اخبار مصر-دعاء عمار

“ديلي تلغراف”

نشرت صحيفة “ديلي تلغراف” تقريرا حول تجسس عمال المطابخ وعمال النظافة على “الطلاب الجامعيين” بطلب من الجامعات ذاتها.

وأوضحت الصحيفة أن الجامعات لجأت الى هذه الخطوة بدعوى منع انتشار التطرف حيث أن الطلاب قد يكشفون عن ميولهم للتطرف في المطعم والمقهى والمكتبة وليس في قاعات المحاضرات، على حد قول الصحيفة.

كما أوردت الصحيفة تفاصيل برامج التدريب التي يتلقاها العاملون في الجامعات لممارسة التجسس على الطلاب، كما اعترفت إحدى جامعات لندن بأنها تراقب الرسائل الإلكترونية للطلاب مما أثار موجة من الاستياء، فيما واجهت جامعة أخرى احتجاجات من قبل طلاب مسلمين بسبب تثبيتها كاميرات مراقبة في غرف الصلاة.

 

“فايننشال تايمز”

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريرا حول أوضاع السورييين اللاجئين في لبنان تحت عنوان “تغير المزاج اللبناني تجاه اللاجئين”.

ويستعرض التقرير تغير موقف الشيخ “بكر الرفاعي” الذي كان على مدى ستة أعوام يمد يد العون للاجئين السوريين من مساعدتهم في تسجيل مواليدهم الجدد ودفن موتاهم الى رغبته الحالية في أن يغادروا.
وتعكس مشاعر الشيخ بكر التوتر القائم بين المواطنين اللبنانيين وبين مليون ونصف مليون لاجئ سوري نزحوا إلى البلاد في ظاهرة قد تكون لها عواقب على المنطقة.

وبحسب التقرير الذي أوردته “بي بي سي” فاللبنانينون يستعيدون وضع اللاجئين الفلسطينيين الذي نزحوا إلى بلدهم وشاركوا في الحرب الأهلية اللبنانية ويخشون من تكرار ذلك مع السوريين وهو ما يهدد التوازن الديموغرافي.

 

صحيفة “الجارديان”

نشرت  صحيفة “الجارديان” تقريرا عن “كشك الفتوى” الذي افتتحه الازهر في مترو اﻷنفاق للتواصل مع الناس لمحاولة مواجهة التطرف وهو ما لقي استحسان عدد كبير من الركاب.

ونقلت الصحيفة عن أحد الشيوخ في كشك الفتوى قوله:” نحن نتحدث في الكشك عن قضايا الحياة اليومية، ورأي الدين فيها، مثل الزواج والطلاق والميراث”.