اخبار مصر- سماء المنياوي

مع تحرير سعر الصرف والارتفاع العالمي في اسعار البترول والغاز والسولار وما يتبعه من ارتفاع في اسعار الطاقة .. تعاظمت فكرة الاتجاه الى بدائل الطاقة المختلفة وبخاصة تلك المتجددة.

وكان هذا المحور الرئيسي للمؤتمر الدولي الثانى لمستقبل الطاقة والجيولوجية والبيئة على مدار يومي الاحد والاثنين الذى ينظمه قسم العلوم الجيولوجية بالمركز القومي للبحوث تزامنا مع ذكرى إحتفالاته بمرور 60 عاما على تأسيس المركز.

د. محمد جمال كفافي استاذ طاقة وتنمية مستدامة بجامعة ايكلويد الحكومية الدولية اوضح في حديثه لاخبار مصر ضرورة الاتجاه الى الطاقة البديلة والمتجددة والابتعاد عن مصادر الطاقة التقليدية التي بصدد ان تنضب.

واضاف ان المؤتمر يناقش الأزمات التي تواجه انتاج واستخدام الطاقة على المستوى المحلي والوطني والدولي.

ويرى د. كفافي ان مصر تخطو الان خطى واسعة نحو استخدام الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية اللذان تزخر بهما مصر. واوضح انه يتم حاليا بالفعل استخدامهما في 20% من المصالح الحكومية.

ويؤكد استاذ الطاقة انه على الرغم من ارتفاع تكلفة انتاج الطاقة البديلة الا انها تعتبر اقل من الناحية الإنتاجية فجدواها الاقتصادية اعلى وبخاصة مع ارتفاع الاسعار.

والتقى الموقع ببعض المشاركون بأبحاث في المؤتمر حيث يقدم محمد ماهر الطالب في السنة الثالثة بكلية العلوم جامعة بنها بحثا حول تنقية المياة باستخدام بذور نبات المورينجا المتواجد بكثرة في وادي النطرون.

واضاف ان بذور المورينجا تحوى كثير من العناصر الهامة والآن يقترح بحثه توجيهها لمعالجة المياة بصورة اكبر نقاوة وبخاصة انها ذات فائدة اقتصادية عالية.

كما التقى الموقع بالدكتورة دينا رجب المعدية بالمركز القومي للبحوث لتحدثنا عن بحثها حول استخدام التكنولوجيا في اكتشاف أماكن وجود المياة والتنبوء بكميتها بل وتخزينها ايضا.

واوضحت ان بحثها ارتكز علة منطقة الصحراء الشرقية وبالأخص مدينة القصير بمحافظة البحر الاحمر بهدف حمايتها من السيول التي تصيب المنطقة والاستفادة من تلك المياة بما يعود بفائدة اقتصادية كبيرة.

ومن الطلاب التقى موقع اخبار مصر بالطالب احمد ممدوح بالصف الثاني الثانوي بمدرسة المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM الذي يقدم بحثا حول الاستفادة من الغازات الدفيئة وذلك باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون وتحويله الى غاز الميثان.

واوضح انه بذلك يتم الاستفادة من غاز ثاني أكسيد الكربون لإنتاج احد المصادر البديلة للطاقة.