اخبار مصر- شيرين حسين

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي كلا من الدكتورة هدى المراغي عميدة كلية الهندسة بجامعة” wenzor” ” بكندا والدكتور وجيه المراغي الأستاذ بنفس الجامعة بالتنسيق مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وذلك بمقر وزارة الانتاج الحربي .
يأتي هذا اللقاء في إطار توجه وزارة الإنتاج الحربي لدعم جهود الدولة المصرية للاستفادة من علماء مصر بالخارج والباحثين والمتخصصين في مختلف المجالات العلمية والصناعية، وتفعيلاً للتوصيات التى تم مناقشتها فى مؤتمر ” بعلماءها مصر تستطيع ” فى دورته الأولى في شهر ديسمبر الماضى ، ومؤتمر ” مصر تستطيع بالتاء المربوطة ” فى دورته الثانية فى أوائل الشهر الحالي، وقد أكد العصار على سعي وزارة الإنتاج الحربي للإستفادة من خبراتهم العلمية والتطبيقية في تطوير الصناعة الوطنية لتواكب أحدث التقنيات التصنيعية العالمية.
تناول اللقاء مقترحات ورؤية تطوير مركز التميز العلمي والتكنولوجي التابع لوزارة الإنتاج الحربي بحيث يتم تحويله لبيت خبرة ومركزاً  للتصميم الهندسي فى مجال الكيماويات وتنفيذ البحوث الفنية والتصميمات الصناعية في مجالات التصنيع المختلفة، وذلك من خلال تطوير الإمكانيات الحالية بالمركز (معامل مختلفة، معدات، أجهزة، ….)
وكذا  الإستفادة من مفهوم (الثورة الصناعية الرابعة) وتطبيق مبادئها والتي تهدف إلى تحقيق المرونة في عملية التصنيع من خلال إنشاء مصانع رقمية/ ذكية .
وأوضح العصار إلى أن اللقاء تناول أيضاً دراسة انشاء مركز تعليمي علي مستوى عال لتأهيل  المهندسين والفنيين علي أحدث التقنيات لتطوير التصميمات الهندسية في المجالات التصنيعية المختلفة وكيفية تصميم وإنشاء المصانع الذكية وخطوط الإنتاج المتطورة لتواكب التطور العالمي لمختلف الصناعات .
 وتفعيلا لهذا اللقاء قامت الدكتورة هدي والدكتور وجيه المراغي بعمل جولة تفقدية لمركز التميز العلمي والتكنولوجى بالسلام التابع للوزارة للوقوف علي إمكانياته التكنولوجية والبشرية وتحديد أوجه التطوير التي يمكنهم تقديمها لتحسين وتطويرأدائه بصورة أكبر .
وقد أبدت الدكتورة هدى والدكتور وجيه إعجابهم الشديد بإمكانيات المركز التكنولوجية والبشرية  ، وأكدوا أن المركز لا يقل في إمكانياته عن مستوى الكثير من المراكز في الخارج ،حيث يحتوى علي كفاءات علمية من الباحثين علي أعلي مستوى  .
وأقترحوا أن يقدموا خبراتهم في مجال تصميم خطوط الإنتاج للوصول لمنتج أفضل جودة بأقل تكلفة وكذلك نقل خبراتهم في مجال تعميم منظومة الهندسة الصناعيه  الى جانب إمكانية إنشاء ما يسمي بـlearning factory””وهي المنظومة المتكاملة المرنة لتدريب الباحثين والفنيين علي خطوط الإنتاج المختلفة .