موسكو ـ أ ش أ

اوضح ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمر تشيجوف إن الاتحاد ينظر في اتخاذ خطوات تجاه القانون الأمريكي الذي ينص على تمديد العقوبات على روسيا وذلك عن طريق إعلان بطلان هذا القانون.

واكد تشيجوف أن المحادثات بشأن اتخاذ إجراءات جادة مازالت جارية ومنها إعلان الاتحاد الأوروبي بطلان القانون الأمريكي الخاص بتمديد العقوبات على روسيا ، مضيفا أن الخطوة الثانية هي وقف تمويل البنوك الأوروبية للشركات الأمريكية.

وأشار المسئول الروسي إلى أن هذه الإجراءات لا يمكن أن تقارن بحجم الخسائر المحتملة التي ستلحق بالشركات والأعمال التجارية للدول الأوروبية حال تم إقرار القانون بصيغته الحالية ، موضحا أن الحركة التجارية للاتحاد الأوروبي لا تتضمن فقط شركات الطاقة التي تتعاون مع الجانب الروسي مباشرة ، ولكن تتضمن أيضا العديد من الشركات الأخرى.

واضاف تشيجوف إن الاتحاد الأوروبي يقوم بكل ما في وسعه لتقليص حجم الخسائر الناتجة عن العقوبات المفروضة على روسيا إلا أنه لم يحقق نجاحا ملموسا حتى الآن ، وأشار إلى أنه من المرجح أن تتم المصادقة على القانون الذي يفرض عقوبات أكثر صرامة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية ، وأعلن أن التعاون الثنائي في المستقبل بين روسيا والاتحاد الأوروبي يتوقف على كيفية تعامل بروكسل مع هذا الموقف.