منطقة شرم الشيخ في غضون خمس عشرة سنة الأخيرة من قرية نائية صغيرة تُطلّ على البحر إلى مدينة سياحيّة، بل تُعتبر مركزاً سياحيّاً عالميّاً، حيث يقصدُها الزوّار من أصقاع الأرض، حيث اشتهرت بشواطئها الفريدة والمتميّزة، التي صُمّمت وفق أفضل التصاميم العالميّة، وبُنيت فيها منتجعات عديدة تتنافس فيما بينها لتقديم أجمل العروض فيها، بما في ذلك تأمين أوقات راحة واستجمام لا مثيل لها.

ويوجد في منطقة شرم الشيخ العديدَ من الشواطئ المثيرة والتي تعمّ بالسيّاح، إلاَّ أنّ أشهرها وأجملها على الإطلاق : شاطئ تراسينا ويُعتبر من أهمّ الشواطئ في شرم الشيخ، وهو مقصد عشّاق ممارسة رياضة الغوص في عمق البحر، ويبعدُ عن منتجع هيلتون شرم الشلالات مدّة خمس دقائق فقط، يقصده السوّاح؛ كونه يُعتبر مركزاً للغوص في الشرم، وإضافة إلى الغوص فإنّه يُقامُ على الشاطئ أمسية في يوم الجمعة من كلّ أسبوع لعرض موسيقيّ راقص، وسط موسيقا مثيرة، من خلال أغانٍ يُديرها DJ دوليّ.

شاطئ شاركس باي وهو شاطئ صناعيّ تابعٌ لمنتجع شاركس باي، فيقصدُه على الأغلب نُزلاء هذا المنتجع، ولا يفصل بينهما إلاَّ ممشى قصير، وهو مكانٌ مناسب لطالبي الرّاحة والاسترخاء، ويحوي على حمّامات للسباحة، إضافة إلى مطاعم تُقدّم أشهى المأكولات العالميّة، وفيه عدد كبير من البارات الضخمة، إضافة إلى عددٍ من وسائل الرفاهية.

شاطئ الفنار ..وهو شاطئ طبيعيّ، وتُحيط به الشُّعب المرجانيّة، ومياهه غنيّة بشتّى أنواع الأسماك، لذلك يُعتبر مقصداً مثاليّاً لما يُعرف بالغوص السّطحي، هو مكانٌ مناسب أيضاً للاسترخاء، حيث يمكن الاستلقاء على الشاطئ وسماع الموسيقا الهادئة التي تقوم بعض الفرق بعزفها، ولذلك يغلب عليه الطّابع الرومانسيّ، إذ تكونُ الأمسيات فيه هادئة، وفيه مطعم إيطالي يقدّمُ الأطباق الإيطاليّة اللذيذة.

الجدير بذكره أنّ منطقة شرم الشيخ تحوي على أكثر من مئة وخمسين فندقاً ومنتجعاً، تُقدّم فيه كلَّ الخدمات التي تهمّ السّائح، لتُشعره بالسّعادة والأمان، ولذلك فإنّ عدداً كبيراً من رجال الأعمال والسياسيين والمشاهير في العالم قاموا بزيارة شرم الشيخ وقضاء أجمل الأوقات فيها، والقيام برحلة في إحدى الزوارق الزجاجيّة المسيّرة فوق المياه، والتي يمكن من خلالها مشاهدة كنوز البحر وسحره.

دهب

من أجمل الشواطئ في جنوب سيناء ، فهي تتمتع بالرمال الذهبية المتلألئة والمياه الصافية والأحياء المائية المتعددة الألوان ، وتضم قرى سياحية ومراكز للغوص وأماكن لإقامة المخيمات وقوارب للرحلات البحرية .

كما تتوفر بها المعدات الخاصة برياضة التزحلق على الماء بواسطة الألواح الشراعية .

وتطل دهب على خليج العقبة على بعد 100 كم من شرم الشيخ ويرجع إسمها إلى رمالها الذهبية البراقة ، ومياهها التركوازية الزرقاء الغنية بالأسماك الملونة .

رأس شيطان

تقع رأس شيطان في شمال نويبع بالقرب من دهب.. وهي منطقة تتميز بهدوئها وطبيعتها الساحرة، فيمكنك المكوث في خيمة على الشاطئ والاستمتاع بالغوص والسباحة.

ويتوافر فيها عدد من الخيام المصنوعة من القش والخشب مع توافر جميع سبل الراحة من الأكل والكهرباء والمياه.

شواطئ بعضها للمليارديرات فقط 

“مارينا”.. حكمت منها مصر في عهد “مبارك””مارينا” هي رمز الغناء الفاحش في مصر لفترة عقديْن من عهد حسني مبارك… قصور ومنتجعات وبحيرة صناعيّة ومارينا لليخوت.. على ما يسمّى “لسان الوزراء”، كان رموز النظام يحكمون، وهناك أيضاً تقرّب منهم رجال الأعمال.. أمّا الآن، فقد فقدت بعضاً من بريقها، ولكن لا يزال لها وجود مع استمرار نفوذ رموز النظام السابق.

“مراسي”..  في أجمل شواطئ مصر بسيدي عبد الرحمن، في الساحل الشمالي، تقبع “مراسي”، التي وصلت فيها أسعار القصور إلى 100 مليون جنيه.

رجال أعمالٍ يستمتعون مع أبنائهم في حفلاتٍ خاصة لعمرو دياب وتامر حسني… إنّه مجتمع آخر، ينضمّ إليه.

أمّا “هاسيندا”، فهي لمن يمتلك فوق المليار جنيه فقط”هاسيندا”، هي الجيل الجديد من منتجعات العالم السري، الذي لا يعرف عنه عامة المصريّون شيئاً.. فهو عالم مغلق، لا يدخله الا اصحابه..

شرم الشيخ أو مرسى مطروح وربما الإسكندرية هي وجهتنا الأساسية، فهذه هي أكثر ثلاث أماكن نتوجه اليها في فصل الصيف ولكن ماذا عن شواطئ مصر الأخرى، التي تتميز بالجو المعتدل والمناظر الخلابة..

أجمل شواطئ مصر

هناك 10 شواطئ تعد الاجمل في مصر:

1 – شاطئ «شرم اللولى» بمرسى علم، أحد أجمل شواطئ العالم، الذى ذاع صيته مؤخراً، ونال الترتيب الثالث في تصنيفات الشواطئ العالمية، إذ سيشعر المسافر بأنه فى أحد شواطئ (المالديف) الساحرة.

2 – شاطئ «زيتونة»، وهو أهم شواطئ مدينة الجونة، وتعد قرية الجونة من أهم وأجمل ضواحى الغردقة.

3 – شاطئ «عجيبة» بمرسى مطروح، من أجمل شواطئها على الإطلاق، ويمتاز بالأشكال الصخرية العجيبة التى تنتشر فيه والتى منحته هذه التسمية.

4 – شاطئ «رأس شيطان»، فى شمال نوبيع بالقرب من دهب، وهى منطقة تتميز بهدوئها وطبيعتها الساحرة، فيمكنك المكوث فى خيمة على الشاطئ والاستمتاع بالغوص والسباحة.

5 – شاطئ المحمية فى جزيرة «الجفتون»، يُطلق عليها مريدوها جنة الله على الأرض، فهى وجهتك المفضلة للاستمتاع بالغطس وبالمناظر الخلابة، تقع جزيرة الجفتون بالقرب من مدينة الغردقة، ويتميز شاطئ محمية بالرمال البيضاء، والمياه الصافية.

6 – شاطئ رأس أم السيد فى شرم الشيخ، حيث يذهب الغواصون لكى ينبهروا بالأشكال المرجانية المذهلة، خاصة الشعاب المرجانية، بالإضافة إلى وفرة الحياة المائية، بما فيها من مختلف أنواع الأسماك النادرة، تقع المنطقة على بعد 5 كم من خليج نعمة.

7 – شاطئ شرم النجا بالغردقة، الشعب المرجانية فى مياهه قريبة جدًا من الشاطئ، بالطبع لا تحتاج إلى قارب للاستمتاع بمنظرها البديع.

8 – شاطئ أبو جالوم، فى دهب، المشهورة بشعابها المرجانية ذات الألوان الخلابة، كما أنها منطقة مميزة لرحلات السفارى وركوب الجمال.

9 – شاطئ المضيق البحرى فى طابا، يقع ما بين طابا ونويبع، ويتميز بالمياه الزرقاء الصافية، والشعب المرجانية الخلابة، ويعد المضيق المكان الأمثل للغواصين المحترفين.

10 – شاطئ النخيل بالعريش، ويشتهر الشاطئ باسم «النخيل»، نظرًا إلى وجود غابات أشجار النخيل على امتداده، ويتميز بوجود الكورنيش الذى تتوافر فيه جميع الخدمات السياحية.

إن مصر العظيمة لديها كنوز من الجمال في كل شبر منها ينادي أبنائها لزيارتها والاستمتاع بها ؛ فهلموا إلى أجمل بلاد الدنيا .