اعداد - أمينة يوسف

عند الحديث عن أشهر ثنائيات الفن من الذين صنعوا جزءا كبيرا من تاريخ السينما المصرية وأثروا في الأجيال المختلفة بأفلامهم وفنهم الراقي يتبادر إلى ذهن كثير منا عندما يتابع المشاهد الرومانسية بين أبطال الأفلام والمسلسلات الدرامية ليتساءل؟ “هما متجوزين بعض” وفى الحقيقة تكون الإجابة “نعم”.

ورغم اختلاف حكاية حب كل ثنائي ومصيره إلا أن وجه التشابه بينهم جميعًا هو اشتراكهم في “الحب والمهنة” ولعل من أشهر الثنائيات التي كانت في الأربعينات .

ليلى مراد وأنور وجدى .. وحب على ألحان “قلبى دليلي”

أعلن “أنور وجدى” نيته الزواج بعد رقصة “الفالس” الشهيرة على ألحان أغنية فيلم “أنا قلبي دليلي” عام 1947 والتي اعتبرت بمثابة زفة للعروسين واستمر زواجهما 7 سنوات حتى انفصلا في الأعوام الأخيرة من حياة الفنان أنور وجدي.

ومن أشهر أفلامهما “ليلى بنت الأغنياء” عام 1946، “عنبر” عام 1948، “قلبي دليلي” عام 1947، “غزل البنات” عام 1949، “حبيب الروح” عام 1951، “بنت الأكابر” عام 1953.

فاتن حمامة وعمر الشريف.. الحب من أول قبلة

لم يتوقع أحد أن هناك قصة حب تتسلل في هدوء بين الفنانة فاتن حمامة والفنان العالمي عمر الشريف، لا سيّما أن فاتن متزوجة من المخرج عز الدين ذو الفقار ولديهما ابنة اسمها نادية.

وكانت سيدة القصر ترفض أي مشهد أو لقطة فيها قبلة أو ملابس خليعة، إلا إنها أثناء تصوير فيلم “صراع في الوادى” الذي شهد أول لقاء بينهما، فاجأت الجميع بما فيهم “يوسف شاهين المخرج بتقبيلها عمر الشريف، وكانت قبلة حقيقيّة غير سينمائية، وبعدها طلبت من ذو الفقار الطلاق لتتزوّج من عمر الشريف.

واستمر زواجهما 15 عامًا، وأنجبا ابنهما طارق، وبعد نحو ثلاثة عقود من لقائهما الأول، قال عمر: “لم أحب أو أتزوج بعد فاتن حمامة، فهي المرأة الوحيدة في حياتي وحبي الأول والأخير، أما الانفصال فسببه بقائي في هوليوود ورفضها أن تترك حلمها وعملها في مصر، وبقيت على ذمتي لمدة عشرين عامًا دون أن أراها حتى طلبت مني الطلاق.”

وحققت أغلب أفلام فاتن حمامة وعمر الشريف نجاحا جماهيريا كبيرا، ومنهم “صراع في الوادي” عام 1954، “أيامنا الحلوة” عام 1955، “صراع في الميناء” عام 1956، “لا أنام” عام 1957، “سيدة القصر” عام 1958، “نهر الحب” عام 1960.

شويكار.. حب “فؤاد المهندس” الأول والأخير

شكل فؤاد المهندس وشويكار أعظم ثنائى فنى كوميدي في تاريخ السينما والمسرح العربي، فقدما العديد من المسرحيات الناجحة منها ” السكرتير الفنى ”، ” أنا وهو وهى ”، ” سيدتى الجميلة ” وغيرها من الأعمال الناجحة، ما دفع منتجى السينما لاستثمار هذا النجاح سينمائيًا، فقدما العديد من الأفلام السينمائية منها “أخطر رجل في العالم”، “شنبو في المصيدة”، “أرض النفاق”، “اعترافات زوج”، “هارب من الزواج”، “العتبة جزاز” وغيرها من الأفلام.

التقيا للمرة الأولى في مسرحية “السكرتير الفني”، وتروي “شويكار” أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم أحد العروض، ليخرج ” المهندس ” عن النص قائلا: ” تتجوزيني يا بسكويتة ”.
ورغم الطلاق بينهما إلا أنهما ظلا صديقان وشريكان في أعمالهم الفنية لتكون مسرحية ” روحية اتخطفت ” آخر عمل فني يجمعهما سويا.

“وحش الشاشة” فريد شوقي لـ”هدى سلطان”: تشربى حاجة ساقعة

تعرفا على بعضهما البعض أثناء تصوير فيلم “ست الحسن” من إخراج نيازي مصطفى، وكان وقتها حديث الانفصال عن زوجته زينب عبد الهادي، وكانت هدى سلطان منفصلة حديثا أيضا عن زوجها الأخير “فؤاد الأطرش” شقيق المطرب الراحل فريد الأطرش.

وروت هدى عن اللقاء الأول بينهما قائلة “وجلست أتفرج على التصوير وكنا في شهر رمضان وكنت متعبة من الجوع، ولاحظت أن فريد يختلس النظر إليّ بين الحين والآخر، حتى انتهز فرصة إعداد الأضواء واقترب مني قائلًا: «تشربي حاجة ساقعة؟» فقلت: “لا.. أنا صايمة”، وبدت عليه مظاهر الدهشة وهو يقول “صايمة؟!”، فقاطعته قائلةً: “وبصلي كمان.. غريبة!!”، فقال: “أبدًا.. أبدًا”، وغادرت الاستوديو بعد ذلك، والشيء الوحيد الذي كان يطوف بذهني هو نظراته وابتساماته.

وقدم هذا الثنائي للشاشة المصرية أكثر من 20 عملًا فنيا على رأسهم “جعلوني مجرما”، “بورسعيد” ”رصيف نمرة خمسة” و”فتوات الحسينية” الذي أنتجه لها شقيقها المطرب الراحل محمد فوزي.

ولكن كانت المفاجأة للجميع بعد ذلك بإصرار هدى سلطان على الطلاق من وحش الشاشة بعدما رأت في المجلات اللبنانية والجرائد العربية صورًا للعلاقات الغرامية لزوجها، وحدث الطلاق بالفعل بعد عدة محاولات من شوقي للم الشمل ولكنها باءت بالفشل بعد إنجابهما ابنتيهما رانيا وناهد.

ماجدة وايهاب نافع.. حب في السفارة الروسية

كانت الفنانة ماجدة في قمة تألقها ونجوميتها، في الوقت الذي كانت ترفض فيه مبدأ الخطبة أو الزواج، وترى أن فنها يجتاج تفرغًا كاملًا، وكما اعتقدت هي ويعتقد الكثيرون فقد جاء نصيبها وقسمتها عندما ذهبت إلى حفلة أقامتها السفارة الروسية بالقاهرة وتقابلت مع الطيار الشاب الوسيم ” إيهاب نافع”، ليدق الحب بقوة وعنف جدار قلبها وتدخل أخيرا عش الزوجية.

وفى حفل زفاف كبير حضره نجوم الفن والسياسة ونجوم المجتمع المصري، تزوجت ماجدة من إيهاب عام 1963، ليبدأ مشواره الفنى مباشرة مع ” الحقيقة العارية ” أمام زوجته، وكررا التجربة في العام التالي مباشرة، في “هجرة الرسول”.

واستمر زواج ماجدة وإيهاب 12 عاما، وأنجبا ابنتهما “غادة نافع”، وانفصلا عام 1975 بعد أن تقاسما “النداهة ” آخر أفلامهما معا.

صلاح ذو الفقار وشادية.. أغلى من حياتي

قدما سويا واحدا من أجمل الثنائيات الرومانسية في فترة الستينيات، وذلك بعدما تحولت قصة الحب الخيالية بين “أحمد” و”منى” في فيلم “أغلى من حياتي” إلى قصة حقيقية تمامًا بين شادية وصلاح، وحققا نجاحا استثنائيا في أفلام “مراتي مدير عام” و”كرامة زوجتي” و”عفريت مراتي”.

واستمر الزواج لمدة عام، قبل أن يحدث الانفصال إثر فقدان شادية جنينها ودخولها في نوبة اكتئاب أثرت بشكل واضح على علاقتهما.

محمود المليجى وعلوية جميل 

كان الثنائي محمود المليجى وعلوية جميل يعملان معًا بفرقة فاطمة رشدى، وذات يوم سافرا معًا إلى رأس التين لتقديم عرض مسرحى، وهناك تلقى المليجى خبر رحيل والدته التي كان متعلقًا بها كثيرًا، فقامت الفنانة علوية جميل، ببيع أساورها الذهبية وأحضرت له النقود حتى يسافر ويجرى مراسم الجنازة لوالدته.

بعدها طلب المليجى الزواج من جميل فوافقت على الفور، وكونا معًا ثنائيا في مجموعة من الأفلام التي لا تزال حاضرة في أذهان الجميع.

سامية جمال ورشدى آباظة.. الرجل الثاني

بدأت علاقة رشدي أباظة بـ ” سامية جمال ” مع انطلاق تصوير فيلم “الرجل الثاني، حينما رشح المخرج عز الدين، رشدي أباظة ” لبطولة فيلم “الرجل الثاني” أمام سامية جمال وصباح، وهو الفيلم الذي يعد نقطة تحول في حياة أباظة.

ومع انتهاء تصوير الفيلم انطلقت زغاريد معلنة زواج البطلين النجمين سامية ورشدي.

واستمر زواجهما نحو 18 عاما، لم تخبُ خلالها نار الحب المتأججة بين كلا النجمين، إلى أن وقع بينهما الطلاق بسبب نيران الغيرة، لكن ظل رشدي أباظة يذكر أن سامية جمال هي الأقرب إلى قلبه بين زوجاته الخمس.

نور الدمرداش وكريمة مختار

تزوجت الفنانة كريمة مختار من المخرج نور الدمرداش عام 1958 وأنجبت منه 4 أبناء: شريف يعمل مهندسا، وأحمد يعمل مخرجا، وهبة، والإعلامي المعروف معتز الدمرداش.

بدأت كريمة مختار حياتها الفنية من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير “بابا شارو”، وقدمت للسينما والتليفزيون والإذاعة عدة أعمال خالدة.

ومن أجمل الادوار التي حظيت بشهرة واسعة في مسيرة الفنانة دورها “ماما نونا” في مسلسل “يتربى في عزو” مع الفنان يحيى الفخراني.

حسين فهمي وميرفت أمين .. قمة الاحترام

الثنائي الرومانسي الأشهر في تاريخ السينما المصرية خلال فترة السبعينيات، حسين فهمي وميرفت أمين، تزوجا في منتصف هذه الحقبة بعد انفصال ميرفت عن زوجها الثاني عازف الجيتار عمر خورشيد، وانفصال حسين عن زوجته، والتي كانت من خارج الوسط الفني. ورغم طلاقهما منذ سنوات طويلة، إلا أنّ الكلّ ما زال يذكرهما كثنائي شهير جدًا قبل أن يتزوجا، حيث تشاركا أفلام “نغم في حياتي”، و”الإخوة الأعداء”، و”رغبات ممنوعة”.

وكان حسين فهمي متزوجًا لكنّهما وقعا في الحب، فتزوجا عام 1974، خلال فيلم “مكالمة في نصف الليل” وصوِّر مشهد الزفاف بنفس فستان زفاف ميرفت أمين وبدلة حسين فهمي، واستمر زواجهما 12 سنة، وكان ثمرة هذا الزواج ابنة وحيدة تدعى “منة الله”، إلا أنّ الخلافات دبت بينهم ووقع الطلاق.

ويعدّ زواج ميرفت أمين من حسين فهمي الخامس لها في سلسلة زيجات وصلت إلى مرات، حيث سبق لها الزواج من المغني السوري موفق بعجت، ثم من رجل أعمل مصري، ومدرّب رياضة، والممثل محمود قابيل، ثم حسين فهمي، وبعده تزوجت مرتين أيضًا.

أما حسين فهمي، فتزوج بعدها من الممثلة لقاء سويدان؛ لكنّهما تطلّقا وتزوج مؤخرًا من سيدة سعودية.

واشترك النجمان في العديد من الأفلام، منها “أسفة أرفض الطلاق” عام 1980، “حافية على جسر الذهب” عام 1976، “رجال لا يعرفون الحب” عام 1979، “الإخوة الأعداء” عام 1974، وانفصلا في أواخر الثمانينيات.

بوسي ونور الشريف.. طلاق بعد 30 عامًا

ومن الثنائيات الجميلة التي عرفها الوسط الفني أيضا بوسي ونور الشريف، وكان يضرب بهما المثل في الحب والتفاهم، ولكن هذا الزواج انتهى بعد 30 عامًا بالطلاق. حيث تزوجا عام 1972، وكان الشريف في بداية مشواره الفني وقدما معا عددًا من الأفلام منها “حبيبي دائمًا”، و”العاشقان”، وأثمر زواجها ابنتين هما مي وسارة، وقيل إنّ سبب الطلاق علاقة نور الشريف بالممثلة الشابة ساندي.

ورغم طلاقهما، إلا أن العلاقة الطيبة بقيت بينهما إذ قبل سنتين، رافقته بوسي في رحلة علاجه إلى لندن، وظهرت معه مؤخرًا خلال تكريمه وحصوله على جائزة “الريادة” في “مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما” وتبادلا القبل والدموع.

فاروق الفيشاوي وسمية الألفي.. زواج وطلاق بالجملة

واشتهر في الوسط الفني أيضا ثنائي الجمال ممثلا في فاروق الفيشاوي وسمية الالفي، حيث كان الزواج الأول لكل منهما، وأنجبا ولدين هما عمر وأحمد. استمر زواجهما 13 عاما ثم انفصلا لتتزوج الالفي ثلاث مرات من الملحن مودي الامام، ثم المخرج جمال عبد الحميد، ثم المغني مدحت صالح؛ ولكنّ الزواج لم يستمرّ لتعود إلى حبيبها الأول فاروق الفيشاوي، الا أنّها لم تستمر معه طويلًا وانفصلا.

أما الفيشاوي الذي صرح أنّ سبب فشل زيجاته وكثرتها هو “عينه الزايغة”، فقد تزوج مرارًا بعد طلاقه، حيث ارتبط بالممثلة سهير رمزي ومن سيدة تدعى نوران.

محمود يس وشهيرة.. زواج وحب إلى الأبد!

ومن الزيجات الفنية التي استطاعت الصمود والاستمرار رغم تقلبات الحياة، زواج محمود يس والفنانة شهيرة، الذي تم عام 1970 بعد قصة حب جمعتهما في فيلم “نحن لا نزرع الشوك”، وأنجبا الممثل عمرو محمود ياسين، والممثلة رانيا محمود ياسين التي تزوجت من الممثل المصري محمد رياض.

شارك محمود ياسين وشهيرة معًا بطولة أفلام عدة منها “الجلسة سرية”. واعتزلت شهيرة المجال الفني عام 1992 وارتدت الحجاب، ثم عادت عام 1996 لتقديم أحد البرامج الدينية على قناة “أقرأ”.

حسن يوسف وشمس البارودي.. زواج واعتزال

ومن أشهر ثنائيات السبعينات جميلة الجميلات شمس البارودي و”الواد الشقي” حسن يوسف، اللذين تزوجا عام 1972 بعد قصة حبّ، وأنجبا ناريمان ومحمود وعمر وعبد الله.

وقبل ارتباط شمس البارودي بحسن يوسف، كانت متزوّجة من الأمير خالد بن سعود؛ ولكنّ الزواج لم يستمر أكثر من ثلاثة أشهر، في حين أنّ حسن يوسف كان متزوجًا من الفنانة لبلبة؛ ولكنّ الطلاق وقع بينهما عام 1985. وقررت شمس اعتزال الفن وارتداء الحجاب بعد عودتها من العمرة ثم ارتدت النقاب بعد سنوات.

أحمد زكى وهالة فؤاد.. حب يملأ قلب الفتى الأسمر

رغم علاقات فتى الشاشة الأسمر المتعددة إلا أنه تزوج مرة واحدة فقط من الفنانة هالة فؤاد، وأنجب منها ابنهما هيثم إلا أن الطلاق تم بعد عامين فقط على زواجهما وبعد أن رفضت هالة اعتزال التمثيل.

وظل الفنان أحمد زكي بعد هالة يبحث عن امرأة تملأ حياته ولكنه لم يجد فكان يردد أنه يتمتع بعملية البحث عن الزوجة والحبيبة والأم والابنة في امرأة واحدة وكان يقول أنه البطل الحقيقي لفيلمه الشهير “امرأة واحدة لا تكفي”.

سمير غانم ودلال عبد العزيز

لم يقدم هذا الثنائى الكثير من الأعمال الفنية معا ولكن من أشهر أفلامهما ” يارب ولد “ .

وأنجبا ابنتيهما دنيا وإيمى اللتين عملا في مجال الفن ومازال هذا الزواج مستمر حتى الآن.

مصطفى فهمي ورانيا فريد شوقي

تزوج الفنان مصطفى فهمي منى رانيا فريد شوقي في عام 2007 .

وحدثت العديد من الخلافات بينهما، والتي أدت إلى الطلاق الثالث في 2012.

أحمد حلمى ومنى زكى.. من اول نظرة

من أشهر الثنائيات المعاصرة والمحبوبة في الوسط الفني والشعبي تزوج النجمان في عام 2004.

وأنجبا ابنتهما ”لي لى” ثم انجبت سليم ويونس .. وقدم الاثنان معا أفلام قليلة من أشهرها ”سهر الليالي “ كما اشتركا في عدد من المسلسلات الإذاعية خلال الفترة الأخيرة.