أخبار مصر

محافظة الاسماعيلية..

تعتبر الإسماعيلية البوابة الشرقية لمصر. حيث يقع قسمها الغربي في قارة إفريقيا، والقسم الشرقي بقارة آسيا.
وتحدها من الشرق سيناء وقناة السويس، وغربا الحدود الشرقية للدلتا على امتداد فرع دمياط، وجنوبا الطريق الواصل بين السويس والقاهرة، كما تحدها شمالا بورسعيد وبحيرة المنزلة.
تتخذ من مدينة الإسماعيلية عاصمة لها وهي أكبر مدينة فيها، وتمتد مساحة المحافظة إلى خمسة آلاف وستة وستين كم2، وأما عاصمتها فتحتل ما يفوق ثلاثة عشر ألف ومئتين وخمسة وثلاثين كم2.
تقع بعض أجزاء شبه جزيرة سيناء داخل حدود المحافظة، إذ تمتد شرقاً من قناة السويس بعمق يصل إلى ثلاثين كيلومتراً وثمانين كيلومتراً طولاً.،وتشترك مع سيناء وقناة السويس بحدود شرقية، وتشترك بحدود غربية مع الحدود الشرقية للدلتا، ويحدها الطريق الرابط بين العاصمة القاهرة والسويس من الناحية الجنوبية، وتشترك مع بورسعيد وبحيرة المنزلة بحدود داخلية من الناحية الشمالية.
يعود تاريخ قيام هذه المحافظة إلى العصر ما قبل الأسرات، وكانت قديماً تنضم إلى إقليم مصر السفلي إذ تعتبر المقاطعة الثامنة فيه، و تعتبر من المقاطعات الكبرى في هذا الوقت.

نظراً لجوها المعتدل على مدار العام فهى تستغل كمصيف ومشتى فى نفس الوقت، كما تمتاز بكثرة الحدائق والمنتزهات وبها مناطق صيد كثيرة على امتداد بحيرة التمساح والبحيرات المرة ومنطقة فايد وأبوسلطان وفنارة وتتميز الإسماعيلية أيضاً بشواطئها الجميلة بالإضافة إلى قربها من القاهرة والشرقية والقليوبية مما ييسر سرعة وصول الوافدين منها للإصطياف ولو لمدة يوم واحد
تنقسم إلى 7 مراكز ومدن و34 وحدة محلية قروية.
المراكز والمدن هي:الإسماعيلية-التل الكبير- فايد – القنطرة شرق -القنطرة غرب – أبوصوير- القصاصين.