أخبار مصر

محافظة كفر الشيخ..

تقع أقصى شمال مصر في دلتا النيل،بين فرعي نهر النيل في الجزء الشمالي الغربي من دلتا نهر النيل، ويحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط بامتداد 100 كم، وجنوباً محافظة الغربية، ومن الشرق محافظة الدقهلية، ومن الغرب نهر النيل – فرع رشيد بامتداد 85 كم، حيث تمتد محافظة كفر الشيخ بين دائرتي عرض 31° و37 َ31° شمالاً، وخطي طول 20 َ30° و20 َ 31°. تقع بحيرة البرلس داخل حدود المحافظة بمساحة قدرها 120 ألف فدان، وتتصل البحيرة بالبحر المتوسط عبر بوغاز البرلس والذي يبلغ إتساعه 44 متراً.
وتبلغ مساحتها 3,748 كم² أي 825,1 ألف فدان تمثل 28,1% من جملة مساحة إقليم الدلتا ونحو 0,35% تقريباً من جملة مساحة الجمهورية.

عاصمتها مدينة كفر الشيخ، وتقسّم المحافظة إدارياً إلى 10 مراكز تضم 13 مدينة هم: كفر الشيخ ودسوق وفوّه ومطوبس وقلّين وسيدي سالم والرياض وسيدي غازي وبيلا والحامول وبلطيم ومصيف بلطيم وبرج البرلس.
تحتفل المحافظة بعيدها القومي في 4 نوفمبر من كل عام لإحياء ذكرى الانتصار في معركة البرلس البحرية سنة 1956 (منذ 61 سنة).

ولهذه المحافظة شعار مميّز عبارة عن مركب فرعوني مرسوم على شراعه سنبلتين ويتوسطّهما ثلاث دوائر، ولهذه الرموز دلالات؛ حيث يرمز المركب إلى المهنة التي عرفت بها المنطقة وهي الصيد، بينما تشير السنبلتان إلى الأرز؛ حيث إنّ هذه المحافظة معروفة بإنتاجها لكميّات كبيرة من الأرز، وتشير الدوائر الثلاث إلى كون المنطقة رائدة في النظام التعاونيّ الزراعيّ

تتمتع المحافظة بالعديد من انواع السياحة.. سياحة ترفيهيه : مصيف بلطيم – بحيرة البرلس – حديقة دسوق

سياحة دينية :‎ مسجد سيدى ابراهيم الدسوقي – مسجد سيدي طلحة

سياحه تاريخية واثرية : مدينة سخا – تل الفراعين – تل قبريط – منزل الزعيم سعد زغلول

سياحه داخليه : قناطر ادفينا – محطات البحوث الزراعيه – مراكز التدريب على الارز و اثار حربيه كطابية العياش وعرابي ببلطيم والآثار الحربيه من عهد اسرة محمد على .