اعداد - أمينة يوسف

اليوم ذكرى وفاة وميلاد العديد من نجوم الفن الذين أثروا بأعمالهم الحياة الفنية فى مصر والعالم أجمع.

“مارلين مونرو الشرق”.. هند رستم

هند رستم أحد أهم نجمات السينما الكلاسيكية التي لقبت بـ “ملكة الإغراء” و”مارلين مونرو الشرق” وعلى مدى سنوات طويلة تألقت وقدمت مجموعة من أروع الأفلام التي مازالت خالدة في ذاكرة السينما .

كانت حياتها محط اهتمام الإعلام والجمهور في مصر والعالم العربى وعندما وجدت الحب الحقيقى قررت هند اعتزال الأضواء والشهرة والفن وابتعدت تمامًا عن الساحة الفنية مع بداية قصة حبها للدكتور محمد فياض التي دامت لأكثر من 50 عامًا .

فنانة مصرية اسمها بالكامل “هند حسين مراد رستم” ولدت يوم 12 نوفمبر عام 1929م في حي محرم بالإسكندرية لأب شرطي من أصول تركية وفي عام 1946م انتقلت إلى القاهرة عقب انفصال والدها عن والدتها.

اشتهرت “هند رستم” بأدوار الإغراء في السينما المصرية كما أطلق عليها لقب “ملكة الإغراء” و”مارلين مونرو الشرق” إلا أنها لم تلبث أن غيرت من هويتها في “باب الحديد” و”امرأة على الهامش”.

وقدمت أيضاً دوراً كوميدياً متميزاً في “حب وحب” ومن أبرز الأعمال السينمائية التي قدمتها “حياتي عذاب” و”الجبان والحب” و”الرغبة والضياع” و”مدرستي الحسناء” و”الحلوة عزيزة” و”رجل وامرأتان” و”هو والنساء” و”الزوج العازب” و”الراهبة” و”اعترافات زوج” و”شفيقة القبطية” و”دماء على النيل” و”إشاعة حب” و”صراع في النيل” و”لوكاندة المفاجآت” و”رد قلبي” و”لا أنام” و”ابن حميدو” و”أنت حبيبي” و”انتصار الإسلام”.

أبو بكر عزت

الفنان المخضرم أبو بكر عزت أحد أهم نجوم الزمن الجميل والذي تألق في العديد من الأدوار السينمائية والمسرحية والدرامية أمام كبار النجوم ونجمات الزمن الجميل حيث ظهر مع فاتن حمامة في أفواه وأرانب ومع نبيلة عبيد في المرأة والساطور ومع صلاح السعدني وهدي سلطان في مسلسل أرابيسك ومع ليلي طاهر في مسرحية الدبور.

واشتهر عزت بأداء أدواره بأسلوب مميز وبطريقته الخاصة التي برع فيها وذلك من خلال دور الشاب خفيف الظل الذي ينجح في المداعبة وإقناع الفتيات بالوقوع في شباكه وهو ما ظهر خلال أعماله الفنية سواء كان علي المسرح أو علي شاشة السينما حتي تعددت أدواره وأصبح فنانا شاملا يجيد جميع الأدوار.

ولد أبو بكر عزت في القاهرة بحي السيدة زينب في 8 أغسطس 1933 وتزوج من الكاتبة والإعلامية كوثر هيكل بعد قصة حب عنيفة بعد أن جمعتهما سويا مدرجات كلية الآداب وتخصصا معا في قسم الاجتماع، ونجح “عزت” في لفت نظرها من خلال اشتراكه في الأعمال الفنية علي مسرح الجامعة حيث اشتهر عزت وأصبحت شهرته محل اعجاب الطالبات اللاتي كن يهوين تلك النوعية من الشباب.

يسرا اللوزي

ولدت في القاهرة لأب مصري وأم سورية عام 1985 فمنذ بداية يسرا عام 2004 فى فيلم “إسكندرية نيويورك” فكان للمخرج الراحل يوسف شاهين الفضل فى تعريف الجمهور بيسرا التى بدأت أولى خطواتها التمثيلية بهذا الدور لتتوالى نجاحاتها.

ورغم حصر المخرجين لها فى الأدوار الرومانسية والفتاة البريئة نظراً لملامحها الملائكية إلا أنها استطاعت أن تخرج عن عباءة هذه الأدوار ونجحت فى تقديم دور الفتاة الشعبية من خلال الدور الذى لعبته رمضان الماضى فى مسلسل “الحلال”.

اجلال زكى

بدأت عملها الفني في برامج الأطفال مع “ماما سميحة” ثم كمذيعة في الإذاعة وعملت في مسلسل “البوسطجي” وأدت دور زوجة “طه حسين” الفرنسية صوتياً في فيلم “قاهر الظلام”.

وتزوجت من الممثل محمد خيري ثم من المخرج اللبناني يوسف شرف الدين والكاتب نادر أبو الفتوح.

وأسندت إليها أدوار البطولة ثم أختفت لبعض الوقت في الساحة الفنية، ومن ثم أتيحت لها فرصة ذهبية بالفيام ببطولة فيلم “رجل بمعنى الكلمة” أمام محمود يس، وذلك عقب نجاحها في الإذاعة، لكنها لم تستكمل المسيرة.

ومن أشهر الأدوار التي يتذكرها بها المشاهدون، دور “نادية” في مسرحية “سكّ على بناتك”، مع الفنان القدير فؤاد المهندس، والتي أدت فيه دور أبنته المثقفة، ومنذ أداؤها لهذا الدور استطاعت أن تقتحم قلوب المشاهدين من دون استئذان.