أخبار مصر

محافظة الوادي الجديد

أرض بكر لم تعرف كل أسرارها بعد‏.. فتلك الأرض البعيدة عن القاهرة العاصمة والتي تشغل‏44%‏ من مساحة مصر تحتضن بين رمالها كنوز أثرية منوعة تمثل الحضارة المصرية بتطوراتها الفرعونية‏,‏ البطلامية‏,‏ والرومانية‏.، ‏أنواع مختلفة من السياحة تضمها جنبات ذلك الوادي.
تحتل محافظة الوادي الجديد المركز الأول في جمهورية مصر العربية من حيث المساحة والثالثة إفريقياً، إذ تبلغ المساحة الكلية لها حوالي 440098 كم2، أي ما يعادل 44 % من المساحة الإجمالية لجهورية مصر العربية.
وهي مقسمة على خمسة مراكز رئيسية هي ( مركز الخارجة، ومركز باريس، ومركز بلاط، ومركز الداخلة، ومركز الفرافرة، وكذلك تحتوي المحافظة على 46 وحدة قروية محلية وتتبعها أيضاً 173 قرية رئيسية.
تقع هذه المحافظة في الجزء الجنوبي الغربي لجمهورية مصر العربية بالقرب من الصحراء الغربية، حيث يحيط بها من الشرق محافظات المنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، وتشترك من جهة الغرب بالحدود مع دولة ليبيا، أما من جهة الشمال فتحيط بها محافظات مطروح، ومحافظة الواحات البحرية والتي تتبع مدينة السادس من أكتوبر. أما من جهة الجنوب فهي تشترك بالحدود المصرية مع دولة السودان، وتمتاز المحافظة بمناخ جاف وحار صيفاً وبارد شتاءً، حيث تعتبر أكبر مكان في العالم من حيث أعلى نسبة سطوع للشمس على مدار العام، وكذلك فيمكن استغلال هذا السطوع الكبير في محطات كمصدر للطاقة المتجددة.

المعالم والمزارات مقابر البجوات:
يرجع تاريخها إلى القرن السادس عشر عندما هرب الأقباط من حكم الرومان واضطهادهم لهم، وتقع هذه المقابر إلى الجهة الشمالية من معبد هيبس وسميت بهذا الاسم لأنها تقع على شكل قباب. معبد هيبس. معبد الناضورة. معبد دوش. مكتبة مبارك العامة.