أخبار مصر

محافظة بني سويف ..

لؤلؤة الصعيد .. واحدى اقدم المدن المصرية المقدسة فى وادى النيل التى لعبت دورا رائدا فى الحضارة المصرية القديمة وكانت ايضا عاصمة للبلاد فى عهد الاسرتين التاسعة والعشرة الفرعونيتين (2240-2100 ق.م )، واستمرت فى لعب هذا الدور المهم خلال العصرين اليونانى والرومانى، حيث كانت تصنف من ضمن افضل المدن فى مصر على ضفاف النيل وفى اللغة القبطية كانت تعرف باسم (بانى سوف) وعند الفتح العربى لمصر تحرف الاسم من (بوفيسيا) ليصبح (مينفيسيا)، حتى يسهل نطقه فى اللغة العربية.
وفى عام 1527 ميلادية تحول الاسم الى (بنى يوسف) وذلك نسبة لقبيلة عربية بدوية كانت تعيش فى تلك المنطقة وخلال الحملة الفرنسية على مصر اصبحت بنى سويف عاصمة لتلك المنطقة نظرا لاهميتها الاستراتيجية. -ثم اصبحت مديرية فى عام 1858 ميلادية وكانت عاصمتها مدينة بنى سويف.،وبعد قيام ثورة 23 يوليو 1952، تغير مصطلح مديرية الى محافظة وانشئت المحافظة الحديثة والمعاصرة كما نعرفها اليوم .
تقع على بعد 115 كيلومتر (71 ميل) جنوب القاهرة في مصر.ومساحتها 1?322 كم..
وتشتهر بالجمع بين الطابعين الزراعي والصحراوي ،و. تمثل الأرض الزراعية 12% من إجمالي مساحة المحافظة ، في حين تبلغ مساحة الأراضي الصحراوية حوالي 88% ، هذا الجمع بين الطبيعة الزراعية والصحراوية أدى إلى تمتع هذه المحافظة بتنوع فريد ورائع في البيئة النباتية والبرية.
تتكون من : 8 مراكز إدارية، 8 مدن، 39 وحدة قروية، 222 قرية تابعة. ومراكز المحافظة هي:
الواسطى – بني سويف- ناصر (بوش)- إهناسيا – ببا- سمسطا – الفشن – بني سويف الجديدة