أخبار مصر

محافظة الدقهلية..

تعتبر من المحافظات السياحية في مصر نظرا لامتلكها مقومات السياحة سواء الترفيهية أو الدينية و التاريخية فعلى سبيل المثال : السياحة الترفيهية ..تضم ( مصيف جمصة – بحيرة المنزلة – جزيرة الورود )
السياحة الدينية .. سواء اسلامية أو قبطية ( ضريح حسن طوبار – مسجد محمد بن أبي بكر الصديق – مسجد الموافي – دير القديسة دميانة – كنيسة القديس مارى جرجس ) .
السياحة التاريخية.. ( دار بن لقمان ) .
وتتعدد المناطق الأثرية في محافظة الدقهلية و نذكر منها على سبيل المثال و ليس الحصر: تل الربع – تل تمي الأمدية – تل البلامون
تل بله – تل المقدام

أنشاها الملك الكامل محمد بن الملك العادل احد ملوك الدولة الأيوبية في عام 616 هـ 1219 م على ضفة النيل الشرقية وسميت هذه البقعة بالمنصورة تفاؤلا لها بالنصر،تقترب من ساحل البحر المتوسط مسافة 60 كيلو متر على خط طول 31, 32 شرقا وخط عرض 31.5 شمالا.
وسميت الدقهلية بهذا الاسم نسبة إلى قرية “دقهلة” وهي قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط. .
وهى إحدى محافظات الوجه البحري وعاصمتها مدينة المنصورة ويشطر نهر النيل فرع دمياط المحافظة إلى شطرين أحدهما يقع شرقاً والآخر يقع غرباً.، وتبلغ المساحة الكلية للمحافظة 3,459 كم2.
تقع المحافظة على خريطة جمهورية مصر العربية على شكل مثلث رأسه في الجنوب وقاعدته في الشمال بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة ويجاورها شرقاً محافظة الشرقية وغرباً محافظتي الغربية وكفر الشيخ وجنوباً محافظة القليوبية.

تضم المحافظة (18) مركز و(3) مدن. كما يتبعها (110) وحدة محلية وقروية تضم 336 قرية و2072 عزبة وتجمع سكاني صغير.
ومراكزها : المنصورة – المنزلة – الجمالية – دكرنس – منية النصر – ميت سلسيل – ميت غمر – أجا – طلخا – بلقاس – السنبلاوين
شربين – بني عبيد – تمى الأمديد – المطرية – نبروه – جمصة – الكردي – محلة الدمنة