اخبار مصر-غادة جميل

الاندبندنت:تركيا تفشل في الوساطة بين قطر والدول المقاطعة لها

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فشل في وساطته بين قطر والدول العربية المقاطعة لها على خلفية اتهامها بدعم الإرهاب.

صحيفة الاندبندنت أشارت إلى ان زيارة الرئيس التركي إلى قطر في إطار جولة خليجية زار فيها السعودية والكويت لبذل جهود دبلوماسية من أجل تخفيف التوتر بين قطر الدولة الخليجية الصغيرة وجيرانها.

وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون ونظرائه من الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا أجروا زيارات من قبل إلى المنطقة وكلهم قلقون من أن يكون هذا التوتر، والذي لا يوجد أي مؤشر على نهايته آثارا اقتصادية وأمنية طويلة الأمد على المنطقة، بما في ذلك الإضرار بجهود التحالف الدولي ضد داعش.

وتابعت الصحيفة القول ان استقبال اردوغان في المملكة كان باردا وان المحادثات مع الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ركزت على الجهود الثنائية لمكافحة الإرهاب فقط.

 

الجارديان: بريطانيا توقع صفقة أسلحة مع السعودية بقيمة 283 مليون جنيه استرليني

بريطانيا تنهي  صفقة أسلحة مع السعودية بقيمة 283 مليون جنيه استرليني ،صحيفة الجارديان اشارت في تقرير لها ان الصفقة تمت خلال الاشهر الست التي  أعقبت غارة جوية نفذتها قوات التحالف التي تقودها السعودية في اليمن في أكتوبر 2016 وأسفرت عن مقتل 140 شخصا إضافة إلى إصابة المئات في صنعاء في هجوم هو الأكثر دموية خلال الحملة العسكرية التي تقودها السعودية منذ نحو عامين.

واوضحت الصحيفة انه بالرغم من أن صفقات الأسلحة البريطانية إلى السعودية تخضع لمراقبة مشددة من قبل البرلمان، إلا أن الرياض تبقى أكبر مستورد للأسلحة من بريطانيا التي باعت طائرات مقاتلة للسعودية بقيمة 263 مليون جنيه استرليني وقنابل وصواريخ بنحو 4 ملايين جنيه استرليني وان المحكمة العليا قضت هذا الشهر بأن الحكومة البريطانية لم تخرق قانون تصدير الأسلحة بمواصلتها تنفيذ الصفقات التي ابرمتها مع المملكة العربية السعودية رغم تزايد الاتهامات الموجهة للأخيرة بالقتل العشوائي باليمن، .

ووتابعت الصحيفة القول إنه عقب الغارة التي أدانتها الأمم المتحدة فقد تم تاجيل توقيع مجموعة من تراخيص التصدير واستعد مساعدوه لاجراءات تعليق التصدير إلى السعودية الا ان  وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أوصى باكمال الصفقة نظرا لإنه  لا يوجد خطر واضح بشأن استخدام الأسلحة البريطانية في انتهاك القانون الإنساني.

واضافت الصحيفة ان قواعد بيع الأسلحة في بريطانيا والاتحاد الأوروبي تنص على أن تراخيص البيع لا يمكن أن تمنح إذا كان هناك ما يشير الى احتمال استخدام تلك المعدات في انتهاك القانون الدولي