اخبار مصر- شيرين حسين

اوضحت وزارة الرى أنه فى تمام الساعه الثامنة والنصف مساء أمس الالأحد تحركت أجزاء من الحشائش الجرفيه والنسيلة العائمة مع تيار المياه باتجاه كوبرى البغدادى بالاقصر القائم عند الكيلو 211 .
وأضاف بيان وزارة الري اليوم الاثنين ان جزء كبير من الحشائش بمساحة (30 × 20 م ) علق بإحدى دعائم الكوبرى داخل المجرى المائى ، فى حين اخترقت أجزاء صغيرة منها فتحات الكوبرى وقد تم رفع الأجزاء الصغيرة وجارى رفع الجزء العالق أمام كوبرى البغدادى .
وتتواجد هذه الحشائش على الجزر الموسميه التى تغمر بالمياه فى فترة أقصى الاحتياجات ، قبلى جزيرة العديسات الدائمة والواقعة بالكيلو 208 من خزان أسوان.
وأفادت وزارة الموارد المائية والرى أن الحشائش المتحركة هي جزء من إحدى الجزر فى مدنية الأقصر قد حدث بها تفتت وانقسمت الى ثلاثه أجزاء وعلى الفور تحركت اجهزة الوزارة حيث تم السيطرة على جزءين من الجزيرة فى حين تحرك الجزء الثالث ( مساحته حوالى 50 × 70 متر ) ووصل عند كوبرى الأقصر ، حيث قامت الإدارة العامة لحماية النيل بالأقصر بالتعامل معها وتفيتتها.
وأكدت الوزارة أن الأمر ليس له أى تأثير سلبى على نوعيه وجودة المياه ، وكان تأثيرها على توقف الملاحه النهرية جزئيا وعلى سبيل الاجراء الاحترازى الذى استمر حتى فجر اليوم ، والآن تسير الملاحة بشكل طبيعى .
وفي السياق تؤكد وزارة الموارد المائية والرى بمنتهى اليقين أن تلك الجزيرة لم يكن عليها سكان وأن هذا يؤكد ويدعم موقف القانون من تحديد منطقة محظورة يمنع البناء عليها حماية للأرواح والممتلكات ، وبالتالى حرص الوزارة على إزالة المخالفات والتعديات على نهر النيل.