أخبار مصر

صحة قنا : “الماموجرام” نقلة نوعية في الكشف المبكر لسرطان الثدي

أعلن وكيل وزارة الصحة بقنا الدكتور أيمن خضاري أن جهاز “الماموجرام” -والذي يتواجد لأول مرة بمحافظة قنا – يشكل نقلة نوعية في الكشف المبكر لسرطان  الثدي.

وأضاف خضاري في تصريح اليوم/ الثلاثاء/ أنه يتم استقبال جميع الحالات فوق سن الأربعين  وهم الفئة الأكثر احتمالا للإصابة بالأورام السرطانية طبقا لتوجيهات منظمة  الصحة العالمية حيث تم النزول بالسن من 45 إلى 40 سنة طبقا لأحدث الدراسات والنتائج  المسجلة مجانا.

ومن جانبه ..نوه مشرف قافلة جهاز “الماموجرام” للكشف مبكر لسرطان الثدي الدكتور محمود  عبدالرزاق كريم بأن هذا الجهاز من الأدوات التشخيصية الهامة والمتخصصة لسرطان  الثدي.

وأشار كريم الى أن أورام الثدي تصنف من الأورام الخطرة التي ترفع معدل الوفاة بين السيدات خصوصا للمراحل المتأخرة من الإصابة ولتجنب ذلك يكفي إجراء فحص سنوي بجهاز “الماموجرام”  والذي تم توفيره حاليا بالمجان من خلال العربة المتنقلة, والتي تتواجد حاليا بمستشفى قنا العام.

وأوضح  أنه تم إجراء الأشعة في الفترة الأولى لأكثر من 520 سيدة من مختلف مراكز  المحافظة من السيدات فوق سن الأربعين بالمجان فقط بالبطاقة الشخصية للتحقق من السن,  وكشفت النتائج الأولية ل` 140 حالة عن إصابة 47 سيدة بورم حميد, و3 سيدات باشتباه  في ورم خبيث, و3 سيدات مصابة بالفعل بورم خبيث, و87 حالة لا تعاني من أي أورام.