القاهرة - أ ش أ

اعلنت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد اليوم الخميس ان 60 % من الاستثمارات الحكومية المستهدفة في 2017/ 2018 مخصصة لتطوير البنية الأساسية خاصة في النقل والإسكان والمرافق العامة والزراعة والري والكهرباء.

وأوضحت السعيد – في بيان – أن هذه الاستثمارات تهدف إلى تهيئة بيئة عمل جاذبة للاستثمارات الأجنبية والمحلية خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر مما يساهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي من خلال زيادة الناتج المحلي الإجمالي ورفع معدلات التشغيل ويوفر عددا كبيرا من فرص العمل إضافة إلى انعكاسه المباشرة على تحسين نوعية الحياة للمواطنين.

وأضافت أن الخطة تستهدف زيادة مساهمة قطاع النقل إلى 5 % من الناتج وتحقيق معدل نمو في حدود 5.8 % وتنفيذ استثمارات إجمالية في حدود 72.2 مليار جنيه تستهدف رفع كفاءة وتطوير شبكة النقل.

وتتضمن الخطة تخصيص استثمارات حكومية لبرامج التنمية العمرانية في حدود 53.8 مليار جنيه تمثل حوالي 84 % من إجمالي الاستثمارات العامة المستهدفة لبرامج التنمية العمرانية.

وتبلغ جملة الاستثمارات الكلية المستهدفة لقطاع الزراعة نحو 33.3 مليار جنيه عام 2017-2018 وتشكل استثمارات القطاع الخاص نسبة 80 % من هذه الاستثمارات في حين تشكل الاستثمارات العامة النسبة المتبقية حيث تسعى الحكومة إلى الحفاظ على معدلات نمو الناتج الحقيقي لقطاع الزراعة وزيادة مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية لسد الفجوة الغذائية.