أخبار مصر - د.هند بدارى

تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريرًا من د. طه مطر القائم بعمل رئيس مركز بحوث وتطوير الفلزات حول أنشطة المركز خلال شهر يونيو الماضى.

تضمن التقرير عددا من المشروعات الجديدة التى تعاقد عليها المركز لصالح جهات الإنتاج والخدمات، ومنها:  مشروع إنتاج أسمدة حيوية بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية؛ بهدف وضع آلية جديدة للتكنولوجيا الحيوية يمكن من خلالها رفع جودة خامات الفوسفات الموجودة بوادى النيل والوادى الجديد، وإنتاج أنواع من الأسمدة الحيوية تساهم فى تحسين إنتاجية النبات.

وفى إطار التعاون الدولى بين المركز وبعض الجهات الخارجية،  أشار التقرير إلى مشروع شراكة مع جامعة أمريكية لإنتاج متراكب مختلط من التيتانيا كعامل حفاز ضوئي نشط لمعالجة تلوث المياه، ومشروع آخر بالتعاون مع بلغاريا لإنتاج مواد قطب جرافين/أكسيد فلز لبطاريات الليثيوم لتخزين الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى قيام فريق من المركز بالتعاون مع خبراء من إيطاليا والهند والتشيك وسويسرا؛ بهدف رفع كفاءة محطة كهرباء أسيوط، وكذلك تم توقيع العقد الرسمي لمشروع منح قصيرة الأجل لعدد من المدرسين المساعدين بالمركز والممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية.

وفى ضوء اتفاقية التعاون الموقعة بين أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمصر وأكاديمية العلوم بجمهورية بيلاروسيا أوضح التقرير قيام وفد علمى من 10 علماء برئاسة د. محمود صقر رئيس الأكاديمية وعضوية 3 أساتذة من مركز بحوث وتطوير الفلزات، وعدد آخر من العلماء من الجهات البحثية بزيارة أكاديمية العلوم بجمهورية بيلاروسيا والمراكز البحثية التابعة لها، وتم الاتفاق على التعاون بين مركز بحوث وتطوير الفلزات ومعهد تكنولوجيا الفلزات فى بيلاروسيا فى عدد من التخصصات العلمية والبحثية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف التقرير حصول عدد من علماء مركز بحوث وتطوير الفلزات على عدد من الجوائز العلمية منها حصول د. محمد بهاء الدين زغلول رئيس المركز السابق على وسام الشمس المشرقة من الحكومة اليابانية وهو أرفع وسام وطنى تمنحه الحكومة فقط لرؤساء الدول والشخصيات التى ساهمت فى دعم العلاقات مع اليابان، وكذلك حصول د. عادل على إسماعيل الأستاذ بمعمل مركبات وتكنولوجيا النانو ـ شعبة المواد المتقدمة بالمركز على جائزة الدولة للتفوق فى العلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2016.