أخبار مصر

“أخبارمصر” يحاور فتاة تتحدى الصعب وتقتحم البورصة   

فتاة لا تتعدى الخامسة والعشرين من عمرها رقيقة جدا تذكرك بالفراشة ،اقتحمت مجال “الفوركس” والبورصة رغم أنه مجال لا تفكر فتيات كثيرات في اقتحامه .. تموذج يعبر بشدة عن قدرة الفتاة المصرية في اقتحام أصعب المجالات واعتبرها نموذجا يحتذى به ونحن نحتفل في 2017 باعتباره عام المرأة المصرية .

إنها نشوى نبيل خبيرة “الفوركس” والبورصة وقبل بداية حواري معها عن كيفية دخولها هذا المجال ،عرفت نفسها ،قائلة :
أنا نشوى نبيل تخرجت من كلية تجارة جامعة القاهرة ومنذ تخرجي عملت على تطوير مهاراتي من اجل تحقيق الافضلية والتميز في سوق العمل،فالتحقت بعديد من الدورات بالجامعة الامريكية لتنمية اللغة الانجليزية كما التحقت بالعديد من الدورات لتنمية مهارات التواصل والتنمية البشرية وايضا اجتزت الكثيرمن كورسات الحاسب الآلي.

 وبسؤالها :كيف بدأت التجربة وكيف كان التحاقك بمجال الفوركس والبورصة؟

أجابت برقة شديدة :فور تخرجي عملت كمسئول للمبيعات في احدى الشركات ثم عملت محاسبة في احدى المدارس الدولية ولكن لم تستهويني اي من هذه الاعمال لروتينيتها المفرطة وكنت ابحث عن عمل يستهويني كى استطيع أن أبرز فيه مهاراتي حتى اتيحت لي الفرصة في العمل باحدى شركات الاستشارات المالية والتحليل الفني للاسواق العالمية والمحلية في منتصف عام 2011 ومن هنا اتيحت لي الفرصة للتعرف على سوق عمل مختلف تماما لا يتمتع بالروتينية اطلاقا كالفوركس وهناك تعلمت الكثير من الاشياء وكيفية المضاربة في الاسواق الاوربية.

وفي البداية عملت على خدمة العملاء لاتخاذ أوامر بيع او شراء ومن ثم عملت على تطوير مهاراتي التقنية التي تؤهلني الى اعطاء توصيات تداولية يومية للعملاء الى ان اصبحت رئيسة غرفة توصيل المعلومات وذلك منذ عامين سابقين حتى صار الآن العديد من العملاء يثقون في رؤيتي الفنية وملاحظاتي لاتجاه التداولات ،وبما ان مجال الفوريكس مقنن في مصر الى حد كبير نظرا لانتشار شركات غسيل الاموال وشركات النصب فعدد العاملين في مجال الفوركس قليل جدا.

ما الفرق بين الفوركس والبورصة ؟

الفرق بين بورصة تداول العملات الفوركس وبورصة الاسهم هي توقيت التداول في السوقيين , بالنسبة لبورصة الاسهم فالتداول يكون محددا في ساعات معينة في اليوم , هذه الساعات تحددها الدولة التي تتداول في اسهمها , فمثلا ان كنت تتداول علي اسهم شركة صينية ربما قد تضطر الي التداول في 3 صباحا ان كان مكانك في دولة مقابلة من الكرة الارضية , علي عكس سوق الفوركس ففي هدا السوق يمكنك التداول 24 ساعة في اليوم بدون توقف طيلة ايام عمل الاسبوع (5 ايام ) , لدلك فلن تحتاج الي التداول في وقت محدد بل بوقت فراغك صباحا او مساءا , وهذه نقطة تحسب الي سوق تداول العملات الفوركس .

و ثاني نقطة في الفرق بين بورصة تداول العملات الفوركس وبورصة الاسهم هي العمولة، ففي سوق الاسهم هناك عمولة عليك دفعها في تداولاتك , علي عكس سوق تداول العملات الفوركس ليس هناك عمولات علي التداول لكن هناك فقط الفرق ما بين البيع و الشراء ، الامر التالت هو ان الاسواق عموما تكون صاعدة و هابطة.. فمثلا سوق الاسهم لو كان صاعدا ستستطيع ان تشتري و تربح , اما ان كان العكس ،ستتعرض الي خسارة او علي الاقل ستكون خارج السوق و خارج عملية التداول ولن تجد فرصا لتتداول عليها , اما في الفوركس فليس هناك شيء اسمه انهيار وليس هناك شيء اسمه لا يوجد بيع مهما كانت حالة السوق رابعا السيولة ففي بورصة الاسهم تكون لدينا السيولة اقل بكتير من سوق الفوركس.

#كيف يمكن لشاب ان يستثمر في الفوركس ويربح النقود؟

-عن طريق فتح حساب خاص به وايداع المبلغ الذي يرد استثماره بحد ادنى 500$والايداع يتم عن طريق التحويلات البنكية.

#ما هي الأسهم؟

-عندما ترغب بعض الشركات في زيادة رأس مالها فإنها تقوم بطرح أسهمها في طرح عام من خلال البورصة حيث تتاح للمستثمر فرصة الشراء. في هذه الحالة تعتبر الأسهم صكوك ملكية تعطي لحاملها الحق في حضور الجمعية العامة السنوية وله حق التصويت، والحصول علي توزيعات إذا ما حققت الشركة أرباحا.

#ما وجه الاستفادة من الاستثمار في الأسهم؟

-يحصل المستثمر على توزيعات أو جزء من الأرباح إذا ما حققت الشركة أرباحا. كما أنه إذا زادت قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمر يمثل ذلك أرباح رأسمالية للمستثمر.

ولكن يجب أن يعرف المستثمر أنه فى حالة حدوث خسائر للشركة لن يحصل على توزيعات وستقل قيمة الأسهم عن القيمة التي اشترى بها المستثمر تلك الأسهم وسوف يمثل ذلك خسائر رأسمالية له .

 

#رفع الفائدة الذي حدث مؤخرا ..لماذا لم يكن له تأثير سيئ على البورصة رغم التوقعات بذلك؟

فى بداية الامر ومع رضوخ البنك المركزى لصندوق النقد الدولى برفع سعر الفائدة لمواجهة التضخم الناتج منذ تحرير سعر الصرف فى 2016 الا ان زيادة سعر الصرف 2% مرة واحدة سبب خسائر فادحة فى البورصة بداية الامر حيث انه كان ولابد من الزيادة على مراحل متفرقة وبالاشارة الى السياسات المتبعة من قبل البنك المركز الامريكى ،نجد انه كان من المتوقع رفع سعر الفائدة لعام 2017 لثلاث مرات وبالفعل قد تم رفع سعر الفائدة مرتين سابقتين ..مرة فى شهر مارس ومرة اخرى فى يونيو وفى كل مرة ترتفع 0.25% فقط ومن المتوقع رفعها مرة اخرى اما فى سبتمبر او ديسمبر القادمين حيث ان ضآلة النسبة وتفاوت الفترة يجعل استيعاب سوق المال لها اسهل،

بمعنى اخر عندما انتشر خبر رفع الفائدة وانها من المتوقع ان تكون بمعدل معين قام المستثمرون بالبيع لانهم ادركوا الأثر السئ للخبر بينما يحدث العكس عند الرفع الفعلي للفائدة .. اما اذا كان الخبر هو تخفيض سعر الفائدة فكان المستثمرون اشتروا بسبب تأثير الخبر وعند التنفيذ الفعلي تعكس العمليات اي ان المقصود ان عمليات البيع والشراء يتوقف على الاشاعة نفسها وعلى تأثيرها على السوق وهو مايطلق عليه ” الشراء على الاشاعة والبيع على الحقائق ”

لهذا السبب فى بداية الامر كانت البورصة تحقق خسائر ومع استيعاب السوق لرفع سعر الفائدة فبدأنا تحقيق مكاسب وتغطية الفجوات الاقتصادية .

كما ان الفائدة قصيرة المدى ويستفيد منها البنوك فقط وليس الافراد المستثمرين فى البورصة وهذا ما يجعل الاستثمار فى البورصة المصرية اكثر جاذبية من الفوركس.

#لماذا لاتؤثر مكاسب البورصة وخسائرها على المواطن البسيط ؟

ارتفاع مؤشر البورصة أو انخفاضه يعبر عن حالة الاقتصاد في الدولة كالتضخم أو السياسات التوسعية أو الانكماشية فالبورصة هي سوق لعمليات التخارج ونقل الملكية والاستثمار وتمويل الشركات العاملة في السوق بشكل عام، لكنها ليست لها دور في حياة المواطنين.

#ما هي سياسة التيسير الكمي المتبعة في البنوك المركزية الاوروبية و الامريكية ؟

سياسة التيسير الكمي هي سياسة جديدة تعتمد علي شراء البنك المركزي للسندات بدل البنوك التجارية مما يسمح بزيادة السيولة في البنوك لاقراض الافراد و لجأت البنوك المركزي لهذة السياسة بعد الازمة المالية 2008

#مع توقعات بعودة معدلات التضخم للمعدلات الطبيعية هل نتوقع انهاء هذة السياسة؟

في ظل انتشار الفكر الشعبوي في كثير من دول العالم نجح هذا الفكر من الوصول لاهدافه بانفصال انجلترا عن الاتحاد الاوروبي و وصول ترامب للحكم في امريكا و لكن هُزم هذا الفكر في دول اخري مثل فرنسا و هولاندا مما انهى مؤقتا فكرة تفكك الاتحاد الاوروبي .
ولا يمكن التأكد ان الاقتصاد الانجليزي قد استوعب الاثار المترتبة علي الانفصال لان الانفصال لم يتم بعد و متوقع ان يتم في مارس 2019.

#ما الخطوات القادمة التي تعملين عليها واحلامك في مجال العمل ؟

بالطبع بما انه مجال غير تقليدى لذلك فأنا متابعة جيدة دائما للاحداث الاقتصادية والسياسية ودراسة مدى تأثيراتها على العملات والسلع الاساسية التى يتم بها التداول عالميا ومعرفة مدى تأثير السياسات النقدية الجديدة المتبعة من قبل البنوك المركزية الاوربية والامريكية.