أخبار مصر

محافظة الغربية..

تقع محافظة الغربية عاصمة إقليم الدلتا في قلب دلتا نهر النيل بين محافظات الوجه البحري بين فرعى دمياط ورشيد، يحدها شمالا محافظة كفر الشيخ، وجنوبا محافظة المنوفية، وشرقا محافظتي القليوبية والدقهلية، وغربا محافظة البحيرة، مما جعلها ملتقى لكثير من الثقافات القومية والفرعية ومركزا لكثير من الصناعات.
و تتخذ المحافظة شعاراً لها ترس ذهبي بداخله مئذنة وقبة مسجد ويرمز هذا الشعار إلى النهضة الصناعية (بالمحلة الكبرى بصفة أساسية) والمعالم الأثرية والدينية بالمحافظة وتحتفل المحافظة بعيدها القومي في السابع من أكتوبر ذكرى انتصار شعب الغربية على الحملة الفرنسية عام 1798.م

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الغربية 462,684 فدانا بينما تبلغ المساحة المنزرعة منها 397,714 فدانا أي بنسبة 85% من المساحة الكلية.

تتكون محافظة الغربية من عدد 8 مراكز إدارية وعدد 4 أحياء وعدد 53 وحدة محلية قروية يتبعها 317 قرية و1,066 تابع صغير. وتضم المحافظة 53 وحدة محلية قروية يتبعها 263 قريــة بإجمالي قدرة 3316 قرية و1188 عزبة وتجمع سكنى ريفى

مراكز ومدن المحافظة: كفر الزيات – السنطة .
المحلة الكبرى: حي أول وحي ثاني – بسيون – زفتى – سمنود – طنطا: حي أول وحي ثاني – قطور

وتضم هذه المحافظة جامعة طنطا التي تضم بدورها الكثير جدا من الكليات الجامعية.كما أن بهااذاعة وتليفزيون وسط الدلتا حيث انشئت الاذاعة عام 1982 التي تبث عبر القمر الصناعي المصري نايل سات.
و بها متحف آثار وحديقة حيوان تسمي المنتزه ومصلى السيد البدوي وتشتهر أيضا بصناعة الحلوي.

من أهم المناطق المناطق الأثرية:
الآثار الفرعونية (قرية صان الحجر– قرية أبو صيربنا – مدينة سمنود – قرية بهبيت الحجارة).

الآثار القبطية (كنيسة الشهيدة رفقة بسنباط).

الآثار الإسلامية (مسجد السيد احمد البدوي – مسجد المتولي – مسجد العمري – وكالة الغوري بالمحلة الكبرى – سبيل علي بك الكبير -مسجد سيدي عبد الله بن الحارث).