لبنان- رويترز

في إيماءة حب واعتزاز برمز الوطن قدم 12 فنانا لبنانيا من مختلف الأطياف أوبريت ضخم  بعنوان (الأرزة) في افتتاح مهرجانات الأرز الدولية.

جاء الافتتاح في بلدة بشري اللبنانية التابعة لمحافظة لبنان الشمالي وهي الوحيدة التي تحتوي على محمية تضم ما تبقى من أشجار الأرز رمز لبنان وعلمه.

وشارك في الأوبريت وليد توفيق وغسان صليبا ونجوى كرم ونانسي عجرم ومعين شريف وملحم زين وعبير نعمة وجوزيف عطية ورامي عياش وزين العمر وتانيا قسيس وإيليا فرنسيس.

وضع الشاعر اللبناني نزار فرنسيس كلمات العمل الذي يروي بطريقة غير مباشرة قصة شجرة الأرز عبر التاريخ وألف الألحان الموسيقي اللبناني الشاب ميشال فاضل.

وكان أبرز ما لفت الانتباه في الأوبريت أنه رغم تناوله “الأرزة” لم ترد الكلمة مطلقا في الكلمات المغناة.

وقام بعدها كل فنان مشارك بتقديم أغنيتين مأخوذتين من الذخيرة الموسيقية لكبار الفنانين اللبنانيين تتغنيان بالوطن والشعور بالانتماء.

وقالت رئيسة لجنة مهرجانات الأرز الدولية ستريدا جعجع في كلمة الافتتاح “هذا هو لبنان الذي نريده ونحلم به. لبنان الأدب والفلسفة والفن والتراث. لبنان الحضارة والتاريخ الذي هو لكل أبنائه من دون استثناء تحت راية الأرزة”.

وأضافت “نحن قوم لا نستسلم بل نبتدع الحلول. وبعد صدور قرار إدراج غابة الأرز الدهرية على لائحة التراث العالمية عام 1998 أعلن الآن إنارتها للمرة الأولى”.